المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تعريف الغيبة
2025-01-15
الغيبة في الروايات الإسلامية
2025-01-15
الغيبة في القرآن
2025-01-15
الغيبة (التنابز بالألقاب وحفظ الغيب)
2025-01-15
{قل لا اقول لكم عندي خزائن الله}
2025-01-15
العذاب بغتة وجهرة
2025-01-15

صور البند النافي للمسؤولية العقدية
14-10-2021
الاهمية الاقتصادية لأمراض النبات
3-7-2016
John Charles Fields
21-3-2017
قياس منحني المعايرة لعقار الامبسلين
2024-09-11
Activity
5-9-2017
نماذج مدسوسة في أسباب النزول
9-10-2014


الليالي المستحب فيها الجماع  
  
88   08:31 صباحاً   التاريخ: 2025-01-11
المؤلف : السيد علي عاشور العاملي
الكتاب أو المصدر : تربية الجنين في رحم أمه
الجزء والصفحة : ص214ــ216
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / الزوج و الزوجة /

في الوسائل رقم: 25562 - مُحمَّد بن علي بن الحسين بإسناده عن أبي سعيد الخُدْرِيِّ في وصيَّة النَّبِيِّ لِعلي (عليه السلام) قال: يا علي عليك بالجماع ليلة الإثنين فإنَّهُ إِن قُضِي بينكما ولد يكُونُ حافِظاً لِكِتاب الله راضياً بما قسم اللهُ عزَّ وجلَّ لَهُ:

يا علي إن جامعت أهلك ليلة الثلاثاء فقُضي بينكما ولد فإنَّهُ يُرزَقُ الشَّهادة بعد شهادة ألا إله إلا الله وأنَّ مُحمَّداً رَسُولُ اللهِ (صلى الله عليه وآله) ولا يُعذِّبُهُ اللَّهُ مع المُشرِكين ويكُونُ طيب النكهة والفم رحيم القلب سخي اليد طاهر اللسان من الكذب والغيبة والبهتان.

يا علي وإن جامعت أهلك ليلة الخميس فقُضي بينكما ولدٌ فَإِنَّهُ يَكُونُ حاكماً من الحكام أو عالِماً من العلماء وإن جامعتها يوم الخميس عند زوال الشمس عــن كـبـد السَّماء فقُضي بينكما ولد فإنَّ الشَّيطان لا يقربُهُ حتَّى يشيب ويَكُونُ قيِّماً ويرزُقُهُ اللَّهُ السلامة في الدِّين والدُّنيا.

يا علي وإن جامعتها ليلة الجمعة وكان بينكما ولد فإنَّهُ يَكُونُ خطيباً قَوَّالاً مُفوَّهاً وإن جامعتها يوم الجمعة بعد العصر فقُضي بينكما ولدٌ فإِنَّهُ يَكُونُ معرُوفاً مشهوراً عالماً وإن جامعتها في ليلة الجمعة بعد العِشاء الآخِرة فإنَّهُ يُرجى أن يكون الولدُ مِن الأبدال إن شاء الله(1).

وفيه رقم: 25213 - قال: وقال علي (عليه السلام): يُستحب أن يأتِي الرَّجُلُ أهلهُ أوَّل ليلةٍ من شهر رمضان لقول الله عزّ وجلَّ: {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ} والرَّفثُ المُجامعةُ.

استحباب مداعبة وملاعبة الزوجة

قال الإمام الصادق (عليه السلام): ((ليس شيء تحضره الملائكة إلا ملاعبة الرجل

أهله))(2).

وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): ((من الجفاء مواقعة الرجل أهله قبل الملاعبة [المداعبة ]))(3).

وعن زرارة قال: كان لنا جار شيخ له جارية فارهة قد أعطي بها ثلاثون ألف درهم وكان لا يبلغ فيها ما يريد وكانت تقول: اجعل يدك بين شفري فإني أجد لذلك لذة، وكان يكره أن يفعل ذلك، فقال لزرارة: سل أبا عبد الله (عليه السلام) عن هذا.

فقال (عليه السلام): لا بأس أن يستعين بكل شيء من جسده عليها ولكن لا يستعين

بغیر جسده عليها(4).

خلاصة مستحبات النكاح

1- قول: ((بسم الله)) أو ((بسم الله الرحمن الرحيم)).

2- التعوذ بالله مِن الشَّيطان الرجيم.

3ـ النكاح ليلة الاثنين.

4- النكاح ليلة الثلاثاء.

5- النكاح ليلة الخميس.

6- النكاح يوم الخميس عند زوال الشمس عن كبد السماء.

7- النكاح ليلة الجمعة.

8- النكاح يوم الجمعة بعد العصر.

9- المداعبة قبل النكاح.

10- النكاح على وضوء خاصة إذا كانت حاملاً.

11- النكاح عند رغبة الزوجة فيه.

___________________________

(1) وسائل الشيعة ج: 20 ص: 255.

(2) الوسائل: 14/ 83، ح 25185.

(3) الوسائل: 14/ 83، ح 25187.

(4) الكافي: 5 / 497 ح 2. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.