المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإنتاج المعدني والصناعة في الوطن العربي
2024-11-05
التركيب الاقتصادي لسكان الوطن العربي
2024-11-05
الامطار في الوطن العربي
2024-11-05
ماشية اللحم في استراليا
2024-11-05
اقليم حشائش السافانا
2024-11-05
اقليم الغابات المعتدلة الدافئة
2024-11-05

تحدي القرآن بالإخبار عن الغيب
8-10-2014
حرية الدين والعقيدة في التكوين والتشريع
2023-05-29
ضمانات المتهم في تدوين التحقيق
16-3-2016
سلطة القاضي الاداري في اثبات الانحراف في السلطة
13-6-2016
تعريفات للصحافة
27/12/2022
Nonagonal Hexagonal Number
18-12-2020


الوفاء بالعهد  
  
33   09:55 صباحاً   التاريخ: 2024-11-05
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج 1، ص352-353.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

الوفاء بالعهد

قال تعالى : {بَلَى مَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ وَاتَّقَى فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ} [آل عمران: 76].
قال الشيخ الطبرسي : ثم اللّه تعالى رد عليهم قولهم فقال :{ بَلى } وفيه نفي لما قبله ، وإثبات لما بعده ، كأنه قال : ما أمر اللّه بذلك ، ولا أحبه ، ولا أراده ، بل أوجب الوفاء بالعهد ، وأداء الأمانة {مَنْ أَوْفى بِعَهْدِهِ }يحتمل أن تكون الهاء في بعده ، عائدة على اسم اللّه في قوله {وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ} فيكون معناه بعهد اللّه ، وعهد اللّه إلى عباده : أمره ونهيه . ويحتمل أن يكون عائدة إلى مَنْ ومعناه : من أوفى بعهد نفسه ، لأن العهد تارة إلى العاهد ، وتارة إلى المعهود له {وَاتَّقى} الخيانة ، ونقض العهد {فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ } معناه : فإن اللّه يحبه ، إلا أنه عدل إلى ذكر المتقين ليبين الصفة التي يجب بها محبة اللّه ، وهذه صفة المؤمن ، فكأنه قال : واللّه يحب المؤمنين ، ولا يحب اليهود . وروي عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال : لما قرأ هذه الآية قال : « كذب أعداء اللّه ! ما من شيء كان في الجاهلية إلا وهو تحت قدمي ، إلا الأمانة فإنها مؤداة إلى البر والفاجر » . وعنه قال : « ثلاث من كن فيه فهو منافق ، وإن صلى وصام وزعم أنه مؤمن : من إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتمن خان » . وعنه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم قال : من ائتمن على أمانة فأداها ، ولو شاء لم يؤدها ، زوجه اللّه من الحور العين ما شاء « 1 » .
__________________
( 1 ) مجمع البيان : ج 2 ، ص 326 .

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .