المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18000 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



ما هو تفسير : مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ؟ وما الفرق بين ( مالِكِ ) و ( ملك )  
  
168   09:35 صباحاً   التاريخ: 2024-12-03
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج1، ص 51-52
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /

 ما هو تفسير : مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ؟ وما الفرق بين ( مالِكِ ) و ( ملك ) ؟

 قال الإمام الصادق عليه السّلام : ( مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ) : « يوم الحساب ، والدليل على ذلك قوله : {وَقَالُوا يَا وَيْلَنَا هَذَا يَوْمُ الدِّينِ } [الصافات : 20] يعني يوم الحساب « 1 ».

وقد اختلف في قراءتها فقيل تقرأ « مالِكِ » كما ورد في هذه الرواية ، عن محمد بن عليّ الحلبيّ ، عن أبي عبد اللّه عليه السّلام أنه كان يقرأ : مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ « 2 ».

وقيل : تقرأ « ملك » ، فعن داود بن فرقد ، قال : سمعت أبا عبد اللّه عليه السّلام يقرأ ما لا أحصي « 3 » : ملك يوم الدين « 4 ».

أما الفرق في المعنى ، قال الشيخ الطوسي « رحمه اللّه » : قرأ عاصم والكسائي وخلف ( مالِكِ ) والباقون ( ملك ) ، من قرأ ( مالِكِ ) معناه أنه مالك يوم الدّين والحساب لا يملكه غيره ولا يليه سواه ، ومن قرأ ( ملك ) معناه أنّه الملك يومئذ لا ملك غيره « 5 ».

________________

( 1 ) تفسير القمي : ج 1 ، ص 28 .

( 2 ) تفسير العياشي : ج 1 ، ص 22 ، ح 21 .

( 3 ) أي لمرات عديدة سمعته يقرأ « ملك يوم الدين » .

( 4 ) تفسير العياشي : ج 1 ، ص 22 ، ح 22 .

( 5 ) التبيان : الطوسي ، ج 1 ، ص 33 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .