المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) بشّره رسول الله بالجنة
2024-05-04
معنى الـمُبطئ
2024-05-04
{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم}
2024-05-04
معنى الصد
2024-05-04
معنى الظليل
2024-05-04
معنى النقير
2024-05-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أوجُهُ الاستعاذةِ والبسملةِ مع بدايةِ السُّوَرِ القرآنية  
  
595   01:58 صباحاً   التاريخ: 2023-12-12
المؤلف : التجويد الميسر
الكتاب أو المصدر : مركز المعارف الإسلامية والثقافية
الجزء والصفحة : ص 31-33.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أحكام التلاوة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-06-01 738
التاريخ: 2023-05-27 1473
التاريخ: 2023-12-21 617
التاريخ: 2023-12-08 426

أوجُهُ الاستعاذةِ والبسملةِ مع بدايةِ السُّوَرِ القرآنية

 

 

إذا أردنا أن نقرأ من بداية السور القرآنية (نأخذ سورة الناس على سبيل المثال)، فيجوز لنا أربعةُ أوجه، كلُّها مشروعةٌ:

الوجه الأول: قطعُ الجميع

وذلك بأن نقف على آخر الاستعاذة، ثم على آخر البسملة، ثم نقرأ من بداية السورة.

 

مثاله:

أعوذ بالله من الشيطان الرجيمْ

 بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس

 

 

مع الالتفات إلى الوقف على كلمتي (الرجيم) و (الرحيم) بالسكون، لأنَّ العربَ إذا أرادوا الوقوفَ على كلمة متحرِّكة يقفون بالسكون.

 

الوجه الثاني: وصلُ الجميع

وذلك بأن نَصِلَ الاستعاذةَ بالبسملة ببداية السورة.

 

مثاله:

أعوذ بالله من الشيطان الرجيمِ

 بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس

 

 

مع الالتفات إلى إبقاء حركة كلمتي (الرجيم) و (الرحيم) كما هي (الكسرة).

 

الوجه الثالث: القطعُ ثم الوصل

وذلك بأن نقف على آخر الاستعاذة، ثم نقرأ البسملة ونصلها ببداية السورة.

 

مثاله:

 

أعوذ بالله من الشيطان الرجيمْ

 بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس

 

 

مع الالتفات إلى الوقف على كلمة (الرجيم) بالسكون، وإبقاء الكسرة على كلمة (الرحيم).

 

الوجه الرابع: الوصلُ ثم القطع

وذلك بأن نصلَ الاستعاذة بالبسملة، ونقف على آخر البسملة، ثم نقرأ بداية السورة.

 

مثاله:

أعوذ بالله من الشيطان الرجيمِ

 بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس

 

 

مع الالتفات إلى إبقاء الكسرة على كلمة (الرجيم)، والوقف على كلمة (الرحيم) بالسكون.

 

 

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية