المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 11864 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



طرق تميز المكاشفات الرحمانية عن الشيطانية  
  
4093   09:50 صباحاً   التاريخ: 8 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج1, ص224-225
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26 / 11 / 2015 3774
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3745
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3863
التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 3853

هل من طريق لتمييز المكاشفات «الرحمانية» من «الشيطانية» و«الحقيقية» من «الوهمية» أم لا؟

الجواب :

نعم توجد ثلاث علامات يمكن من خلالها التمييز- الإجمالي- للمكاشفات الشيطانية من الرحمانية ، وهي : إنّ الرحمانية اضافة إلى‏ كونها يقينية وقطعية تقترن بمستوى‏ عالٍ من الإيمان واليقين والمعرفة والاخلاص والتوحيد والعمل الصالح ، بينما تفتقد المكاشفات الشيطانية هذه المواصفات ، وعلى‏ هذا الأساس فلا اعتبار لقول من يدعي المكاشفات الرحمانية وهو يفتقد هذه المواصفات.

ولقد قرأنا في رواية مضت أنّ الرسول صلى الله عليه وآله قال : «العلم نورٌ يقذفه اللَّه في قلب من يحب ، فينفتح له ، ويشاهد الغيب ، وينشرح صدره فيتحمل البلاء ، قيل : يا رسول اللَّه وهل لذلك من علامة؟ قال : التجافي عن دار الغرور ، والإنابة إلى‏ دار الخلود والاستعداد للموت قبل نزوله» «1».

ثم إنّ المكاشفات الحقيقية تتفق دائماً مع الكتاب والسنة ، وفي نفس الاتّجاه الذي يتجه إليه كلام اللَّه والمعصومين عليهم السلام ، ولا تميل قيد أنمله عن جادة الاطاعة الربانية ، وغير ملوّثة بأدنى‏ إثم أو ذنب.

وثالثاً ، إنّ محتوى‏ المكاشفات الحقيقية يتفق دائماً مع العقل اتفاقاً كاملًا ، وتكون بعيدة عن الامنيات والأوهام غير المعقولة ، فالذي يقول : «إني رأيت الرافضية- مكاشفة- كالخنازير» ، في الحقيقة رأى‏ نفسه في مرآة ذاته ، والذي يقول : «عندما وصلت إلى‏ الحق ، فرأيت بيت اللَّه يطوف حولي» فانّه مُصاب بوكع في رأسه ، وشخصاً كهذا يرى‏ نفسه مستغنياً عن الطواف ، ويرى‏ الطواف أدنى‏ من شأنه ، بينما الرسول صلى الله عليه وآله بعظمته لم ير نفسه مستغنياً عن ذلك ، وقد حج حتى‏ في آخر سنة من عمره الشريف وأدى‏ المناسك.

وآخر الحديث في الكشف والشهود هو هذا :

لا يمكن عدّ الكشف والشهود كمصدرٍ عامٍ للمعرفة مثل «العقل» و«الحس» و«التاريخ» بل إنّه مصدر خاص ، وله شروط ومواصفات صعبة.

_______________________
(1). تفسير الصراط المستقيم ، ج 1 ، ص 267.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



للحاجة الماسة لها.. ممثل المرجعية العليا يوجه كوادر العتبة الحسينية لانشاء مركزين للشفاء (13-14) بمواصفات عالمية في كركوك والمثنى
بسبب نقص الامكانيات... العتبة الحسينية تؤكد بان مركز الشفاء الذي تنفذه في ذي قار سيكون (نموذجيا) بعد تزويده باجهزة حديثة للعناية المركزة
خلال (25) يوما... العتبة الحسينية تعلن عن انجاز مركز الشفاء في ميسان وتؤكد بانه سيكون في خدمة اهالي المحافظة قريبا
تثمينا لجهودهم المباركة… الأمانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تكرم فريق دفن موتى جائحة كورونا براية...