المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

تدريب المدراء على إدارة الأزمات
2024-05-24
مفهوم الموارد الاقتصادية
11-1-2023
نـماذج المـنتـج Producer Model
28-7-2022
الوصف النباتي للوز
11-1-2016
استقطاب بالحث induced polarization
5-5-2020
التطور التاريخي لقواعد التنازع بين القوانين
20-2-2021


اليوم السابع عشر من الشهر والدعاء فيه.  
  
1128   11:28 صباحاً   التاريخ: 2023-11-25
المؤلف : السيّد ابن طاووس.
الكتاب أو المصدر : الدروع الواقية.
الجزء والصفحة : ص 124 ـ 126.
القسم : الاخلاق و الادعية / أدعية وأذكار /

قال أبو عبد الله (عليه‌ السلام):

"هذا يوم متوسّط الحال، تحذر فيه المنازعة، ومن أقرض فيه شيئاً لم يرد إليه وإن رُدّ فيجهد، ومن استقرض فيه لم يردّه، ومن ولد فيه صلحت حاله وتربيته".

وقال سلمان الفارسي رحمة الله عليه: روز سروش، اسم ملك موكّل بحراسة العالم، وهو يوم ثقيل غير صالح لعمل الخير، فلا تلتمس فيه حاجة.

 

الدعاء فيه:

لا إله إلاّ الله المُفرّجُ عَن كُلّ مكروبٍ، لا إله إلاّ الله عِزُّ كُلِّ ذليلٍ، لا إله إلاّ الله اُنس كُلِّ وحيدٍ، لا إلهَ إلاّ أنتَ غنى كُلّ فقير، لا إلهَ إلاّ أنتَ قوة كُلّ ضَعيفٍ، لا إلهَ إلاّ أنتَ كاشفُ كُلّ كربةٍ، لا إله إلاّ أنتَ قاضي كُلّ حاجةٍ، لا إله إلاّ أنتَ دافع كُلّ بليةٍ، لا إله إلاّ أنتَ عالم كُلِّ خفيِّةٍ، لا إله إلاّ أنتَ حاضر كُلّ سريرةٍ، لا إله إلاّ أنتَ شاهد كُلِّ نجوى، لا إله إلاّ أنتَ كاشف كُلِّ بَلوى، لا إله إلاّ أنتَ كُلّ شيءٍ ضارع إليك، لا إله إلاّ أنتَ كُلّ شيءٍ هارب إليك، لا إله إلاّ أنتَ كُلّ شيءٍ قائم بك، لا إله إلاّ أنتَ كُلّ شيءٍ مفتقر إليك، لا إله إلاّ أنتَ كُلّ شيءٍ منيب إليك، لا إله إلاّ أنتَ (وحدَكَ لا شريكَ)(1) لك إلهاً واحداً أحداً، لك الملكُ ولكَ الحمدُ ولكَ المجدُ تُحيي وتُميتُ وأنتَ حيٌّ لا تموتُ بيدِكَ الخيرُ وأنتَ على كُلِّ شيءٍ قديرٌ، لا إله إلاّ أنتَ، كُلُّ شيءٍ راغبٌ إليك، لا إله إلاّ أنتَ قبل كُلِّ شيءٍ، لا إله إلاّ أنتَ بعد كُلّ شيءٍ، ولا إله إلاّ أنتَ منتهى كُلِّ شيءٍ. أشهدُ أن لا إلهَ إلاّ اللهُ وحدهُ لا شريكُ لَهُ ما دامتِ الجبالُ الرّاسِيَةُ وَبعد زواِلها أبداً، أشهَد أن لا إلهَ إلاّ اللهُ ما دامتِ الرُّوحُ في جَسَدي وَبعدَ خروجها أبداً، وَأسألُكَ اللّهُمَّ باسمِكَ العظيمِ الّذي أنزلتَهُ في القرآنِ العظيمِ الّذي لا تَمنعُ سائِلاً سألكَ به ما سألكَ من صغيرٍ وكبير، أسألكَ يا حنّانُ يا منانُ يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا غنيّ، لا إلهَ إلاّ أنتَ، صلّ على مُحمّدٍ وآله وَهب لي العافيةَ في جَسَدي، وفي سمعي، وفي بَصري، وفي جميع جَوارِحي، وارزقني ذِكرك وشُكرك في كُلّ حالٍ أبداً.

أشهدُ أن لا إلهَ إلاّ اللهُ ما عَملَتِ اليَدانِ وما لم تَعملا وَبَعدَ فَنائهِما وعلى كُلّ حال أبداً، أشهدَ أن لا إله إلاّ الله وحدهُ لا شريكَ لهُ ما أبصرتِ العينان وَبَعد ما لم تُبصرا وعلى كُلّ حالٍ أبَداً، أشهدُ أن لا إله إلاّ اللهُ وحدهُ لا شريكَ لهُ ما تَحَرّكت الشفتان واللّسان وما لم يتحرّكاً وَعَلى كُلّ حالٍ أبداً، أشهد أن لا إلهَ إلاّ اللهُ وحدهُ لا شريكَ له قَبلَ دخُول قَبري وَعلى كُلّ حالٍ أبداً، أشهدُ أن لا إله إلاّ اللهُ وحدهُ لا شريك له شهادةً يَسمعُ بها سَمعي وَبَصري ولحمي ودَمي وعَظمي وَشعري وبشري ومُخّي وَعَصبي وَما تستقلّ به قَدَمي، أشهدُ أن لا إلهَ إلاّ الله شهادةً أرجو بها الجوازَ على الصراطِ والنّجاةِ من النارِ والدُّخُولَ في الجنّةِ، وأشهدُ أن لا إله إلاّ الله شهادةً أرجو بها أن ينطلِقَ لساني عندَ خروج نفسي (2) أشهدُ أن لا إله إلاّ الله شهادةً أرجوُ بها أن يُسعدَني رَبّي في حياتي وبعد موتي من طاعةٍ يَنشُرُها، وذُنُوبٍ يَغفرها، ورزقٍ يبسُطُهُ، وشرٍ يدفعه، وخَير يُوفّقُ لفِعْلِهِ، حَتى يَتَوفّاني وقد ختم بخيرٍ عملي، آمين آمين ربّ العالمين(3).

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) في «ك» بياض، وما اثبتناه من «ن».

(2) في «ك»: خروجي، وأثبتنا ما في «ن».

(3) روى الحلي الحديث في العدد القوية: 102 / و6، وذكر الدعاء: 106. ونقله المجلسي في البحار 97: 160.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.