المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مـحددات الطبقـة الاجتـماعيـة للمستهلك وقـياسهـا
2024-12-04
الطبقة الاجتماعية والمنزلة الاجتماعية وخصائص الطبقة الاجتماعية
2024-12-04
معطيات الإخلاص
2024-12-04
موانع الإخلاص
2024-12-04
حقيقة الإخلاص
2024-12-04
الإخلاص في الروايات الشريفة
2024-12-04

نص التقرير
17-11-2020
الثنائية اللونية dichroism
6-8-2018
بعض تعريفات الجغرافيا السياسية
12-12-2021
حديث الثقلين وما بمعناه من طرق العامة
19-3-2018
حركة الأرض حول الشمس
12-5-2016
المعدات - طبقة الاساس المعالجة بالاسمنت
2023-09-25


عوذة للمرأة إذا تعسر عليها ولدها  
  
87   09:30 صباحاً   التاريخ: 2024-12-04
المؤلف : السيد علي عاشور العاملي
الكتاب أو المصدر : تربية الجنين في رحم أمه
الجزء والصفحة : ص275ــ280
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / الآباء والأمهات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-12-2016 2306
التاريخ: 22-6-2018 1928
التاريخ: 9-1-2016 2043
التاريخ: 8-1-2016 2072

الخواتيمي قال: حدثنا محمد بن علي الصيرفي :قال حدثنا محمد بن أسلم عن الحسن بن محمد الهاشمي عن أبان بن أبي عياش عن سليم بن قيس الهلالي عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: إني لأعرف آيتين من كتاب الله المنزل يكتبان للمرأة إذا عسر عليها ولدها يكتبان في رق ظبي وتعلقه عليها في حقويها بسم الله وبالله {فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا} [الشرح: 5، 6] سبع مرات {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ * يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ} [الحج: 1، 2] مرة واحدة، تكتب في ورقة تربط بخيط من كتان غير مفتول وتشد على فخذها الأيسر فإذا ولدته قطعته من ساعتها ولا تتوانى عنه، ويكتب حين ولدت مريم ومريم ولدت حي يا حي اهبط إلى الأرض الساعة بإذن الله تعالى(1).

أدعية وآيات أخر لشدة الطلق وعسر الولادة

صالح بن إبراهيم المصري قال: حدثنا ابن فضالة عن محمد بن الجهم عن المنخل عن جابر بن يزيد الجعفي أن رجلاً أتى أبا جعفر محمد بن علي الباقر (عليه السلام) فقال: يابن رسول الله أغثني؟ فقال: ما ذاك؟

قال: امرأتي قد أشرفت على الموت من شدة الطلق.

قال (عليه السلام): اذهب واقرأ عليها: {فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَالَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا * فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا * وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا} [مريم: 23 - 25] ثم ارفع صوتك بهذه الآية {وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [النحل: 78] كذلك اخرج أيها الطلق اخرج بإذن الله فإنها تبرأ من ساعتها بعون الله تعالى(2).

وتقول: {بسم الله الذي لا إله إلا هو الحليم الكريم سبحان الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين}، {كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا} [النازعات: 46] {كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ} [الأحقاف: 35].

يقرأ في كوز مملوء ماء ثلاث مرات وتشرب المرأة وتصب بين كتفيها وثدييها فتضع الولد بإذن الله(3).

وعن عبد الوهاب بن مهدي قال: حدثني محمد بن عيسى عن ابن همام عن محمد بن سعيد عن أبي حمزة عن أبي جعفر (عليه السلام) أنه قال: إذا عسر على المرأة ولادتها يكتب لها هذه الآيات في إناء نظيف بمسك وزعفران ثم يغسل بماء البئر ويسقي منه المرأة وينضح بطنها وفرجها فإنها تلد من ساعتها يكتب {كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا} {كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ بَلَاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ * لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ} [الأحقاف: 35]، {مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ}(4)[يوسف: 111].

وقيل: تكتب لها في رق (ورق) بعد البسملة: {كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ} [الأحقاف: 35] {كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا} [النازعات: 46] {إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [آل عمران: 35]، ثم اربطه على فخذها الأيمن، فإذا وضعت فانزعه(5).

وعن عيسى بن داود قال حدثنا موسى بن القاسم قال: حدثنا المفضل بن عمر عن أبي الظبيان عن الصادق (عليه السلام) قال:

تكتب هذه الآيات في قرطاس للحامل إذا دخلت في شهرها التي تلد فيه فإنها لا يصيبها طلق ولا عسر ولادة وليلف على القرطاس سحاة لفاً خفيفاً ولا يربطها وليكتب {أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ} [الأنبياء: 30] {وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ * وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ * وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ * لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ * وَآيَةٌ لَهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ * وَخَلَقْنَا لَهُمْ مِنْ مِثْلِهِ مَا يَرْكَبُونَ * وَإِنْ نَشَأْ نُغْرِقْهُمْ فَلَا صَرِيخَ لَهُمْ وَلَا هُمْ يُنْقَذُونَ * إِلَّا رَحْمَةً مِنَّا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ * وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّقُوا مَا بَيْنَ أَيْدِيكُمْ وَمَا خَلْفَكُمْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ * وَمَا تَأْتِيهِمْ مِنْ آيَةٍ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِمْ إِلَّا كَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنُطْعِمُ مَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ أَطْعَمَهُ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ * وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ * مَا يَنْظُرُونَ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ * فَلَا يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً وَلَا إِلَى أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ * وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُمْ مِنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ} [يس: 37 - 51]، ويكتب على ظهر القرطاس هذه الآيات: {كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ بَلَاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ} [الأحقاف: 35] {كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا} [النازعات: 46]، وتعلق القرطاس في وسطها فحين يقع ولدها يقطع عنها ولا يترك عليها ساعة واحدة(6).

وروي أنه إذا عسر على المرأة الولادة يكتب على كاغذ ويعلقه على بطنها: {فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا} [الشرح: 5، 6] {سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا} [الطلاق: 7] {كَأَنْ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِنَ النَّهَارِ} [يونس: 45] {لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا} [النازعات: 46] {وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرْفَقًا} [الكهف: 16] {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا} [الطلاق: 2](7).

وروي إذا عسر على المرأة الولادة يكثر عندها قراءة {إنا أنزلناه} فإن لم يسرع وضع الزوج رجله بين كتفيها ويقرأ سورة مريم (عليها السلام).

وعن حكيمة قالت لما كان ليلة مولود المهدي صاحب الزمان (عليه السلام) وثَبَتْ والدته فَزعة عند طلوع الفجر فضممتها إلى صدري وسمّيت عليها فصاح أبو محمد (عليه السلام): اقرئي عليها {إنا أنزلناه}(8).

وعن الإمام الصادق (عليه السلام): تكتب بعد البسملة مريم ولدت عيسى {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا} [غافر: 67] {فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا} [الشرح: 5، 6]. وصلى الله على محمد وآل محمد وسـلـم تسليماً.

وفي كتب بعض أصحابنا (أنه) أن يكتب لها أول الانشقاق بِسْم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ * وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ * وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ * وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا} [الانشقاق: 1 - 4]، كذلك تلقي الحامل ما في بطنها سالماً إن شاء الله تعالى، ثم يكتب بسم الله وبالله إن مع العسر يسراً، سبعاً وأول الحج بِسْم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ * يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ} [الحج: 1، 2]، ثم يعلق على الفخذ الأيسر(9).

وفي كتاب حياة الحيوان: أنه يكتب لها ما روي عن النبي عيسى (عليه السلام): يـا خــالق النفس من النفس ومخرج النفس من النفس ومخلص النفس من النفس خلصها.

قال صاحب حياة الحيوان، ثم تكتب لها: بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ فهل يهلك إلا القوم الفاسقون(10).

استحباب أكل النفساء الرُّطب وإلا التمر

في الوسائل رقم: 27412 - مُحمَّدُ بن يعقوب عن عِدَّةٍ مِن أصحابنا عن أحمد بن مُحمَّد بن خَالِدٍ عن عِدَّةٍ مِن أصحابه عن علي بن أسباط عن عمه يعقوب بن سالِمٍ رفعهُ إلى أمير المؤمِنين (عليه السلام) قال: قال رسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه وآله): ليكن أول ما تأكُلُهُ النُّفْساءُ الرُّطب فإنَّ الله قال لمريم: {وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا} [مريم: 25].

قيل: يا رسول الله فإن لم تكُن أيَّامُ الرُّطب؟

قال: سبع تمرات من تمر المدينة فإن لم يكن فسبع تمرات من تمر أمصارِكُم فإنَّ الله عزَّ وجلَّ يَقُولُ: وَعِزَّتِي وجلالي وعظمتي وارتفاع مكاني لا تأكُلُ نُفساء يوم تلد الرطب فيكُونُ غُلاماً إلا كان حليماً وإن كانت جاريةً كانت حليمة.

وفيه رقم: 27413 - وعنهم عن أحمد عن مُحمَّد بن علي عن أبي سعيدٍ الشَّامِيّ عن صالح بن عُقبة قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقُولُ: أطعِمُوا البرنِيَّ نِسَاءكُم فِي نِفَاسِهِنَّ تحلُم أولادُكُم.

وفيه رقم: 27414 - وعن مُحمَّد بن يحيى عن أحمد بن محمَّد بن عيسى عن عبد العزيز بن حسان عن زرارة عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قال أميرُ المُؤْمِنِين (عليه السلام): خيرُ تُمُورِكُم البرنِيُّ فَأَطْعِمُوهُ نِسَاءَكُم فِي نِفَاسِهِنَّ تَخرُّج أولادُكُم حُلماء.

وفيه رقم: 27415 - وعن عِدَّةٍ مِن أصحابه عن علي بن أسباط عن علي بن أبـي حمزة عن أبي بصيرٍ عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: لو كان مِن الطَّعام أطيبُ مِن الرُّطب لأطعمه الله مريم.

وفيه رقم: 27417 - وعن أبيه وبكر بن صالح جميعاً عن سليمان الجعفري قال: قال أبو الحسن الرضا (عليه السلام) تدري مِمّ حملت مريم؟

فقُلتُ: لا إلا أن تُخبرني فقال: من تمر الصَّرفان نزل بها جبرئيل فأطعمها فحملت.

وفيه رقم: 27416 - وعن أبي القاسم ويعقوب بن يزيد عن القندِي عن ابن سنان عن أبي البختري عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: ما استشفت نُفساءُ بِمِثْل الرُّطب لأنَّ اللَّه أطعم مريم رطباً جنِيّاً في نِفاسِها.

شاهد علمي

قيل في الطب الحديث إن سبب ذلك احتواء الرطب على:

1- مادة مقبضة للرحم.

2- تقويته عضلات الرحم.

3- يخفف من ضغط الدم.

4- تقليله من النزيف الحاد بعد الولادة.

5- تنظيفه للكولون لكونه من المواد الملينة.

__________________________

(1) طب الأئمة (عليهم السلام): 35.

(2) طب الأئمة (عليهم السلام): 69.

(3) خلاصة الأذكار، الفصل الثامن.

(4) طب الأئمة (عليهم السلام): 95.

(5) المصباح للكفعمي: 159.

(6) طب الأئمة (عليهم السلام): 95.

(7) الدعوات للراوندي: 199 ح 550.

(8) الدعوات للراوندي: 201 ح 552.

(9) خلاصة الأذكار، الفصل الثامن.

(10) المصباح للكفعمي: 159. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.