المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16661 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شروط امتداد الخصومة
2024-07-01
زوال صفة الخصم وامتداد الخصومة
2024-07-01
خصومة الوارث غير الحائز للعين
2024-07-01
خصومة الوارث الحائز للعين
2024-07-01
2024-07-01
موانئ التموين
2024-07-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عينية البائع والمبيع في الاتجار مع الشيطان  
  
790   02:03 صباحاً   التاريخ: 2023-09-26
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص364-366.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /

عينية البائع والمبيع في الاتجار مع الشيطان

إن عينية البائع والمبيع لا تختص بتجارة المرء مع الله، بل تتحقق أيضاً في الاتجار مع الشيطان. فالذي يبيع نفسه للشيطان، لا يعود مالكاً لنفسه وليس له مطلق التصرف في شأنها، والله سبحانه وتعالى يعد هذه التجارة من أسوأ أنواع المعاملات في قوله: {بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ أَنْ يَكْفُرُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ} [البقرة: 90] ، وقوله: {وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ } [البقرة: 102].

المنافقون في سوق الدنيا يبيعون ثروة فطرتهم وهدايتهم مقابل الضلالة. وإذا باع امرؤ رأس ماله الظاهري، فإن الباب يبقى مفتوحاً لجمع رأس مال آخر، لكون البائع هنا غير رأس المال. لكن إذا باع الإنسان نفسه، فلن يعود هناك سبيل للحصول على رأس مال جديد. من هنا فإن المنافقين والكفار الذين باعوا أنفسهم للشيطان، قد سدوا في وجوههم كل طرق الكسب وجني الربح: (فما ربحت تجارتهم)؛ لأنهم قد قطعوا سبيل الحصول على رأس مال جديد.

الشيطان، المشتري لحقائق الناس المنافقين والكفار والمنحرفين، لن يسعى، بعد شراء من اشتراه وتملكه وأسره، إلى المن عليه وتحريره من ربقته، بل إنه، في الدنيا، يبقي على الإنسان - الذي باع نفسه - تحت ولايته، وينطق دوماً بلسانه، وينظر بعينه: «اتخذوا الشيطان لأمرهم ملاكاً، واتخذهم له أشراكاً، فباض وفرخ في صدورهم، ودب ودرج في حجورهم، فنظر بأعينهم، ونطق بألسنتهم»(1) ، وفي الآخرة أيضاً يكون قريناً له: {حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ } [الزخرف: 38] ، وإن أمثال هؤلاء يكونون في عذاب من حشرهم مع الشيطان. إذن، فالذي يخسر راس مال وجوده لا يعود قابلا للهداية: (وما كانوا مهتدين)، وهذا جراء سوء اختياره هو.

إن التعبير القرآني بخصوص المنافقين، الذين منحوا الهدى مستعيضين عنه بالضلالة، هو تعبير حقيقي وليس مجازياً؛ لأنهم قد  فرطوا بفطرتهم التوحيدية وطينتهم الأصيلة، فأدخلهم الشيطان، الكامن  لكل تائه ومنحرف عن جادة الفطرة وصراط الدين، تحت ولايته، وإذا  كان بين العناوين المذكورة وبين البيع والشراء والربح والخسارة في  البضائع التجارية الدنيوية من تفاوت، فهو فقط بلحاظ المصداق، لا بلحاظ المفهوم الجامع لها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. نهج البلاغة، الخطبة 7.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .