المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16337 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
التطبيقات التحليلية للبوليمرات الكلابية
2024-04-28
قواعد شف الفينولية
2024-04-28
الراتنجات الفينولية
2024-04-28
مدخل تحضير وتشخيص المركبات
2024-04-28
تحضير المركبات [H6 , H5]
2024-04-28
تحضير المركبات [H6 , H5]
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


(الزقوم- الحميم- غسلين- الضريع- الغساق- الصديد) طعام اصحاب جهنم  
  
5663   10:41 صباحاً   التاريخ: 3-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج6 , ص317-318
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

قال تعالى  : {انَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ* طَعَامُ الاثِيمِ* كَالمُهْلِ يَغلِى فِى الْبُطُونِ* كَغَليِ الْحَمِيمِ}.

(الدخان/ 43- 46)

نلاحظ في الآية أول تعبير عن طعام أصحاب جهنّم، وهو شجرة الزقوم حيث يقول تعالى‏ في قرآنه الكريم : {انَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ* طَعَامُ الْأَثِيْمِ* كَالمُهلِ يَغلِى فِى الْبُطُونِ* كغلي الْحَمِيمِ}.

للمفسرين وأصحاب اللغة آراء كثيرة في معنى‏ كلمة «الزقّوم» التي تكررت ثلاث مَرّات في القرآن الكريم‏ «1». فقال البعض إنّها كلمة عربية ومشتقة من المصدر «زَقْم» على وزن‏ (رَقْم) وتعني البلع وقال آخرون إنّ هذه الكلمة لم يكن لها وجود في اللغة العربية ودخلت الأوساط العربية من أفريقيا (الحبشة).

واعتبرها بعض المفسرين وأصحاب اللغة إِسماً لعشب شديد المرارة كريه الرائحة له أوراق صغيرة وينمو في أقليم تهامة من شبه جزيرة العرب وكان المشركون يعرفونه جيداً، وهو عشب عصارته شديدة المرارة وحادّة الطعم إذا لامس الجسم تورَّم‏ «2».

ويعتقد الراغب في‏ «مفرداته» أنّ «الزقوم» تعني كل طعام تشمئز منه النفس وهو طعام أصحاب النّار.

وقال بعض المفسرين : عندما نزلت هذه الكلمة في القرآن قال كفار قريش : «ما نعرف هذه الشجرة، فقدم عليهم رجل من أفريقيا فسألوه فقال : هو عندنا «الزُّبْد والتمر»، فقال ابن الزِّبَعري‏ : أكثر اللَّه في بيوتنا الزقوم. فقال أبو جهل لجاريته : زقّمينا؛ فأتته بزبد وتمر. ثم قال لأصحابه : تزقّموا؛ هذا الذي يخوّفنا به محمد، يزعم أنّ النّار تنبت الشجر والنّار تحرق الشجر» «3».

وقد أدّى‏ هذا التفسير ببعض أصحاب اللغة والمفسرين إلى‏ اعتبار هذا المعنى‏ هو أحد معاني الزقوم ظناً منهم بجديّة وواقعية التفسير المذكور، كما نقل عن الجوهري قول في لسان العرب : «الزقّوم اسم طعام لهم فيه تمر وزبد».

__________________________
(1). الآيات : 62 من سورة الصافات؛ و 43 من سورة الدخان؛ و 52 من سورة الواقعة.

(2). تفسير مجمع البيان؛ وتفسير مروج البيان؛ وتفسير روح المعاني.

(3). تفسير القرطبي، ج 8، ص 5529، ذيل الآية 62 من سورة الصافات.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف