المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6287 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

أسباب التغيير والتجديد
2-5-2016
ألوان التفسير الموضوعي
13-10-2014
معنى كلمة يأس‌
3-1-2016
Abram Samoilovitch Besicovitch
10-7-2017
شبهة استحالة «اعادة المعدوم»
13-12-2015
حضارات العصور التاريخية في بلاد الشام
9-10-2016


من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / علي بن يقطين عن أبي عبد الله (عليه السلام).  
  
743   11:30 صباحاً   التاريخ: 2024-06-09
المؤلف : أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.
الكتاب أو المصدر : قبسات من علم الرجال
الجزء والصفحة : ج3، ص 477 ـ 478.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علم الرجال / مقالات متفرقة في علم الرجال /

علي بن يقطين عن أبي عبد الله (عليه السلام) (1):
روى الشيخ (قده) (2) بإسناده علي بن يقطين (قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن الرجل الذي يريد أن يتقدّم فيه الذي ليس له وقت أول منه قال: إذا زالت الشمس...).
والملاحظ أنّ هذه الرواية على خلاف سائر روايات علي بن يقطين ـ مرويّة عنه عن أبي عبد الله (عليه السلام)، وقد حكى النجاشي (3) أنّه: (قال أصحابنا: روى علي بن يقطين عن أبي عبد الله (عليه السلام) حديثًا واحدًا).
ومن هنا قال المحدّث الكاشاني (قده) (4): (كأنّه هو هذا الحديث) مشيرًا الى الرواية المذكورة، ولكن ناقش المحقّق التستري (قده) (5) في أصل رواية علي بن يقطين عن أبي عبد الله (عليه السلام) قائلاً: إنّ ولادته كانت سنة (124) وأمه قد هربت به الى المدينة لكون أبيه داعية العباسيّين، وبعد ظهور وإقامة دولتهم رجعت به، كما ذكر ذلك الشيخ والنجاشي وظهور دولة العباسيين كان في سنة (132) فعلي بن يقطين في آخر أيّامه في المدينة إنّما كان ابن ثمان سنين، فلم يكن قابلاً للرواية عن الصادق (عليه السلام) وعلى هذا الأساس ذكر (قده) (6): (لعلّ أبا عبد الله في سند الرواية المذكورة محرّف أبا الحسن).
ولكن السيّد الأستاذ (قده) (7) استغرب هذا الكلام من جهة أنّه لا تنحصر رواية علي بن يقطين عن الصادق (عليه السلام) أن تكون في المدينة قبل رجوعه منها.
أي يحتمل أنّه التقى به (عليه السلام) وروى عنه في أثناء سفره (عليه السلام) إلى العراق أو أنّه حجّ في بعض السنوات فالتقاه (عليه السلام) في أثناء حجّه في مكة المكرّمة أو في المدينة المنورة، فليتأمّل.
علماً أنّه يحتمل أنّ مراد النجاشي من الحديث الذي ذكر أصحابنا أنّ ابن يقطين قد رواه عن أبي عبد الله (عليه السلام) هو ما رواه الكشي عن علي بن يقطين (8) قال:(رأيت أبا عبد الله (عليه السلام) في الروضة وعليه جبّة خز سفرجليّة)، وإن كان مضمونه هو حكاية فعل لا حكاية قول، فليتأمّل.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحوث في شرح مناسك الحج ج: 18 ص:11.
(2) تهذيب الأحكام ج 5 ص : 175.
(3) رجال النجاشي ص: 273.
(4) الوافي ج: 13 ص: 1015.
(5) قاموس الرجال ج: 7 ص: 619.
(6) النجعة في شرح اللمعة ج: 5 ص: 342.
(7) معجم رجال الحديث ج: 12 ص: 255 ط: نجف.
(8) اختيار معرفة الرجال ج 2 ص: 731.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)