المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المشارطة
2024-11-24
الحديث المرسل والمنقطع والمعضل.
2024-11-24
اتّصال السند.
2024-11-24
ما يجب توفّره في الراوي للحكم بصحّة السند (خلاصة).
2024-11-24
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23



النبي وسر عظمته  
  
1983   01:21 صباحاً   التاريخ: 11-10-2014
المؤلف : محمد جواد مغنية
الكتاب أو المصدر : تفسير الكاشف
الجزء والصفحة : ج2 ، ص192ـ 193.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله /

كان محمد صلى الله عليه وآله بشرا ، ومن وصفه بشيء من صفات الخالق الرازق فقد كفر باللَّه وبه ، ولكن البشر ، كل البشر من آدم إلى آخر أبنائه ليسوا كمحمد . .

والعظيم منهم من اعترف له محمد بالعظمة والفضيلة . . اعترف له بالنص وتعيين الاسم بالذات ، أو بالوصف العام الشامل ، كقوله : «خير الناس أنفع الناس للناس» .

أما السر لعظمة محمد صلى الله عليه وآله فيكمن في أنه كان يحمل هموم الناس جميعا ، ولا يكلف قريبا أو بعيدا بشيء من همومه . . كان يمشي مع الأرملة والمسكين ، فيقضي حاجتهما ، ولا يحول دون مقابلته حاجب ، وما من أحد صديقا كان أو عدوا إلا ويجد عنده الاهتمام به ، والعطف عليه ، والرعاية له .

وليس قولي هذا من وحي العاطفة ، ولا من وحي البيئة والتربية . . كلا ، انه من وحي اللَّه : {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ} [الأنبياء/107]. ومعنى هذا ان عطفه واهتمامه ليس وقفا على عشيرته الأقربين، ولا أتباعه الموالين . . بل هي مشاع للناس أجمعين أعداء وأولياء . . انها تماما كالماء والهواء . . كسر قومه رباعيته ، وشجوا وجهه ، فقال : اللهم اهد قومي انهم لا يعلمون . . فلم يكتف ان سأل اللَّه لهم الهداية ، حتى اعتذر عنهم بالجهل وعدم العلم .

ولا غرابة إذا لم يغضب محمد صلى الله عليه وآله لنفسه ، ولم يحتجز لها شيئاً من أعراض الدنيا ، وانما الغريب أن يغضب لها ويحتجز . . ان هذا الخلق هو حتم وفرض لمن بعث ليتمم مكارم الأخلاق ، ودعا الناس ، كل الناس ، لتصديقه والإيمان برسالته ، ولا معنى لتصديقه إلا تصديق العدل والإحسان ، ولا للإيمان به إلا الإيمان بالحق والانسانية ، لا بشخصه وذاته .

ناداه رجل : يا سيدنا وابن سيدنا ، وخيرنا وابن خيرنا . . فقال : لا يستهوينكم الشيطان . . أنا محمد عبد اللَّه ورسوله . . واللَّه ما أحب أن ترفعوني فوق منزلتي . .

وكان أصحابه إذا رأوه قادما لم يقوموا له ، وهو أحب الناس إليهم ، لأنهم يعرفون كراهيته لقيامهم . . وكان يكره أن يمشي أصحابه وراءه ، ويأخذ بيد من يفعل ذلك ، فيدفعه إلى السير بجانبه .

هذه هي أخلاق محمد صلى الله عليه وآله . . وليس كل الناس كمحمد . . ما في ذلك ريب . . ولكن أخلاقه تعبير وانعكاس عن حقيقة الإسلام . . فأي داع إلى الإسلام لم يقتد بسيرة نبيه ، ويتجاوب مع سنته فهو مخادع محتال ، سواء أشعر ذلك من نفسه ، أم ظن هو وظن الناس معه انه قدس الأقداس .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .