أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-10-2014
![]()
التاريخ: 10-10-2014
![]()
التاريخ: 2025-02-20
![]()
التاريخ: 5-05-2015
![]() |
قال تعالى: {وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي فَلَا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْدَاءَ وَلَا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ} [الأعراف: 150]
{وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا} : شديد الغضب ، أو حزينا .
{قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي} : أي قمتم مقامي وكنتم خلفائي من بعدي حيث عبدتم العجل مكان عبادة الله .
{أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ} : يقال : عجل عن الأمر إذا تركه غير تام، وأعجله عنه غيره ويضمن معنى سبق فيقال : عجل الأمر، والمعنى أتركتم أمر ربكم غير تام ؟ وهو انتظار موسى حافظين لعهده .
{وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ} : طرحها من شدة الغضب لله وفرط الضجر حمية للدين .
روي : أنه لما ألقاها انكسرت فذهب بعضها .
وفي البصائر : عن [الامام] أمير المؤمنين (عليه السلام) : إن منها ما تكسر ، ومنها ما بقي ، ومنها ما ارتفع .
وعن [الامام] الباقر (عليه السلام): إنه عرف يمانيا صخرة باليمن ثم قال : تلك الصخرة التي التقمت ما ذهب من التوراة حين ألقى موسى الألواح فلما بعث الله رسوله أدته إليه وهي عندنا .
وفي المجمع : عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) رحم الله أخي موسى (عليه السلام) ليس المخبر كالمعاين لقد أخبره الله بفتنة قومه ، ولقد عرف أن ما أخبره ربه حق وان على ذلك لمتمسك بما في يديه فرجع إلى قومه ورآهم فغضب وألقى الألواح .
والعياشي : عن [الامام] الصادق (عليه السلام)ما في معناه .
{وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ}([1]) .
في العلل : عن [الامام] الصادق (عليه السلام)وذلك لأنه لم يفارقهم لما فعلوا ذلك ، ولم يلحق بموسى ، وكان إذا فارقهم ينزل بهم العذاب .
{قَالَ ابْنَ أُمَّ} : وقرأ أم بالكسر ، وإنما نسبه إلى الأم لأنه أقرب إلى الاستعطاف .
وفي العلل : عنه ولم يقل يا ابن أبي لأن بني الأب إذا كانت أمهاتهم شتى لم تستبعد العداوة بينهم إلا من عصمة الله منهم ، وإنما تستبعد بين بني أم واحدة .
وفي الكافي : عن أمير[الامام] المؤمنين (عليه السلام) في خطبة الوسيلة إنه كان أخاه لأبيه وأمه .
والقمي : مثله عن [الامام] الباقر والصادق (عليهما السلام) .
قيل : وكان هارون أكبر من موسى بثلاث سنين وكان حمولا ([2]) لينا ولذلك كان أحب إلى بني إسرائيل .
والقمي : عن [الامام] الباقر (عليه السلام) أن الوحي ينزل على موسى ، وموسى (عليه السلام) يوحيه إلى هارون ، وكان موسى الذي يناجي ربه ، ويكتب العلم ، ويقضي بين بني إسرائيل.
قال : ولم يكن لموسى ولد وكان الولد لهارون .
{إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي} : قهروني واتخذوني ضعيفا ، ولم آل جهدا في كفهم بالإنذار والوعظ .
{ وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي} : وقاربوا قتلي لشدة إنكاري عليهم .
{فَلَا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْدَاءَ} : فلا تفعل بي ما يشمتون بي لأجله .
{وَلَا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ} : معدودا في عدادهم بالمؤاخذة علي ونسبة التقصير إلي .
|
|
دراسة: الفطر سلاح فعال ضد الإنفلونزا
|
|
|
|
|
حدث فلكي نادر.. عطارد ينضم للكواكب المرئية بالعين المجردة
|
|
|
|
|
الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة تسجل مشاركتها في مهرجان عين الحياة
|
|
|