أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-05-2015
2005
التاريخ: 27-02-2015
2513
التاريخ: 2024-04-08
981
التاريخ: 27-02-2015
2248
|
سُورَة الْبَلَد[1]
قوله تعالى:{بِهَـٰذَا الْبَلَدِ}[2]:مكّة[3].
قوله تعالى:{وَوَالِدٍ}[4]:آدم(عليه السلام)[5].
قوله تعالى:{وَمَا وَلَدَ}[6]:من الأنبياء والأوصياء عليهم السلام[7].
قوله تعالى:{فِي كَبَدٍ}[8]:تعب ومشقَّة[9]،أو مُنْتَصِبٌ رَأسُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ[10].
قوله تعالى:{لُّبَدًا}[11]:كثيرًا[12]،أو مجتمعًا[13].
قوله تعالى:{النَّجْدَيْنِ}[14]:طريقي الخير والشرّ، أو الثّديين[15].
قوله تعالى:{الْعَقَبَةَ}[16]:الطريق في الجبل[17].
قوله تعالى:{ذِي مَسْغَبَةٍ}[18]:مجاعة[19].
قوله تعالى:{ذَا مَقْرَبَةٍ}[20]:ذا قَرابةٍ[21].
قوله تعالى:{ذَا مَتْرَبَةٍ}[22]:لاصق بالتراب من الفقر[23].
قوله تعالى:{مُّؤْصَدَةٌ}[24]:مُطْبَقَةٌ[25].
[1]سورة البلد مكّيّة، و هي ثلاثمائة و عشرون حرفا، و اثنتان و ثمانون كلمة، و عشرون آية. قال رسول اللّه صلّي اللّه عليه و سلّم: [من قرأها أعطاه اللّه الأمن من غضبه يوم القيامة] ، راجع : التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:6 / 502.
[2]سُورَة الْبَلَد،الآية : 1.
[3]كتاب العين :8 /42.
[4]سُورَة الْبَلَد،الآية : 3.
[5]تفسير مقاتل بن سليمان :4/701 ، و تفسير القمي:2/ 422 ، و معاني القرآن:3 / 263 ، تفسير غريب القرآن: 454 ، و بحر العلوم:3 / 582.
[6]سُورَة الْبَلَد،الآية : 3.
[7]تفسير القمي :2/422 ، ومجمع البيان في تفسير القرآن:10/ 747 ، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
[8]سُورَة الْبَلَد،الآية : 4.
[9]بحر العلوم :3 /582.
[10]علل الشرائع :2 /495 ، عن الصّادق (عليه السلام) ، وفي تفسير القرآن العظيم:10/ 3433 : عن ابن عباس:{لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسانَ فِي كَبَدٍ}، قال: منتصب في بطن أمّه .
وفي غريب القرآن في شعر العرب: 33 : قال: في اعتدال و استقامة .
وفي تفسير التستري : 194 : أي في مشقّة و شّدة. قال: الكبد الانتصاب، أي لقد خلقناه في بطن أنه منتصبا. كما قال مجاهد: إن الولد يكون في بطن أمه منتصبا كانتصاب الأم، و ملك موكل به، إذا أضجعت الأم رفع رأسه، و لو لا ذلك لغرق في الدم.
وفي تفسير غريب القرآن:454 : أي في شدة غلبة، و مكابدة لأمور الدنيا و الآخرة.
[11]سُورَة الْبَلَد،الآية : 6.
[12]تهذيب اللغة :14 /91.
[13]الصحاح :2 /534 ، وزاد : أي جمًّا.
[14]سُورَة الْبَلَد،الآية : 10.
[15]تهذيب اللغة :10 /350 ،تفسير غريب القرآن :454 ، و جامع البيان في تفسير القرآن:30/128، و تفسير القرآن العظيم :10/ 3434، وفي معاني القرآن :3 /264 بإسناده عن عليّ(عليه السلام) اللّه، في قوله جل و عزّ: {وَ هَدَيْناهُ النَّجْدَيْنِ}،قال: الخير و الشر.
[16]سُورَة الْبَلَد،الآية : 11.
[17]أنوار التنزيل و أسرار التأويل:5/314.
روي فرات الكوفي & بإسناده في تفسيره :557 ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (عليه السلام) [سُئِلَ] عَنْ قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى{فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ}، قَالَ فَضَرَبَ بِيَدِهِ إِلَي صَدْرِهِ فَقَالَ نَحْنُ الْعَقَبَةُ الَّتِي مَنِ اقْتَحَمَهَا نَجَا.
وفي احكام القرآن لابن العربي&:4 /1938 : أنها طريق النجاة، جبل في جهنم، عقبة في جهنم هي سبعون درجة، أنها نار دون الحشر، أن يحاسب نفسه و هواه و عدوّه الشيطان، عقبة و اللّه شديدة.
[18]سُورَة الْبَلَد،الآية : 14.
[19]معاني القرآن:3/ 265.
وفي تفسير غريب القرآن:454 : اي ذي مجاعة.: [و «السّغب»: الجوع، و «الساغب»: الجائع]. يقال: سغب الرجل يسغب [سغبا و] سغوبا، إذا جاع.
وفي جمهرة اللغة :1 /338 : سَغِبَ الرجلُ يَسْغَب سَغَبا، إذا جاع. و قال بعض أهل اللغة: لا يكون السَّغَب إلا الجوع مع التعب، و ربّما سُمِّي العطش سَغَبا و ليس بمستعمل.
[20]سُورَة الْبَلَد،الآية : 15.
[21]تهذيب اللغة :9 /112.
[22]سُورَة الْبَلَد،الآية : 16.
[23]تفسير غريب القرآن:455.
[24]سُورَة الْبَلَد،الآية : 20.
[25]كتاب العين :7 /145 ، و تهذيب اللغة :12 /156.
|
|
للتخلص من الإمساك.. فاكهة واحدة لها مفعول سحري
|
|
|
|
|
العلماء ينجحون لأول مرة في إنشاء حبل شوكي بشري وظيفي في المختبر
|
|
|
|
|
قسم العلاقات العامّة ينظّم برنامجاً ثقافياً لوفد من أكاديمية العميد لرعاية المواهب
|
|
|