المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
السيادة القمية Apical Dominance في البطاطس
2024-11-28
مناخ المرتفعات Height Climate
2024-11-28
التربة المناسبة لزراعة البطاطس Solanum tuberosum
2024-11-28
مدى الرؤية Visibility
2024-11-28
Stratification
2024-11-28
استخدامات الطاقة الشمسية Uses of Solar Radiation
2024-11-28

الحكم لو صالحه على شيء وشرط عليه أن يحج عنه بعد موته
10-9-2017
حضن الأم ودوره البنّاء
11-1-2016
Gastroenteritis
16-11-2020
الاسم الثلاثي المزيد
10-7-2021
قصة ذي القرنين
11-10-2014
Compounds Composed of Two Elements
5-7-2020


{وما كان صلاتهم عند البيت الا مكاء وتصدية}  
  
680   03:10 مساءً   التاريخ: 2024-06-10
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص356-357
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-7-2016 8122
التاريخ: 2023-05-08 1234
التاريخ: 18/12/2022 1838
التاريخ: 2024-10-23 143

{وَمَا كَانَ صَلَاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلَّا مُكَاءً وَتَصْدِيَةً فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ} [الأنفال: 35]

{وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِندَ الْبَيْتِ إِلاَّ مُكَاء وَتَصْدِيَةً} وَالـمُکَاءُ: الصَّفِیرُ، وَالتَّصدِیَةُ: التَّصفِیقُ [1].

وَهوَ: ضَربُ الیَدِ عَلَى الیَدِ، وَهوَ تَفعِلَةٌ مِنَ الصَّدَى؛ أَي: إِنَّ کُفَّارَ قُرَیش الصَّادِّینَ عَن الـمَسجِدِ الحَرَامِ، وضَعُوا الـمُکَاءَ وَالتَّصدِیَة مَوضِعَ الصَّلَاةَ [2].

وَذَلِكَ: أَنَّهُم کَانُوا یَطُوفُونَ بِالبَیتِ عُرَاة، مُشبِکُونَ بَينَ أَصَابِعَهُم، یُصفِّرُونَ فِیهَا وَیُصَفِّقُونَ، وَکَانُوا یَفعَلُونَ نَحوَ ذَلِكَ إِذَا قَرأ رَسُولُ اللَّـهِ(صلى الله عليه واله وسلم) في صَلَوَاتِهِ، يُخَلِّطُونَ عَلَیهِ: {فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ}[3].‏ 

 


[1]  معاني القرآن، النحاس: 3/152.

[2]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 4/463، جمع الجوامع، الطبرسي: 2/23.

[3]  جوامع الجامع، الطبرسي: 2/23.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .