أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-2-2016
7737
التاريخ: 6-5-2022
1615
التاريخ: 4-06-2015
9284
التاريخ: 15-11-2015
5655
|
مصبا- السقف معروف ، وجمعه سقوف مثل فلوس ، وسقف أيضا وهو نادر ، وقال الفرّاء : سقف جمع سقيف مثل بريد وبرد. وسقفت البيت سقفا من باب قتل عملت له سقفا ، وأسقفته : كذلك ، وسقّفته : مبالغة. والسقيفة : الضفّة ، وكلّ ما سقف من جناح وغيره. والأسقف للنصارى.
مقا- سقف : أصل يدلّ على ارتفاع في إطلال وانحناء. من ذلك السقف سقف البيت ، لأنّه عال مطلّ. والسقيفة : الصفّة ، والسقيفة : كلّ لوح عريض في بناء إذا ظهر من حائط. ومن الباب الأسقف من الرجال ، وهو الطويل المنحني.
صحا- سقف : السقف للبيت ، والجمع سقوف ، وسقف أيضا ، عن الأخفش ، مثل رهن ورهن ، وقرئ- وسقفا من فضّة ، والسقف : السماء. ويقال أيضا لحي سقف أي طويل مسترخ. والسقائف : ألواح السفينة ، كلّ لوح منها سقيفة. والسقيفة : الصفّة. والسقف : طول في انحناء ، يقال رجل أسقف : بيّن السقف. قال ابن السكّيت : ومنه اشتقّ اسقف النصارى ، لأنّه يتخاشع ، وهو رئيس من رؤسائهم في الدين.
المعرّب 35- اسقفّ النصارى : أعجميّ معرّب ، وقالوا اسقفّ بالتخفيف والتشديد ، ويجمع أساقفة وأساقف.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما يقابل السطح التحتانيّ الأرضيّ ، وهو ما ينبسط فوق الرأس مستندا على جدار أو جدران ، كسقف البيت والسقف في الصفّة ونحوها.
وبمناسبة هذا الأصل يطلق مجازا على الرجل الطويل المنحني ، وعلى ألواح السفينة ، وعلى أضلاع البعير ، فكأنّ الأضلاع بانحنائها قد صارت كالسقف في الصفّة والجناح ، وأنّ ألواح السفينة سقف بالنسبة الى ما تحتها من الماء ، ولا سيّما قبل دخولها الماء فانّها غير ماسّة على الأرض ، وعدم اطلاق السطح عليها فانّها غير منبسطة ، ولا سيّما ألواح أطراف السفينة ، ولعلّ الأطراف فيها هو المراد.
{فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِنْ فَوْقِهِمْ} [النحل : 26].
{لَجَعَلْنَا لِمَنْ يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِنْ فِضَّةٍ} [الزخرف : 33].
يراد سقف البيوت.
{وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَحْفُوظًا} [الأنبياء : 32].
يراد من السماء ما يرى منبسطا فوق الرأس في الفضا ، ويشمل الهواء الفوقانيّ المنبسط والنجوم ، وجميع هذه يرى كالسقف الواحد في مقابل الأرض ، وهي تحت نظم واحد وتدبير مرتبط وتشكيل بديع ، لا اختلال فيها بوجه.
{وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ (4) وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ (5) وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ } [الطور : 4 - 6].
يراد السماء المادّيّ وهو ما يرى فوق الرأس ، أو السماء الروحانيّ وهو ما يرى للسالك المعمور قلبه من المقامات العالية وبحر الفيض والرحمة.
______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ هـ .
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
|
|
اكتشاف تأثير صحي مزدوج لتلوث الهواء على البالغين في منتصف العمر
|
|
|
|
|
زهور برية شائعة لتر ميم الأعصاب التالفة
|
|
|
|
بوقت قياسي وبواقع عمل (24)ساعة يوميا.. مطبعة تابعة للعتبة الحسينية تسلّم وزارة التربية دفعة جديدة من المناهج الدراسية
|
|
يعد الاول من نوعه على مستوى الجامعات العراقية.. جامعة وارث الانبياء (ع) تطلق مشروع اعداد و اختيار سفراء الجامعة من الطلبة
|
|
قسم الشؤون الفكرية والثقافية يعلن عن رفد مكتبة الإمام الحسين (ع) وفروعها باحدث الكتب والاصدارات الجديدة
|
|
بالفيديو: بمشاركة عدد من رؤساء الاقسام.. قسم تطوير الموارد البشرية في العتبة الحسينية يقيم ورشة عمل لمناقشة خطط (2024- 2025)
|