أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-02-08
1452
التاريخ: 22-12-2014
2579
التاريخ: 25-04-2015
2455
التاريخ: 2024-03-24
667
|
سُورَةُ الْكَوْثَر[1]
قوله تعالى:{الْكَوْثَرَ}[2]:نهر في الجنّة يشرب أولياء عليّ(عليه السلام) وشيعته[3]،أو الخير الكثير[4]،أو الشفاعة[5].
قوله تعالى:{وَانْحَرْ}[6]:ارفع اليدين بالتكبير حذاء الوجه للصّلاة، أو الاعتدال في القيام للصلاة[7]،أو نحر الهدي والأضحيّة وحينها فيراد من فصل صلاة العيد[8].
قوله تعالى:{شَانِئَكَ}[9]:مبغضك[10] العاص بن وائل السهميّ[11]،[12].
قوله تعالى:{هُوَ الْأَبْتَرُ}[13]:"لاعقب ولا نسل له" ،أولادين ،"ولانسب ولاذكر حسن له"[14].
[1]سورة الكوثر مكّيّة، و قيل: مدنيّة، و هي اثنان و أربعون حرفا، و عشر كلمات، و ثلاث آيات، قال صلّى اللّه عليه و سلّم: [من قرأها سقاه اللّه من أنهار الجنّة، و أوتي من الأجر عشر حسنات بعدد كلّ قرآن قرأ به العباد في كلّ يوم عيد] ،راجع : التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى :6 /569.
[2]سُورَةُ الْكَوْثَر،الآية : 1.
[3]روي في تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة :821 بإسناده ،عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ {إِنَّا أَعْطَيْناكَ الْكَوْثَرَ}،قَالَ نَهَرٌ فِي الْجَنَّةِ عُمْقُهُ فِي الْأَرْضِ سَبْعُونَ أَلْفَ فَرْسَخٍ مَاؤُهُ أَشَدُّ بَيَاضاً مِنَ اللَّبَنِ وَ أَحْلَى مِنَ الْعَسَلِ شَاطِئَاهُ مِنَ اللُّؤْلُؤِ وَ الزَّبَرْجَدِ وَ الْيَاقُوتِ خَصَّ اللَّهُ تَعَالَى بِهِ نَبِيَّهُ وَ أَهْلَ بَيْتِهِ ^ دُونَ الْأَنْبِيَاءِ.
[4]معانى القرآن:3 /295 ،وجامع البيان فى تفسير القرآن:30 /208 ،وزاد : و القرآن و الحكمة،و مجمع البيان في تفسير القرآن:10 /836 ،وزاد : قيل هو كثرة النسل و الذرية و قد ظهرت الكثرة في نسله من ولد فاطمة ÷ حتى لا يحصى عددهم و اتصل إلى يوم القيامة مددهم ،عن الصّادق (عليه السلام).
[5]الكشف و البيان تفسير الثعلبى:10/310 ،عن جعفر الصّادق(عليه السلام) ،وفيه عنه (عليه السلام) : الكوثر نور في قبلك دلّك عليّ، و قطعك عما سواي.
وروي فيه كذلك بإسناده ،عن أنس بن مالك قال: بينا رسول الله صلى اللّه عليه و سلم معنا إذ أغفى إغفاءة أو أغمى عليه، فرفع رأسه مبتسما فقال: «هل تدرون ممن ضحكت» فقالوا الله و رسوله أعلم، قال: «إنه نزل عليّ سورة» فقرأ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ إِنَّا أَعْطَيْناكَ الْكَوْثَرَ فقرأ حتى ختم السورة فلما قرأها قال: «أ تدرون ما الكوثر؟ أنه نهر في الجنة وعدنيه ربّي عز و جلّ فيه خير كثير، لذلك النهر حوض يرد عليه أمتي يوم القيامة آنيته عدد الكواكب [فيختلج] منهم فأقول: ربّ إنّه من أمتي فيقال: أنك لا تدري ما أحدثوا بعدك».
وفيه أيضًا: الكوثر فوعل من الكثرة كنوفل من النفل و حوقر من الحقر، و العرب يسمي كل شيء كثير في العدد أو كثير في المقدار الخطر: كوثرا. قال سفيان بن عيينة: قيل لعجوز رجع ابنها من السفر بم آب ابنك؟ قالت آب بكوثر، يعني بمال كثير .
[6]سُورَةُ الْكَوْثَر،الآية : 2.
[7]الكافي :3 /336 ،عن الباقر(عليه السلام).
[8]تفسير الصافي :5 /383 ،وراجع : التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى :6 /570.
[9]سُورَةُ الْكَوْثَر،الآية : 3.
[10]معانى القرآن:3 / 296 ،وزاد : و عدوّك.
[11]غريب القرآن فى شعر العرب: 253.
[12]العاص بن وائل السهمي: من قريش، أحد الحكام في الجاهلية، كان نديما لهشام بن المغيرة، و أدرك الإسلام، و ظل على الشرك، و يعد من الزنادقة و من المستهزئين الذين ماتوا كفارا و ثنيين ،كان على رأس بني سهم في حرب الفجار سنة 33 ق. ه الموافق 551 م، قيل في خبر موت العاص: خرج يوما على راحلته، و معه أبناء له يتنزه، و نزل في أحد الشعاب، فلما وضع قدمه على الأرض، صاح، فطافوا فلم يروا شيئا، و انتفخت رجله حتى صارت مثل عنق البعير و مات، فقالوا: لدغته الأرض. و هو الذي منع عمر بن الخطاب من قريش حين أظهر عمر بن الخطاب إسلامه. و أم العاص تدعى سلمى و فيه يقول ابن الزبعري:
أصاب ابن سلمى خلة من صديقه و لولا ابن سلمى لم يكن لك راتق
و هو والد عمرو بن العاص فاتح مصر و الصحابي الجليل. راجع: المحبر: 133/ 158 و 161 و 170 و 176. و نسب قريش: 408- 409. و الأعلام: 3/ 247.
[13]سُورَةُ الْكَوْثَر،الآية : 3.
[14]أنوار التنزيل و أسرار التأويل :5 /342.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|