أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-12-2022
1473
التاريخ: 21-10-2014
2597
التاريخ: 2-1-2016
2987
التاريخ: 8-1-2022
1951
|
{لَنْ تَرٰانِي} : معناه : لا تراني أبداً . لأن (لن) للتأبيد ، قوله : {ولَنْ يَتَمَنَّوْهُ أَبَداً} [البقرة : 95] ، وقوله : {لَنْ يَخْلُقُوا ذُبٰاباً} [الحج : 73] .
ومعلوم أنه إذا لم يره موسى -عليه السلام- فلا مطمع لغيره .
والآية بالنفي أولى من الإثبات وإنه علق رؤيته بما يستحيل كونه .
والشيء إذا علق كونه بما يستحيل حصوله استحال كقوله في الكفرة : {ولٰا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتّٰى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيٰاطِ } [الأعراف : 40] .
فكذلك لما علق رؤيته بما يستحيل كونه وهذا استقرار الجبل في حال الدكة إذ محال سكون الشيء في حال تحركه وذلك يوجب استحالة رؤيته فلما اندك الجبل عند سؤاله ذلك كان فيه غاية الإنكار إذ كان ذلك مما أوعد بأنه يكاد أن يحدث عند زعمهم أن لله ولدا ، قوله : {وقٰالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمٰنُ وَلَداً * لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئاً إِدًّا تَكٰادُ السَّمٰاوٰاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ} [مريم : 88-90] .
وبين أن القول بالرؤية يضاهي القول باتخاذ الولد بل يزيد عليه إذ قال في اتخاذ الولد : (تَكٰادُ) وفي الرؤيةُ (حصل) فكم بين الأمرين فرقاً ؟
قال أبو علي (1) : ولم ينزل عليهم الصاعقة إلا بعد هذا السؤال وفي ذلك دلالة على أن أصل كل سببه تجويز الرؤية على الله تعالى .
___________________
1- هو أبو علي الطبرسي : مجمع البيان 2 : 475 .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|