المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

النقدية لدى الصندوق ولدى البنك
14-7-2018
Hugues Charles Robert Méray
12-12-2016
Hirudin
17-5-2016
عدم التسرع في الكلام
19-2-2021
بعضٌ من آداب المائدة
2024-09-01
نعي بشر للإمام (عليه السّلام)
2-10-2017


وقفةٌ مع النص الكريم {الَّذِينَ آمَنُوا}  
  
1131   06:23 مساءً   التاريخ: 2023-10-07
المؤلف : عبد الله حسين الفهد
الكتاب أو المصدر : قوم في ذرى الكمال
الجزء والصفحة : ص36
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-09-2015 2221
التاريخ: 2023-04-15 1404
التاريخ: 2023-08-12 1798
التاريخ: 2024-07-07 475

جديرٌ بالإشارة أن النصَّ{الَّذِينَ آمَنُوا} [1] المعنيُّ بها في الغالب عامةُ المسلمين، كانت في آياتٍ متعددةٍ منها على سبيلِ الارشادِ والتوجيه؛ ومنها على سبيلِ التبشيرِ وإيناسِ النفوسِ  أو التحذيرِ والتهديدِ والإنذارِ الخ.

لكننا في هذه الوقفة سنقتصرُ على موردٍ مُحدَّدٍ يخصُّ أهلَ البيت (عليه السلام).

فنقول إنّ هؤلاء الذواتِ المؤمنين والمُعبَّرِ عنهم بأنهم قومٌ{يُؤْمِنُونَ } [البقرة: 3] لم يجترِحوا سيِّئةً واحدةً في حياتهم. حيث كانوا في عنايةِ اللَّـهِ تعالى ورعايتِه في هذه الدنيا، فَهُمْ بعينِ اللَّـهِ وتربيتِه. ألم نقرأ الآيةَ الكريمةَ { أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ} [الجاثية: 21].

فهذه الآيةُ الكريمةُ تخاطبُ عامةَ المسلمين، وهي في موردِ بيانِ المفاضلةِ والتمييزِ بين  فئتينِ من المسلمين، فئةٍ اقترفتِ السيئاتِ وفئةٍ أخرى عملت صالحاً ولم تقترف سيئةً قط!!. أنَّ{الَّذِينَ آمَنُوا} في هذا المورد لم يجترِحوا سيِّئةً واحدةً في حياتهم؛ بإختصار تعني العصمة.

 

 


[1] ورد في المصحف الشريف220مرة،كما ورد (الذين لا يؤمنون) 11 مرة و( الذين كفروا) 152 مرة.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .