المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

جسيم الانقلاب Invertasome
11-10-2018
تربية وتغذية ماشية اللحم
2024-10-22
Casocidins
3-10-2017
جنة عدن جزاء المحبين لعلي(عليه السلام)
29-01-2015
الشروط العامة للطعن الاستئنافي
22-2-2017
الإرادة الجدّيّة
9-9-2016


عدم تقديم الواجبات الزوجية على سبيل المن  
  
215   11:44 صباحاً   التاريخ: 2024-10-03
المؤلف : الشيخ توفيق حسن علوية
الكتاب أو المصدر : مائة نصيحة للزوج السعيد
الجزء والصفحة : ص413ــ414
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / الزوج و الزوجة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-04-04 851
التاريخ: 12-10-2018 2097
التاريخ: 27-3-2018 1726
التاريخ: 2023-03-04 1001

الزوج السعيد هو الذي يقوم بواجباته الزوجية دون أن يمن على زوجته بأي مستوى من المن والتفضل.

إن الزوج الذي يقدم على الزواج هو يعلم مسبقاً بأن عليه الإلتزام بكامل الواجبات الزوجية، ولهذا فإن عليه تقديمها وإنجازها من دون من أو تعيير أو أي إذلال.

ولا ريب بأن الزوج الذي يمن على زوجته بأنه يقوم بتنفيذ واجباته الزوجية حيالها هو يعمل على رسم صورة معيبة عنه في قرارة نفس زوجته، لأنها وبفعله هذا تعتبره غير جدير بأن يكون زوجاً ناجحاً.

كما أن منّ الزوج يستدعي من الزوجة إيجاد مخرج ما يجعلها خارج دائرة منّ الزوج، وهذا بالتأكيد لن يكون لصالح الزوج.

إن القيام بالواجبات الزوجية، وبالخدمات العائلية صدقة كما ورد في بعض الأخبار، والصدقة تبطل بالمن كما قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ} [البقرة: 264]، كما أن الإنفاق على الزوجة والعيال هو في الحقيقة إنفاق في سبيل الله عزّ وجل، وهذا الإنفاق له أجر كبير عند الله عزّ وجل بيد أنه مشروط بعدم المنّ كما قال تعالى: {الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ} [البقرة: 262]، ولا ريب بأن الـمـن مبطل للعمل وماحق له ولذا طلب الإمام علي بن الحسين (عليه السلام) من الله عز وجل أن لا يمحق عمله بالمن حيث قال (عليه السلام) في دعاء مكارم الأخلاق: ((ولا تمحقه بالمن))(1).

وبالعموم فإنه يتعين على الزوج - وعلى كل إنسان ـ أن يتمسك في كل أعماله سيما الزوجية منها بعموم قوله تعالى: {وَلَا تَمْنُنْ} [المدثر: 6].

وليعلم بأن معنى المنّ هو أن يقول الشخص لآخر فعلت معك كذا، وأعطيتك كذا، وخدمتك بالخدمة الفلانية وهكذا، قال في المصباح المنير: و(مننت) عليه (منا) أيضاً عددت له ما فعلت له من الصنائع مثل أن تقول أعطيتك وفعلت لك وهو تكدير وتغيير تنكسر منه القلوب فلهذا نهى الشارع عنه ... ومن هنا يقال (المن أخو المن) أي الإمتنان بتعديد الصنائع أخو القطع والهدم.

________________________________

(1) مفاتيح الجنان، دعاء مكارم الأخلاق. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.