المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16642 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الهيكل العظمي عند الرجل والمرأة
2024-06-26
سجلات الهجرة
2024-06-26
قوة الدفع للطائرة
2024-06-26
قوة الدفع لوسائل النقل
2024-06-26
مبيد التربيين ثلاثي اللاكتون Trilacton terpenes (مبيدات حشرية كيموحيوية غير تجارية)
2024-06-26
تعقد وتشابك مشكلات النقل
2024-06-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ضرب مثل البعوض تمييز للمؤمن والكفر  
  
712   12:04 صباحاً   التاريخ: 2023-08-07
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص605-606.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / الأمثال في القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-11-2014 1555
التاريخ: 27-11-2014 1707
التاريخ: 27-11-2014 1671
التاريخ: 11-10-2014 2343

ضرب مثل البعوض تمييز للمؤمن والكفر

 

قال تعالى : {إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ} [البقرة: 26].

يقول الله عز وجل في رده على اعتراض المخالفين على الأمثال القرآنية: إن الله لا يستحيي من التمثيل بأمور كالبعوضة، وإن الناس في مقابل مثل هذه الأمثال ينقسمون إلى مجموعتين هما: المؤمنون الذين يعتبرون أن هذه الأمثال حق وأنها من عند الله، والكافرون الذين يوجهون نقداً في غير محله. وإن لله يهدي بهذه الأمثال جماعة من الناس، ويضل بها الكثير منهم؛ إلا ان الإضلال الجزائي لله لا يحيق إلا بالفاسقين الذين حادوا عن طاعة الحق وعن صراطه المستقيم.

إن القرآن كتاب عالمي ولابد له من تبيين معارفه بصورة بحيث تكون مفهومة لجميع البشر، وأفضل لغة لإيصال المعارف العالية لأذهان العامة من الناس هي لغة التمثيل. إن أمثال القرآن الكريم بعضها تتعلق بأشياء كبيرة وبعضها بأمور صغيرة؛ وإن كان كبر وصغر الأشياء هو في القياس مع بعضها وإن خلقها جميعاً بالنسبة لله بشكل واحد.

لقد أثنى الله في هذه  الآية  على المؤمنين بعلمهم، ووبخ الكافرين بجهلهم الضمنية وفي نهاية  الآية  جاء الحديث عن الهداية والإضلال الإلهيين؛ فهداية الله على نوعين: ابتدائية وجزائية، لكن الإضلال الإلهي هو جزائي وحسب، وإن الله لا يضل احدا إضلالا ابتدائيا إطلاقا.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .