المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
القياس الضوئي انعكاس الضوء عن سطح كرى – المرايا الكرية انعكاس الضوء عند سطح مستوى - المرآة المستوية ومن كلام لأمير المؤمنين "ع" لما بلغه اتهام بني أمية له بالمشاركة في دم عثمان القول السديد باب لقبول الاعمال منزلة النبي محمد واله عند الله عزّوجل ما هو فضل سورة سبأ ؟ ! يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا من خطبة لأمير المؤمنين "ع" لما عزموا على بيعة عثمان من كلام لأمير المؤمنين "ع" قاله لمروان بن الحكم بالبصرة من خطبة لأمير المؤمنين "ع" علَّم فيها الناس الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وفيها بيان صفات الله سبحانه وصفة النبي والدعاء له من خطبة لأمير المؤمنين "ع" في ذم أهل العراق و فيها يوبخهم على ترك القتال و النصر يكاد يتم ثم تكذيبهم له قول أمير المؤمنين "ع" في سحرة اليوم الذي ضرب فيه Leishmaniasis (various Leishmania species) {وهو الذي انشا جنات معروشات وغير معروشات}

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18258 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

إلغاء تشتت كمبتون Compton Suppression
13-12-2021
آلة العرض التصويرية
30-11-2019
Grigore C Moisil
25-10-2017
بنية الجنين أثناء التشطر وتشكل الأريمة
8-2-2016
Finale—Master Class Introduction
2024-01-25
قضاء لأمير المؤمنين يمضيه النبي (صلى الله عليه واله)
7-02-2015


{واقسموا بالله جهد ايمانهم}  
  
65   04:02 مساءً   التاريخ: 2025-01-28
المؤلف : الفيض الكاشاني
الكتاب أو المصدر : تفسير الصافي
الجزء والصفحة : ج2، ص148
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

قال تعالى: {وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ جَاءَتْهُمْ آيَةٌ لَيُؤْمِنُنَّ بِهَا قُلْ إِنَّمَا الْآيَاتُ عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُشْعِرُكُمْ أَنَّهَا إِذَا جَاءَتْ لَا يُؤْمِنُونَ} [الأنعام: 109]

{وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ} حلفوا به مجدين مجتهدين، القمي: يعني قريشا .

{لَئِنْ جَاءَتْهُمْ آيَةٌ}: من مقترحاتهم .

 {يُؤْمِنُنَّ بِهَا قُلْ إِنَّمَا الْآيَاتُ عِنْدَ اللَّهِ} قادر عليها يظهر منها ما يشاء على مقتضى الحكمة، ليس شيء منها بقدرتي وإرادتي.

{وَمَا يُشْعِرُكُمْ}: وما يدريكم استفهام إنكار.

 {أَنَّهَا } : إن الآية المقترحة .

{إِذَا جَاءَتْ لَا يُؤْمِنُونَ } : بها يعني أنا أعلم إنها إذا جاءت لا يؤمنون بها ، وأنتم لا تدرون بذلك . قيل : وذلك أن المؤمنين كانوا يطمعون في إيمانهم عند مجيء الآية ، يتمنون مجيئها فأخبرهم الله سبحانه أنهم ما يدرون ما سبق علمه به من أنهم لا يؤمنون ، ألا ترى إلى قوله : {كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ} وقيل : ( لا ) مزيدة .

وقيل : ( إن ) بمعنى ( لعل ) ويؤيده قراءة أبي لعلها ، وقرئ ( إنها ) بالكسر ، على أن الكلام قد تم قبله ، ثم أخبرهم بعلمه فيهم وهذا أوضح ، ولا تؤمنون - بالتاء على أن الخطاب للمشركين .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .