المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

مسائل متفرقة في غسل الجنابة
1-12-2016
التشابك
2023-06-24
قصة أبولو وماربيسا.
2023-11-21
أيّ ظنّ هو الظنّ الذي يكون حجّة بمقتضى المقدّمات؟
21-7-2020
خروج الامام الى العراق
16-3-2016
علاقة العلم بالتقوى‏ في الروايات الإسلامية
7-12-2015


تفسير سورة الحديد من آية ( 13-28)  
  
1266   05:04 مساءً   التاريخ: 2024-02-14
المؤلف : الشيخ محمد رضا الغراوي - تحقيق الشيخ رافد الغراوي
الكتاب أو المصدر : بلوغ منى الجنان في تفسير بعض ألفاظ القرآن
الجزء والصفحة : ص433-434
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

سُورَة الحديد[1]

قوله تعالى:{نَقْتَبِسْ}[2]:نأخذ.

قوله تعالى:{فَالْتَمِسُوا}[3]:فاطلبوا.

قوله تعالى:{بِسُورٍ}[4]:بحائطٌ[5].

قوله تعالى:{أَلَمْ يَأْنِ}[6]:يدنوا، أو يجيء وَقته.

قوله تعالى:{الْكُفَّارَ}[7]:الزُّرَّاعَ[8].

قوله تعالى:{نَّبْرَأَهَا}[9]:نخلقها[10].

قوله تعالى:{تَأْسَوْا}[11]:تحزنوا[12].

قوله تعالى:{رَهْبَانِيَّةً}[13]:هي عبادة رياضة النفس والانقطاع عن النّاس[14]،أو صَلَاةُ اللَّيْلِ[15].

قوله تعالى:{مَا كَتَبْنَاهَا}[16]:أوجبناها[17]، وفرضناها[18].

قوله تعالى:{كِفْلَيْنِ}[19]:سهمين.

 


   [1]سورة الحديد مدنيّة، و هي ألفان و أربعمائة و ستّة و سبعون حرفا، و خمسمائة و أربع و أربعون كلمة، و تسع و عشرون آية، قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم: [من قرأ سورة الحديد كتب من الّذين آمنوا باللّه و رسوله‏] ، راجع : التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى :‏6 /202.

   [2]سُورَة الحديد،الآية : 13.

   [3]سُورَة الحديد،الآية : 13.

   [4]سُورَة الحديد،الآية : 13.

   [5]تهذيب اللغة :‏13 /36.

   [6]سُورَة الحديد،الآية : 16.

   [7]سُورَة الحديد،الآية : 20.

   [8]تهذيب اللغة :‏10 /113.

   [9]سُورَة الحديد،الآية : 22.

   [10]مجاز القرآن:‏2 /254 ، و غريب القرآن و تفسيره :371.

   [11]سُورَة الحديد،الآية : 23.

   [12]مجمع البيان في تفسير القرآن:‏9 /362..

   [13]سُورَة الحديد،الآية : 27.

   [14]قريبًا منه : أنوار التنزيل و أسرار التأويل :‏5/190.

   [15]الكافي :‏3 /488 ، و من لا يحضره الفقيه :1 /472 ، و عيون أخبار الرضا (عليه السلام):1 /282 ، عن أبي الْحَسَنِ الْأَوَّلُ(عليه السلام).

   [16]سُورَة الحديد،الآية : 27.

   [17]بحر العلوم :‏3 /411.

   [18]التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:‏6/215.

وفي مجاز القرآن  :‏2/254 : كلّفناهموها.

وفي تفسير غريب القرآن :391 : امرناهم.

   [19]سُورَة الحديد،الآية : 28.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .