المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
منع حدوث التهاب الكبد
2024-07-01
الانزيمات الكبدية ( الناقلة لمجموعة الامين )
2024-07-01
البيلروبين
2024-07-01
التهاب الكبد من نوع G
2024-07-01
التهاب الكبد من نوع D
2024-07-01
التهاب الكبد من نوع C
2024-07-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


فِقدَان الهيبَة في خِلافَة عُثمان.  
  
846   10:12 صباحاً   التاريخ: 2023-09-10
المؤلف : الشيخ محمّد جواد آل الفقيه.
الكتاب أو المصدر : أبو ذر الغفاريّ رمز اليقظة في الضمير الإنسانيّ.
الجزء والصفحة : ص 104 ـ 106.
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علم الحديث / مقالات متفرقة في علم الحديث /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-8-2016 1361
التاريخ: 15-8-2016 983
التاريخ: 2023-10-29 858
التاريخ: 2023-12-15 694

يلاحظ المتتبّع أنّ الخلافة بدأت تفقد هيبتها ـ كسلطة زمنية ودينية ـ في السنة الثانية من خلافة عثمان، وأخذت تتحوّل الى سلطة زمنية فحسب، تقوم على القوة، والقهر، والإغراء بالمال، بعيداً عن طابعها الحقيقي.

فقد بدأ الأمويّون يهيئون لهذه الخطة منذ اليوم الاول لخلافة عثمان، وذلك، عن طريق نفوذهم في الحكم، حيث أصبح زمام السلطة بأيديهم يوجهونه أنّى شاؤوا، دون أن يجرأ على معارضتهم في ذلك أحد، وإذا ما حاول بعض المخلصين من الصحابة ذلك، وجدوا في الخليفة حاجزاً يحميهم، ويداً طولى تساعدهم على تنفيذ مخططاتهم.

نعم، بدأت فكرة التحويل من اليوم الاول لخلافة عثمان، ويبدو ذلك واضحاً من خلال ما قاله بعض أقطاب الامويّين في أكثر من مناسبة.

روى الشعبي، قائلاً: «فلمّا دخل عثمان رحله ـ يعني بعد البيعة ـ دخل اليه بنو أمية حتى امتلأت بهم الدار، ثم أغلقوها عليهم، فقال أبو سفيان بن حرب (وكان أعمى): أعندكم أحد من غيركم؟ قالوا: لا. قال: يا بني أميَّة، تلقفوها تلقف الكرة، فوالذي يحلف به أبو سفيان، ما من عذاب، ولا حساب، ولا جنة، ولا نار، ولا بعث ولا قيامة»(1)

وقصد مرة قبر حمزة أسد الله وأسد رسوله، فلمّا وصل اليه «ركله برجله، وقال: يا أبا عمارة، إنّ الامر الذي اجتلدنا عليه بالسيف، أمسى في يد غلماننا يتلعبون به» (2)

وفي السنة الثانية من خلافته، مورست خطة التحويل عمليا، فبالإضافة الى الهبات والقطائع الضخمة التي كان يمنحها الخليفة الى المقربين ـ كما ستقرأ ـ، كان الولاة من بني أمية يستغلون منصب الولاية لتكريس مقدرات الامة لمصالحهم الشخصية ويتصرفون مع المسلمين من هذا المنطلق المنحرف عن الخط الاسلامي، فكان بعضهم يرى أنّ الفيء الذي أفاءه الله على المسلمين إنّما هو بستان لقريش ليس لأحد دونها حق فيه، كما قال سعيد بن العاص والي الكوفة مخاطبا بعض جلسائه (3).

بل أكد ذلك الوليد بن عقبة بقوله، مخاطبا سعداً: «لا تجزعنَّ أبا إسحاق، كل ذلك لم يكن، وانّما هو الملك، يتغدّاه قوم، ويتعشّاه آخرون!» (4).

قالها الوليد حين ولي إمارة الكوفة بعد عزل سعد بن أبي وقاص عنها.

وبذلك، يتضح أنّ خلافة عثمان كانت فرصة لانقضاض الأمويّين على مقدّرات الامة وأرزاقها، ولولا يقظة بعض أقطاب المسلمين وحذرهم، لتمّ لهم ذلك بسرعة، لكن المعارضة المستمرة كانت تحول دون ذلك ـ جزئياً ـ معارضة أبي ذر الغفاري وأمثاله ولو أنّ عثمان تقبّل من مخلصي الصحابة ما كانوا يلفتونه اليه، ويحذرونه منه، لما انتهى الأمر الى ما انتهى، ولظلت الخلافة الاسلامية في مركزها وهيبتها، فإنّ إفراطه في التغاضي عن سلوك ولاته والمقرّبين منه كانت نتيجته: فقدان هيبة الخلافة في أيامه.

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) شرح النهج 9 / 53.

(2) حياة الامام الحسن 1 / 212 نقلا عن ابن عساكر 6 / 407.

(3) راجع الكامل 3 / 139.

(4) الكامل 3 / 83.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)