المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية- استنتاج شکل سطح الأرض
9-7-2022
فيروس النقرة الحجرية في الكمثرى (العرموط)
21-6-2018
تقسيم اكاروسات النحل بحسب علاقتها بالنحل
15-3-2022
Racah V-Coefficient
16-4-2019
موضوع علم الاُصول
5-9-2016
الفايروسات التابعة Satellite viruses
4-9-2017


نيل شروط الشفاعة  
  
1419   11:37 صباحاً   التاريخ: 8-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج6 , ص387-388
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / الشفاعة والتوسل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-09-2014 1253
التاريخ: 8-12-2015 1205
التاريخ: 25-09-2014 1009
التاريخ: 25-09-2014 1300

[هنالك] شروط مختلفة للشفاعة وأهمها استحصال الإذن من اللَّه بذلك، ومن البديهي أنّ من يرجو الشفاعة لابدّ وأن يحاول التمهيد للحصول على‏ الإذن، أي يفعل ما يُرضي اللَّه.

فقد ورد في بعض الآيات أنّ الشفاعة يوم القيامة لا تنفع إلّا من رضي الرحمن قوله وأذِن له بالشفاعة (طه/ 109).

وجاء في قوله تعالى‏ أنّهم : {لَا يَشفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارتَضَى‏} (الأنبياء/ 28).

وقوله تعالى‏ : إنّ الشفاعة لا تكون إلّا لمن : {اتَّخَذَ عِندَ الرَّحمنِ عَهداً} (مريم/ 87).

وكما قلنا سابقاً فإنّ هذه المقوّمات لا تتحقق إلّافي ظل الإيمان باللَّه وبمحكمته العادلة والاعتراف بحُسن العمل الصالح وقبح السّيئات والإقرار بصحة جميع القوانين والتعليمات الإلهيّة.

بالإضافة إلى‏ ذلك فقد ورد في بعض الآيات أنّ الشفاعة لا تشمل الظالمين، وبناءً على‏ هذا يتوجّب على‏ من يأمل في نيل الشفاعة الخروج من صف الظالمين (بغض النظر عن المعنى‏ الذي تفسر به كلمة الظلم).

ومن مجموع هذه العوامل يتعيّن على‏ كل من يأمل الفوز بالشفاعة إعادة النظر في أعماله السابقة واتخاذ القرارات الافضل بشأن سيرته المستقبلية، وهذه أيضاً تعتبر بذاتها نقطة إيجابية ومن العوامل التربوية الفاعلة.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .