المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) بشّره رسول الله بالجنة
2024-05-04
معنى الـمُبطئ
2024-05-04
{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم}
2024-05-04
معنى الصد
2024-05-04
معنى الظليل
2024-05-04
معنى النقير
2024-05-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


اللعب بالشطرنج والنرد  
  
672   11:39 صباحاً   التاريخ: 2023-09-21
المؤلف : الشيخ محمد تقي فلسفي
الكتاب أو المصدر : الشاب بين العقل والمعرفة
الجزء والصفحة : ج2 ص451ــ458
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /

لقد حرم الإسلام على المسلمين من خلال القرآن الكريم والروايات والأحاديث الإسلامية الكثيرة ، كافة أنواع القمار، واعتبر أن الأموال التي يحصل عليها الإنسان من القمار بأنها أموال غير شرعية، وحذر المسلمين من التصرف بتلك الأموال .

عن الإمام الرضا (عليه السلام) قال: إن الله تبارك وتعالى نهى عن جميع القمار وأمر العباد بالاجتناب منها وسماها رجساً، فقال: {رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ } [المائدة: 90] ، مثل اللعب بالشطرنج والنرد وغيرهما من القمار، والنرد اشر من الشطرنج)(1).

قال الإمام الباقر (عليه السلام) : يدخل في الميسر اللعب بالشطرنج والنرد وغير

ذلك من أنواع القمار(2).

وقال أبوعبد الله الإمام الصادق (عليه السلام) في قوله تعالى :

{وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ} [البقرة: 188] ، قال ذلك القمار(3) .

«يقول «فريد وجدي» : شاع القمار في القرن السادس عشر بين جميع الناس في جميع أنحاء أوروبا ، حيث أقيمت نواد كبيرة للقمار ، وبلغ عدد هذه النوادي في باريس وحدها 47 نادياً وقد استمر الوضع على حاله بعد قيام الثورة الفرنسية. ثم تم تخفيض عدد النوادي في باريس إلى تسعة أندية وتقرر منح رخصة تأسيس ناد جديد للقمار لمن يدفع مبالغ طائلة كضريبة للبوليس السري في فرنسا» .

«وفي عام 1837 حظرت الحكومة الفرنسية منح رخصة إنشاء ناد للقمار مقابل دفع الضرائب، وكان عدد النوادي العامة في باريس لم يتجاوز 7 أندية، وفي القصر الحكومي كانت هناك أربعة أندية خاصة واحد منها خاص للنساء».

«وفي إنجلتره حظرت الحكومة لعب القمار عام 1853 ، ولكن بقي 18 نادياً للقمار دائراً لاعيان المملكة بعد صدور قرار الحظر .

كما حظر لعب القمار في كل من: أمريكا عام 1855 ، وبروسيا عام 1854 ، وألمانيا عام 1882.

«وكان الإسلام قد حرم القمار قبل هؤلاء المتمدنين بعدة قرون»(4).

القمار في عصرنا الحاضر :

إن ما يؤسف له أن القمار بات في عصرنا الحاضر وسيلة من وسائل اللهو والترفيه التي يلجأ إليها الكثيرون من الناس في أوقات فراغهم، حتى ان بعضهم قد اعتاد على هذا العمل الذميم الذي يهدرون في سبيله مقاطع مهمة من أعمارهم ويعانون من أضرار روحية وعصبية وأخلاقية ومالية .

لكن الشاب العاقل الذكي لا يدنو من القمار أبداً ولا يقتل ساعات فراغه بما يضره ويتلف أعصابه ويشوش عليه تفكيره ويبعث على بؤسه وشقائه.

والشاب المؤمن الذي يفكر بعواقب الأمور ويظل متمسكاً بالتعاليم الإسلامية فضلاً عن أنه لا يلعب القمار ولا يسجل على نفسه مثل هذا الإثم الكبير، لا يمكن أن يجالس المقامرين أو أن يضحي بسمعته من أجل أمور تافهة .

الشاب والمخدرات :

ثمة نوع آخر من أنواع الترفيه الضار المتبع ولشديد الأسف في معظم بلدان العالم لا سيما البلدان الغربية المتطورة ، وهذا النوع من الترفيه قد وجد مكانته في أعماق الشباب ، وهو آخذ بالازدياد والانتشار السريع ، ألا وهو المخدرات والمنشطات .

فالإنسان بطبيعته يميل إلى إشباع غرائزه وإصابة ما يقدر من اللذات والشهوات سعياً منه لتأمين ما يفرحه ويسعده . ولأن المخدرات تعتبر واحدة من أقوى الوسائل التي تؤمن للإنسان لذته ونشوته وتشبع ميله الطبيعي ، فإنها بالإجبار تستأثر باهتمام اللاهثين وراء اللذات الذين يجهلون الأعراض الخطيرة جداً التي تبيتها لهم هذه المواد المخدرة والمنشطة .

والإنسان العاقل لا يمكن أن يورط نفسه بمصائب وويلات كبيرة وآلام مستمرة من أجل لذة عابرة .

قال أمير المؤمنين علي (عليه السلام) : لا يقوم حلاوة اللذة بمرارة الآفات(5).

هدية المدنية الجديدة :

لقد ترك تطور العلوم وانتشار الصناعات الآلية آثاراً كبيرة على كافة شؤون الإنسان الحياتية ، وأربك كلياً أوضاع المجتمعات البشرية. فقد توصل الإنسان وبفضل العلم إلى الكثير من أسرار الخلقة وعرف خصائص الثروات الطبيعية وتركيباتها الكيمياوية، وتوصل إلى اكتشاف الكثير من الظواهر الصناعية والمواد الخام التي تدخل في الصناعات وتوفر للإنسان كل مقومات الحياة الأفضل . بيد أن التطور العلمي والتقدم الصناعي قد قدم بموازاة الظواهر النافعة والمفيدة للمجتمعات ظواهر سيئة وضارة . فالهيروئين والماريجوانا ومادة إل . أس . دي وغير ذلك من المخدرات هي هدية المدنية الجديدة للمجتمعات والتي تعتبر من الظواهر الضارة لهذه المدنية .

فما أكثر الشباب الذين أضاعوا شخصيتهم الإنسانية وهددوا فضائلهم الأخلاقية بسبب تعاطي المخدرات ، فأصبحوا أذلاء منحطين وتلطخت أيديهم بعار الجريمة والسرقة ، وأخيراً قضوا وهم في أشد حالات البؤس والشقاء.

وما أكثر اولئك الذين فرطوا بشبابهم وحياتهم من أجل المخدرات، وحرموا من سلامة العقل والجسم ، وأصيبوا بأعراض جسمية وأمراض نفسية ، وانتهى بهم الأمر إلى دار المجانين حيث هدرت كرامتهم وذهبت أعمارهم أدراج الرياح.

ولكي يعي شبابنا الأخطار الرهيبة الناجمة عن المخدرات ويطلعوا أكثر فأكثر على الأضرار التي تسببها هذه السموم الفتاكة ، إرتأينا أن ننقل مقتطفات من أقوال الصحف حول الأوضاع المزرية التي يعيشها الفتيان والفتيات المدمنون في عدد من البلدان الغربية .

المراهقون المدمنون:

(الرأي العام الفرنسي يعيش حالة من الانفعال ، فكل يوم تقع فاجعة في هذا البلد. حيث توفي كل من «مارتين» في «باندول» 17 عاماً و ,باتريشيا» في «كان» 16 عاماً و «جان كلود» في «مرسيليا» 1 2 عاماً نتيجة تعاطي المخدرات» .

«يقول الدكتور «روماجون» : القضية ليست محصورة بتعاطي المخدرات عن طريق الفم فقط ، فقد التقيت خلال الأعوام الثلاثة الماضية بفتيان وفتيات لم يتجاوزوا الرابعة عشرة من العمر ، فشاهدت على سواعدهم آثار وخز الإبر ، وهذا معناه أنهم يعرضون أنفسهم للموت عن طريق تعاطي المخدرات بواسطة الحقن» .

«أيقظ رجال الشرطة الاسبوع الماضي امرأة شابة ترتدي ثياباً رثة عبارة عن معطف من الصوف وثوب من القطن وحذاء بسيط ، كانت نائمة على قارعة الطريق، فاقتادوها إلى أقرب مركز للشرطة. وفي الطريق لاحظ أحد رجال الشرطة أنها ترتجف ، فألقى عليها جراماً من الصوف . ولدى استجوابها قالت المرأة : إسمي «فرانسواز» ولي من العمر 17 عاماً ، لم أتناول أية مادة مخدرة منذ يومين . فأمرها المحقق برفع أكمامها والكشف عن ساعديها ، فأطاعته . لقد كان ساعداها منخورين بآثار وخز الإبر ، لقد كانت تحقن نفسها بمادة الهيروئين ، وقالت : لقد اضطررت إلى تزريق نفسي بكعب قدمي لأني لم أعثر على شريان في يدي ، وأضافت : حينما زرقت أول أمس لاحظت أن الحقنة سحبت كمية من الدم ، فأدركت أن علي أن أسحبها ، وهذا الدم كان بمثابة الضوء الأحمر لي. فكلما دخل الدم إلى الحقنة علمت أن علي أن أوقف التزريق وأنتظر يومين لأعيد الكرة ثانية»(6).

«إن للدواء المخدر دوراً كبيراً في الجرائم والحوادث التي تشهدها نيويورك ، ويعتقد أن عدد المدمنين في هذه المدينة قد تجاوز 250 ألف شخص ، مائة الف منهم يقطنون حي «هارلم»»(7).

الإدمان والسرقة :

«إن غالبية السجناء الأمريكيين مدمنون على مادة الماريجوانا المخدرة. وتقول السلطات الرسمية إن نحو ثلثي السجناء من الرجال و95 من النساء السجينات في واشنطن مدمنون على المخدرات. وبالنظر إلى هذه الأرقام يتبين وجود ما لا يقل عن خمسة آلاف شخص مدمن على المخدرات في العاصمة الأمريكية ، ينفقون سنوياً 15 ألف دولار لتأمين احتياجاتهم من المخدرات ، ولتأمين هذا المبلغ فإنهم يقومون بسرقة ما لا يقل عن مائة وخمسين الف دولار من البضائع من مختلف المناطق والاحياء(8).

«قال «آرت لينغ لينز» وهوصاحب وجه تلفزيوني معروف في هوليود ، رمت ابنته البالغة من العمر 20 عاماً نفسها من نافذة المنزل قبل يومين وهي تحت تأثير مادة إل. أس. دي ، قال : ينبغي على الآباء والأمهات أن يدركوا حقيقة انتشار المخدرات والكحول في صفوف الشباب ، وأن يسعوا بكل تعقل إلى إنقاذ أبنائهم من مصائب وويلات المخدرات والادمان على الكحول. وبعد مراسم الدفن حيث ووريت ابنته «دايان» الثرى ، قال : إن مادة إل . أس . دي دخلت شرايين ابنتي كالنمر الجائع المتوحش ، وأفقدتها صوابها فذهبت في رحلة لا عودة منها ، لقد قتلها صانعو مادة إل . أس . دي ، ودفنوا «دايان» من أجل مصالحهم»(9).

«أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الانجليزية أن عدد المدمنين على المخدرات في هذا البلد قد ارتفع إلى ستة أضعاف. واقترح إعادة النظر في الأساليب المتبعة لمكافحة المخدرات. وتشير الإحصائيات إلى أن غالبية المدمنين هم من الشباب»(10).

لذة عابرة وفضيحة مستمرة:

وأخيراً إذا ما أراد الشاب فعلاً أن يبقى في مأمن من أسر الادمان الضار وعدم الوقوع في شراك المخدرات ، ينبغي عليه أن يحذر صحبة ومجالسة المدمنين عليها. وعليه ايضاً ان ينتبه لنفسه لكي لا تتغلب عليها لذة المخدرات. وليتذكر دائماً أن هذه اللذة العابرة الزائلة تترك وراءها فضيحة مستمرة ترافقه مدى الحياة ، وهل تساوي مثل هذه اللذة العابرة فضيحة تلازمه طوال عمره ؟.

قال امير المؤمنين علي (عليه السلام) : عارُ الفضيحة يُكدّر حلاوة اللذة(11).

ونستشف من خلال هذا البحث أن الخمر والميسر والمخدرات ، كلها من أنواع الترفيه والتسلية الضارة. والشاب الذي يلجأ إليها في أوقات فراغه ويدنس سمعته ، عليه أن يعلم أنه بعمله هذا يسير في طريق السقوط والضياع ، ويهدم بيديه صرح سعادته .

__________________________

(1) مستدرك الوسائل2، ص436.

(2) تفسير مجمع البيان3، ص239.

(3) وسائل الشيعة4، ص117.

(4) دائرة المعارف - لفريد وجدي، المجلد 7 ، (قمر) ، ص 944.

(5) غرر الحكم، ص854.

(6و7) صحيفة كيهان، العدد 7826 و 7871 .

(8) صحيفة إطلاعات، العدد 12812.

(9) صحيفة كيهان، العدد 7866 .

(10) صحيفة إطلاعات، العدد 11853.

(11) فهرست الغرر، ص 258. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية