المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

بريجس ، هنري
14-8-2016
The Stability of Benzene
24-1-2020
أصغر مقدار من كمية التحرك الزاوي
2-2-2016
الخائفين‏
22-7-2016
سلالة اغنام السوفولك
28-1-2016
اعراض الشدة
18-4-2016


{كتب على نفسه الرحمة}  
  
48   02:53 صباحاً   التاريخ: 2025-01-09
المؤلف : الفيض الكاشاني
الكتاب أو المصدر : تفسير الصافي
الجزء والصفحة : ج2، ص110
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / أصول / التوحيد /

 قال تعالى: {قُلْ لِمَنْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلْ لِلَّهِ كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ} [الأنعام: 12]

{قُلْ لِمَنْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} سؤال تبكيت قل لله تقرير لهم أي هو لله لا خلاف بيني وبينكم في ذلك، ولا تقدرون أن تضيفوا شيئا منه إلى غيره .

{كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ} أوجبها على ذاته في هدايتكم إلى معرفته، والعلم بتوحيده بنصب الأدلة،

وإنزال الكتب والإمهال على الكفر والذنوب لتدارك ما فرط {لَيَجْمَعَنَّكُمْ} قرنا بعد قرن {إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ}: قيل : استئناف ، ووعيد على إشراكهم ، وإغفالهم النظر .

 وقيل: بدل من الرحمة فإنه منها {لَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ} بتضييع رأس مالهم الذي هو الفطرة الأصلية.

{فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ} فإن إبطال الفطرة أداهم إلى الإصرار على الكفر .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .