المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18000 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تميم بن عمرو.
24-12-2016
Wei-Liang Chow
17-12-2017
مدينة شهبا
2-2-2016
اسماعيل بن محمّد بن إسماعيل.
30-12-2016
مميزات الإنترنت كوسيلة للنشر الصحفي
17-1-2023
{قل من كان عدوا لجبريل}
2024-08-13


العروة الوثقى ولاية علي عليه السلام  
  
179   09:06 صباحاً   التاريخ: 2024-12-11
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج 6 ص28-29.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-12-2015 4931
التاريخ: 17-12-2015 4761
التاريخ: 25-09-2014 5361
التاريخ: 2-12-2015 5064

العروة الوثقى ولاية علي عليه السلام

قال تعالى : {وَمَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ} [لقمان: 22].

قال الرضا عليه السّلام ، عن آبائه عليهم السّلام : « قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم :

ستكون بعدي فتنة مظلمة ، الناجي منها من تمسك بالعروة الوثقى .

فقيل : يا رسول اللّه ، وما العروة الوثقى ؟ قال : ولاية سيد الوصيين .

قيل : يا رسول اللّه ، ومن سيد الوصيين . قال : أمير المؤمنين .

قيل : يا رسول اللّه ، ومن أمير المؤمنين ؟ قال : مولى المسلمين وإمامهم بعدي .

قيل : يا رسول اللّه ، ومن مولى المسلمين وإمامهم بعدك ؟ قال : أخي علي بن أبي طالب » « 1 » .

وقال أنس بن مالك ، في قوله تعالى : وَمَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ ، قال : نزلت في عليّ عليه السّلام ، قال : كان أول من أخلص وجهه للّه وَهُوَ مُحْسِنٌ ، أي مؤمن مطيع ، فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقى ، قول : لا إله إلا اللّه ، وَإِلَى اللَّهِ عاقِبَةُ الْأُمُورِ واللّه ما قتل علي بن أبي طالب عليه السّلام إلا عليها « 2 » .

والروايات في معنى العروة الوثقى زيادة على ما ها هنا تقدّمت في تفسير آية الكرسي « 3 ».

وقال موسى بن جعفر عليه السّلام : « مودتنا أهل البيت » « 4 » .

_____________

( 1 ) مائة منقبة : ص 149 ، ح 81 .

( 2 ) المناقب : ج 3 ، ص 76 ، شواهد التنزيل : ج 1 ، ص 444 ، ح 609 ، ينابيع المودة : ص 111 .

( 3 ) تقدمت في تفسير الآيتين ( 256 ، 257 ) من سورة البقرة .

( 4 ) تأويل الآيات : ج 1 ، ص 439 ، ح 10 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .