المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

التطبيقات الطبية لتقنية النانو: هندسة الأنسجة (Tissue engineering)
2023-07-29
معنى كلمة نمل‌
10-1-2016
المعركة على الجزيرة رقم 10 و موجز العوامل الجغرافية
18-8-2022
التهاب جلدي وراثي Atopic Dermatitis
14-6-2017
The Ribosome Influences the Accuracy of Translation
1-6-2021
Oxides of sulfur
20-3-2017


القرع وسلطة الكزبرة  
  
279   02:09 صباحاً   التاريخ: 2024-10-01
المؤلف : البروفيسور روي تايلور
الكتاب أو المصدر : حياة بلا داء السكّري
الجزء والصفحة : ص 208 ــ 209
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الصحية والبدنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-13 1266
التاريخ: 25-1-2016 2380
التاريخ: 2024-10-09 251
التاريخ: 2024-09-30 219

هذا الطبق اللذيذ المذاق جيد بشكل خاص كغداء بارد في اليوم التالي لطبخه. استخدم الكثير من الكزبرة وعصير الليمون من أجل مذاق منعش حقًا.

التحضير: 10 دقائق، الطبخ 20 دقيقة؛ الكمية تصنع 4 حصص طعام

المكونات

حبة قرع عسلي صغيرة، مقشرة ومقطعة إلى قطع بحجم سنتيمترين

ملعقة كبيرة زيت زيتون

بصلة حمراء مفرومة مكعبات

ملعقة صغيرة بذور الكمون المجففة

ملعقة صغيرة كزبرة مطحونة

عصير ليمونة حامضة

كزبرة طازجة مفرومة للتقديم

الطريقة

1ـ اسلق القرع في الماء المغلي في مقلاة متوسطة الحجم لمدة 10 إلى 15 دقيقة أو إلى أن يصبح طريا عند وخزه بشوكة.

2ـ ضعه في مصفاة ليجف وبرده تحت ماء بارد جار. اتركه جانبا.

3ـ سخن زيت الزيتون في مقلاة.

4ـ أضف مكعبات البصل الأحمر وبذور الكمون واطبخ لدقيقتين، محركا بشكل متكرر.

5ـ أضف القرع العسلي المصفى ورش الكزبرة المطحونة واطبخ لمدة 3 دقائق إضافية، محركا بشكل متكرر.

6ـ أضف عصير الليمون وحرك.

7ـ اتركه ليبرد، ورش الكزبرة الطازجة المفرومة على السطح قبل التقديم. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.