المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

طاقة الادامة Maintenance Energy
25-12-2018
علي سيد من سادات الدنيا والأخرة
29-01-2015
Clique Graph
4-3-2022
المدرسة اللغوية البنیوية
21-4-2019
تبييض شمع النحل
12-8-2020
{من ذا الذي يقرض اللـه قرضا حسنا فيضاعفه له اضعافا كثيرة واللـه يقبض ويبصط و اليه ترجعون}
2024-04-06


سلمان (رض) في الشام.  
  
1061   10:43 صباحاً   التاريخ: 2023-10-01
المؤلف : الشيخ محمّد جواد آل الفقيه.
الكتاب أو المصدر : سلمان سابق فارس.
الجزء والصفحة : ص 125 ـ 126.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-12-2016 1301
التاريخ: 2023-09-12 756
التاريخ: 7-10-2020 1585
التاريخ: 19-8-2017 1367

لم تَفُتْ سلمان رضي الله عنه زيارة هذه البقعة من الأرض، بل لم يفت هذه البقعة أن تتشرف بزيارة سلمان أحد حواري الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وأحد المدركين لوصي عيسى عليه السلام، وما عشت أراك الدهر عجبا، إنّني لم أكد أصدّق، وأنا أقرأ النص الذي يتحدّث عن هذه الزيارة؛ لأنّ سلمان بقدر ما له من مكانة في نفوس المسلمين، لم يشأ أحد من مؤرخيهم استعراض حياته في مؤلفاته، بل كل ما يركزون عليه: قصّة إسلامه، وجزءٌ من مواقفه المشهورة التي صار يعرفها القريب والبعيد والقاصي والداني، فلذا يجد الكاتب عن حياة سلمان صعوبةً ومشقة؛ لأنّه في هذا الحال سيضطر إلى الغوص في أعماق الكتب كي يعثر على فرائد تتعلق بحياته الكريمة يصطادها من خلال ما يقرأ والتي يدوّنها المؤلفون ـ عادةً ـ فيما يناسبها.

زار سلمان الشام ـ وكانت زيارة قصيرة ـ لكنّها كانت حدثاً هاماً في تأريخها فحين تناهى إلى سمع الناس فيها أّن سلمان ينوي زيارتهم، هبّوا لاستقباله، وكأنّهم يستقبلون ملكاً أو خليفة، ولم يبق أحد من كبراء الشام وساداتها من ذوي المكانة والشرف إلا تمنّى أن ينزل سلمان في ضيافته .وفي هذه اللحظات يسأل سلمان عن أخيه أبي الدرداء لينزل في ضيافته فأجابوه بأنّه في بيروت .وكانت بيروت في ذلك الوقت ثغراً من الثغور الهامة التي يرابط فيها المسلمون، فتوجّه سلمان نحوها، ويحدّثنا بالقصة القاسم بن عبد الرحمن حيث يقول: زارنا سلمان الفارسي، فخرج الناس يتلقونه كما يتلقى الخليفة، فلقيناه وهو يمشي فوقفنا نسلم عليه، ولم يبق شريف إلا سأله أن ينزل عنده، فسأل عن أبي الدرداء ! فقيل: هو مرابط. فقال: وأين مرابطكم؟ قالوا: بيروت.

فتوجّه قِبَله، فلمّا صار إلى بيروت، «واجتمع بمن فيها» قال سلمان: يا أهل بيروت، ألا احدّثكم حديثاً يذهب عنكم غرض (1) الرباط، سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: رباط يوم كصيام شهر وقيامه، ومن مات مرابطاً في سبيل الله أجير من فتنة القبر، وأجرى له ما كان يعمل إلى يوم القيامة (2).

 

__________________

(1) غرض الرباط ـ عناؤه.

(2) أنساب الاشراف 487 ـ 488.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)