أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-12-2014
4910
التاريخ: 16-12-2014
3376
التاريخ: 16-12-2014
3300
التاريخ:
5490
|
المسألة التي يجب الالتفات إليها أنا نعاني من الضعف العلمي ، ليس في الفقه وأصول الفقه فقط ، بل في أصول الدين أيضاً ! وهذا يسبب انحرافات خطيرة ، حتى عند خواص العوام وعوام الخواص .
إن قضيتنا تختلف عن مخالفينا الذين لم يبنوا عقائدهم على أسس علمية محكمة معمقة ، بل بنوها على ما تربوا عليه وورثوه من الآباء والدولة !
أما نحن فنحتاج في كل عصر إلى مجتهدين متعمقين في الأصول ، كما في الفروع . من باب المثال كم عندنا من أهل الإجتهاد والتعمق من يستطيعون أن يدافعوا حق الدفاع عن أساسٍ لو أصابه خلل لانهدمت الغاية وبطل الغرض من التكوين والتشريع ؟ وقصدي به أساس خلافة النبي صلى الله عليه وآله .
نعم إن كمال الخلقة الإلهية وتمامها ، وتمام البعثة النبوية والتشريع والإسلام مرتبطة بأن يكون الخليفة بعد النبي صلى الله عليه وآله علي عليه السلام أو عمر !
المسألة مهمةٌ إلى حد أنها تحتاج من الباحث الفقيه أن يكون صاحب قدرة علمية ، تجعله يقف في مقابل أكثرية الناس فلا يَرِفُّ له جفن ، ولا يسمح لكثرتهم أن تؤثر على عقله وذهنه ، لأنه يفهم معنى قوله تعالى : الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِيناً ( سورة المائدة : 3 ) .
ماذا يريد أن يقول الله تعالى بهذه الجملة وأي سر أودعه فيها ؟ !
ما أعظم ما نواجه ، وما أقل ما نعلم ؟ ! فهل فكرت في معنى إكمال الدين وإتمام النعمة ؟ وأن إيصال الإنسان إلى كماله الذي هو غرض بعثة النبي صلى الله عليه وآله وجميع الأنبياء والمرسلين عليهم السلام ، مرتبط بعلي بن أبي طالب !
الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي ، لأن غاية تكوين الخلق ، ونتيجة كل النعم التي لا تعد ولا تحصى ، لا تتم على البشرية إلا بدور علي بن أبي طالب عليه السلام بعد النبي صلى الله عليه وآله .
نعم ، المسألة بهذه الأهمية لكنا لا نفهمها حق فهمها ، والذين هم أكبر منا لا يفهمونها حق فهمها ! والذي يفهم واقعها وأهميتها ، هو الذي فهم أنه سيترتب على تغيير قريش لمسار الإسلام بعد النبي صلى الله عليه وآله أن كل شئ سوف يتغير ، وأن الغرض والغاية من البعثة سوف ينقضان !
هو الذي فهم ماذا سيحدث على العالم إذا لم يحل القمر مكان الشمس ، وحلت مكانها ظلمات الجهل ! وماذا سيحدث إذا باع المسلمون إلى شعوب العالم الحديد الصدئ بدل الذهب ، باسم الإسلام والوحي والقرآن !
الذي فهم ذلك ، وبذل وجوده من أجل هذا الفهم النبوي ، وتحمل ما يترتب عليه من مصائب حتى الموت ، هي فاطمة الزهراء عليها السلام . . وما أدراك ما فاطمة ! !
سنتكلم فيما بقي من وقتنا مع ثلاثة أشخاص ، أحدهم إمام المفسرين جار الله الزمخشري ، والثاني إمام المشككين بهلوان المعقول والمنقول الفخر الرازي ، والثالث إمام اللغة صاحب القاموس الفيروزآبادي . فأولئك الذين هم أفقه القوم يفهمون ماذا قيل ، وما هي نتيجته ؟
إن مسألة معرفة الصديقة الزهراء عليها السلام لابد أن تستند إلى البرهان ، وما سأقوله الآن يستند إلى ثلاثة شهود لا يمكن ردها : القرآن والسنة والإجماع .
أورد الفخر الرازي في الجزء السابع والعشرين من تفسيره ص 165 ، في تفسير آية : قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنا إِنَّ اللهَ غَفُورٌ شَكُورٌ ( سورة الشورى : 23 ) ، بضعة عشر حديثاً عن الزمخشري ، وقال فيما قال : ( نقل صاحب الكشاف عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال : من مات على حب آل محمد مات شهيداً .
ألا ومن مات على حب آل محمد مات مغفوراً له .
ألا ومن مات على حب آل محمد مات تائباً .
ألا ومن مات على حب آل محمد مات مؤمناً مستكمل الايمان .
ألا ومن مات على حب آل محمد بشره ملك الموت بالجنة ثم منكر ونكير .
ألا ومن مات عل حب آل محمد يزف إلى الجنة كما تزف العروس إلى بيت زوجها .
ألا ومن مات على حب آل محمد فتح له في قبره بابان إلى الجنة .
ألا ومن مات على حب آل محمد جعل الله قبره مزار ملائكة الرحمة .
ألا ومن مات على حب آل محمد مات على السنة والجماعة .
ألا ومن مات على بغض آل محمد مات كافراً .
ألا ومن مات على بغض آل محمد لم يشم رائحة الجنة ) .
ثم قال الرازي : هذا هو الذي رواه صاحب الكشاف وأنا أقول : آل محمد صلى الله عليه وآله هم الذين يؤول أمرهم إليه ، فكل من كان أمرهم إليه أشد وأكمل كانوا هم الآل ، ولاشك أن فاطمة وعلياً والحسن والحسين كان التعلق بينهم وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد التعلقات ، وهذا كالمعلوم بالنقل المتواتر ، فوجب أن يكونوا هم الآل . وأيضاً اختلف الناس في الآل فقيل هم الأقارب وقيل هم أمته . فإن حملناه على القرابة فهم الآل ، وإن حملناه على الأمة الذين قبلوا دعوته فهم أيضاً آل ، فثبت أنهم على جميع التقديرات هم الآل .
وأما غيرهم فهل يدخلون تحت لفظ الآل ؟ فمختلف فيه .
وروى صاحب الكشاف أنه لما نزلت هذه الآية قيل يا رسول الله من قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم ؟ فقال : علي وفاطمة وابناهما ، فثبت أن هؤلاء الأربعة أقارب النبي صلى الله عليه وآله ، وإذا ثبت هذا وجب أن يكونوا مخصوصين بمزيد التعظيم . ويدل عليه وجوه :
الأول : قوله تعالى ( إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ) ووجه الاستدلال به ما سبق .
الثاني : لاشك أن النبي ( ص ) كان يحب فاطمة ، قال : ( فاطمة بضعة مني يؤذيني ما يؤذيها ) وثبت بالنقل المتواتر عن محمد صلى الله عليه وسلم أنه كان يحب علياً ، والحسن ، والحسين . وإذا ثبت ذلك وجب على كل الأمة مثله لقوله ( وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ) ، ولقوله تعالى : ( فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) ولقوله ( قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللهُ ) . وقوله سبحانه ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةًٌ ) .
الثالث : أن الدعاء للآل منصب عظيم ولذلك جعل هذا الدعاء خاتمة التشهد في الصلاة وهو قوله : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وارحم محمداً وآل محمد ، وهذا التعظيم لم يوجد في حق غير الآل ، فكل ذلك يدل على أن حب آل محمد واجب . وقال الشافعي ( رض ) :
يا راكباً قف بالمحصب من منى * واهتف بساكن خيفها والناهض
سحراً إذا فاض الحجيج إلى منى * فيضاً كملتطم الفرات الفائض
إن كان رفضاً حب آل محمد * فليشهد الثقلان أني رافضي
المسألة الثالثة : قوله ( إلا المودة في القربى ) فيه منصب عظيم للصحابة لأنه تعالى قال ( والسابقون السابقون أولئك المقربون ) فكل من أطاع الله كان مقرباً عند الله تعالى فدخل تحت قوله ( إلا المودة في القربى ) .
والحاصل أن هذه الآية تدل على وجوب حب آل رسول الله صلى الله عليه وسلم وحب أصحابه ، وهذا المنصب لا يسلم إلا على قول أصحابنا أهل السنة والجماعة الذين جمعوا بين حب العترة والصحابة .
وسمعت بعض المذكرين قال إنه صلى الله عليه وسلم قال : ( مثل أهل بيتي كمثل سفينة نوح من ركب فيها نجا ) . وقال : ( أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم ) ، ونحن الآن في بحر التكليف وتضربنا أمواج الشبهات والشهوات ، وراكب البحر يحتاج إلى أمرين : أحدهما السفينة الخالية عن العيوب والثقب . والثاني الكواكب الظاهرة الطالعة النيرة ، فإذا ركب تلك السفينة ووقع نظره على تلك الكواكب الظاهرة ، كان رجاء السلامة غالباً ، فكذلك ركب أصحابنا أهل السنة سفينة حب آل محمد ، ووضعوا أبصارهم على نجوم الصحابة ، فرجوا من الله تعالى أن يفوزوا بالسلامة والسعادة والآخرة .
ثم تابع الرازي : ولنرجع إلى التفسير : أورد صاحب الكشاف على نفسه سؤالاً فقال : هلاَّ قيل إلا مودة القربى أو إلا مودة للقربى ، وما معنى قوله ( إلا المودة في القربى ) ؟ وأجاب عنه بأن قال جعلوا مكاناً للمودة ومقراً لها كقولك لي في آل فلان مودة ولي فيهم هوى وحب شديد ، تريد أحبهم وهم مكان حبي ومحله ) .
انتهى كلام الرازي ، وقد زاد على ما قاله الزمخشري ، واستعمل قدرته على التفنن في تضييع حق آل البيت الطاهرين عليهم السلام ، وتضعيف حديث سفينة نوح الصحيح ، وتقوية الحديث الذي اعترفوا بوضعه : أصحابي كالنجوم !
لاحظوا أنه اعترف بأن ( الآل ) تشمل المتفق عليهم أنهم آل النبي صلى الله عليه وآله وهم من كان النبي أشد تعلقاً بهم ، وتشمل المختلف فيهم !
فلنسلك الدليل البرهاني لنرى نتيجة كلامه فبناء على تفسيره للآل بالمعنى اللغوي دون الاصطلاحي ، وأنهم من الأوْل والرجوع ، فإن أول وأولى من يرجع أمرهم إلى النبي صلى الله عليه وآله ، الذين هم آله بلا ريب ولا خلاف بين المسلمين ، هم أربعة : علي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام أما البقية فهم محل اختلاف ! هذه مسألة .
والأخرى أن الفخر الرازي قال في تفسير القربى الذين جعل الله أجر تبليغ الرسالة مودتهم ( قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ) ، قال : ( لاشك أن النبي ( ص ) كان يحب فاطمة ، قال : فاطمة بضعة مني يؤذيني ما يؤذيها ) .
ثم وصل الرازي إلى مستوى أعلى وهو أن الله تعالى أوجب الصلاة عليهم في الصلاة وقال : ( وهذا التعظيم لم يوجد في حق غير الآل ) . انتهى .
فاعترف بأن المتيقن من الذين أمرنا الله تعالى بالصلاة عليهم هم : علي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام .
وسؤالنا : ما بالهم يتركون المتيقن المتفق عليه إلى المشكوك المختلف فيه ؟ !
لا يتسع المجال لكشف أسلوب الفخر الرازي ومغالطاته في الأحاديث التي أوردها الزمخشري وأثبتها هو ، ثم ظلمها ولم يشرحها ، ولعله لم يفقهها ! فإن كل واحد منها يحتاج إلى بحث علمي مفصل !
ونكتفي بالإشارة إلى اعترافه فيما يتعلق بالصديقة الكبرى الزهراء عليها السلام فقد اعترف أنها القدر المتيقن من الآل ، وممن تجب مودتهم أجراً للنبي صلى الله عليه وآله على تبليغ الرسالة !
والنتيجة أن فاطمة القدر المتيقن من الذين أوجب الله تعالى على كل مسلم في شرق الأرض وغربها أن يصلي عليهم مع رسوله في صلاته !
كما نشير إلى نقطتين من حديث : من مات على حب آل محمد صلى الله عليه وآله .
أولاهما ، أنه حديث متكامل بالإثبات والنفي معاً : ومن مات على بغض آل محمد صلى الله عليه وآله . . الخ ! وهذا منسجم مع بناء الله تعالى لنظام الكون على نظام النفي والإثبات ، فهذه الكهرباء التي تضئ المسجد تتولد من ضم السالب إلى الموجب ، هذا في الماديات وإنتاجها ، وهو النظام الحاكم في إنتاج أكبر الأنوار المعنوية العليا ، فشهادة ( لا إله إلا الله ) التي تنتج نور التوحيد وهو أشرف الأنوار ، تتكون من نفي وإثبات . . ف ( لا إله ) هي النفي و ( إلا الله ) هي الإثبات .
ولاحظوا بقية الأسرار العظيمة في الأحاديث التي أوردها الزمخشري والرازي في مقام أهل البيت عليهم السلام ! فالمهم كما أكدنا هو دراية الحديث وليس روايته . فمن مات على حب آل محمد مات مؤمناً مستكمل الايمان . . وقد فرغنا من البحث الصغروي وعرفنا أن القدر المتيقن من الآل هم فاطمة وعلي والحسن والحسين ، وموضوعنا الآن في الكبرى في أن من مات على حب فاطمة عليها السلام فقد مات مؤمناً مستكمل الإيمان ، ومعنى هذا الشرط كمال الوجود .
والمهم هنا فهم النفي الذي روياه : وهو أن ( من مات على بغض آل محمد مات كافراً ) نعم ، كافراً ! ولم يقل النبي صلى الله عليه وآله مات مؤمناً غير مستكمل الإيمان ! فالقضية هنا ليست في وجود الإيمان في الجميع واستكماله في محب آل محمد ، بل في نفي وجود الإيمان فيمن أبغضهم ، وأن من يموت مبغضاً لهم لا إيمان له ، بل يحشر يوم القيامة مكتوباً بين عينيه : آيس من رحمة الله !
والنقطة الثانية : ( ألا ومن مات على حب آل محمد جعل الله قبره مزار ملائكة الرحمة ) ! فمن مات على ولاية فاطمة عليها السلام صار قبره مهبطاً للملائكة !
يا بنت رسول الله ، أيتها الصديقة الطاهرة . . إلى أي مقام وصلتِ بحيث أن الذي يموت على ولايتك يصير قبره مزاراً لملائكة الرحمة ؟ !
فكيف يكون نفس قبرك ؟ ! !
بعد أن يموت الذي يتشرف بموالاتك ويدفن وينام في قبره ، يطوف حوله ملائكة الرحمة ، كما يطوف الفراش حول السراج ! فمن هم الملائكة الذين يطوفون حول قبرك أنت ، حيث حلَّ جثمانك الطاهر ؟ !
أيها الفخر الرازي ، أيها الزمخشري . . هل فهمتما ماذا قلتما وكتبتما عن فاطمة ؟ هل فهمتما أن رحمة الله التي وسعت كل شئ لا تشمل من آذى فاطمة ؟ وأن الذي يغضب فاطمة ولم يرتبط بولايتها بخيط ولاء ، يخرج عن مفهوم الشيئية ويستحق أن يكتب على جبينه : منقطع عن الله ، آيس من رحمة الله ؟ !
أيها الفخر الرازي ، هل فهمت ما كتبت ؟ كتبت أن الايمان وجوداً وعدماً . . هذه واحدة ! وقلت إن الايمان كمالاً ونقصاً يرتبط بمحبة فاطمة الزهراء عليها السلام . . هل فهمت لوازم ما قلت وكتبت ؟ !
أنسيت أنك أنت قلت وصححت وأمضيت أن النبي صلى الله عليه وآله قال : ( من آذى فاطمة فقد آذاني . . وغضب فاطمة غضبي ) .
هنا أمام هذه الكلمات ، أتكلم قليلاً في بعض أبعاد هذا الحديث الشريف الذي أورده الفخر الرازي في تفسيره ، ونسبه إلى النبي على نحو القطع بدون ترديد فقال : ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . . . ) فقصة هذا الحديث أنه ورد بعدة صيغ بعضها بلفظ : ( رضا فاطمة رضاي . . وغضب فاطمة غضبي ) وبعضها بلفظ : ( إن الرب يغضب لغضب فاطمة ويرضى لرضاها )
ولفظ : ( إن الله يغضب لغضب فاطمة ويرضى لرضاها ) .
والحديث من ناحية السند مفروغ عن صحته ، فلا يوجد أحد من أهل الجرح والتعديل تردد في تصحيحه ، حتى رأس النقاد السنيين وإمامهم شمس الدين الذهبي ، صححه بلفظ : ( إن الرب يغضب لغضب فاطمة ويرضى لرضاها ) ! ! ( تقدم من مستدرك الحاكم : 3 / 154 وغيره )
ترى ، هل فهموا ماذا رووا وما كتبوا ؟ ! وأن معنى هذا الحديث أن فاطمة لها مقام العصمة ! نعم مقام عصمةٍ ليست كعصمة يعقوب وعصمة ويوسف ، ولا كعصمة موسى وعيسى ، بل ولا كعصمة إبراهيم عليهم السلام !
فهي عصمة كعصمة النبي الخاتم صلى الله عليه وآله !
إن الرب ليغضب لغضب فاطمة ويرضى لرضاها . . وسؤالنا لأمثال الفخر الرازي : إذا لم تكن فاطمة معصومة من الخطأ والهوى ، فإن أقل انحراف في رضاها وغضبها عن نقطة الحق المستقيمة ، يوجب قهراً أن يتعلق رضا الله تعالى وغضبه بالباطل !
وعليه ، فبحكم البرهان تكون الصديقة فاطمة عليها السلام وصلت إلى ذلك الأفق المبين ، واتخذت منزلاً في ذلك المقام المكين ، هناك حيث تتعطل كل العقول عن العمل !
ولا نحتاج إلى الكلام إلى بيان ما هي العصمة ، فالمسألة هنا فوق العصمة ! العصمة أن يصل الإنسان إلى مستوى فيرتفع غضبه ورضاه عن حد الحيوانية ويصل إلى حد العقلانية ، ثم لابد للمعصوم أن يعبر عن حد العقلانية إلى حد الربانية ، فيكون رضاه رضا الله وغضبه غضب الله تعالى ، فهنا يصل الانسان إلى مستوى أنه يغضب حيث يغضب الله تعالى ويرضى حيث يرضى الله تعالى ! !
لكن المسألة هنا فوق هذا ، لأن النبي صلى الله عليه وآله لم يقل فقط إن فاطمة عليها السلام وصلت إلى مستوى بحيث صارت تغضب حيث يغضب الله تعالى وترضى حيث يرضى الله تعالى ! بل قال إن الله يغضب عندما تغضب فاطمة ، ويرضى عندما ترضى فاطمة عليها السلام ! ! وهنا يقف العقل في الميدان ، ولو كان جواده كميتاً !
شخصيةٌ بهذا المقام ، وباعترافهم بأنها سيدة نساء أهل الجنة . . أنظروا كيف يعاملونها ، ويتكلمون عنها !
روى البخاري : 4 / 41 باب فرض الخمس ، عن عائشة ( أن فاطمة ابنة رسول الله ( ص ) سألت أبا بكر بعد وفاة رسول الله ( ص ) أن يقسم لها ميراثها ما ترك رسول الله ( ص ) مما أفاء الله عليه . فقال لها أبو بكر : إن رسول الله ( ص ) قال : لا نورث ، ما تركنا صدقة . فغضبت فاطمة بنت رسول الله فهجرت أبا بكر فلم تزل مهاجرته حتى توفيت . وعاشت بعد رسول الله ( ص ) ستة أشهر . قالت : وكانت فاطمة تسأل أبا بكر نصيبها مما ترك رسول الله ( ص ) من خيبر وفدك ، وصدقته بالمدينة ، فأبى أبو بكر عليها ذلك وقال لست تاركاً شيئا كان رسول الله ( ص ) يعمل به إلا عملت به ، فإني أخشى إن تركت شيئاً من أمره أن أزيغ . فأما صدقته بالمدينة فدفعها عمر إلى علي وعباس ، فأما خيبر وفدك فأمسكهما عمر ، وقال : هما صدقة رسول الله ( ص ) كانتا لحقوقه التي تعروه ونوائبه ، وأمرهما إلى من ولي الأمر ) ! ! . انتهى .
ومع أن البخاري حريص دائماً على تبرئة أبي بكر وعمر ، لكنه هنا لم يعرف ماذا فعل !
فقد روى أن أبا بكر أبى أن يعطي فاطمة عليها السلام صدقة النبي صلى الله عليه وآله في المدينة ولم يهتم لغضبها وآذاها ، ولكن عمر دفعها إلى علي والعباس !
فهل كان فعل أبي بكر غلطاً أو فعل عمر ؟ !
وأي النجمين من نجوم السماء كما يقولون قد أخطأ ؟ وبأيهما اقتدوا واهتدوا ؟ !
في الواقع أن تعارض فعل أبي بكر وفعل عمر يسقطهما عن الحجية والاعتبار ولا يبقى ثابتاً إلا قول النبي الصادق الأمين الذي لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وآله : إن الله يغضب لغضب فاطمة ويرضى لرضاها !
ولا يبقى لعمر ولا لأبي بكر جواب مقابل هذا الكلام !
وقد قالت له الزهراء عليها السلام : فدونكها مخطومة مرحولة تلقاك يوم حشرك ، ونعم الحَكَم الله ، والزعيم محمد ، وعند الساعة يخسر المبطلون . ! !
وختاماً . . فإن نتيجة الدلالة القطعية للكتاب والسنة والإجماع ، أن مودة فاطمة الزهراء عليها السلام فريضةٌ على كل المسلمين ، والصلاة عليها واجبة في صلاتهم ، بآية مودة القربى ، وآية الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله ، وأن رضاها رضا الله وغضبها غضب الله ، ومن آذاها فقد آذى الله ورسوله ، بنص رسول الله صلى الله عليه وآله ، واقرؤوا حكم أولئك المؤذين لله ورسوله في سورة الأحزاب !
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|