المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16661 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ عبد الرحمن.
2024-07-01
شروط امتداد الخصومة
2024-07-01
زوال صفة الخصم وامتداد الخصومة
2024-07-01
خصومة الوارث غير الحائز للعين
2024-07-01
خصومة الوارث الحائز للعين
2024-07-01
2024-07-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


انفصام الروابط الإلهية  
  
690   01:28 صباحاً   التاريخ: 2023-07-25
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص666-667.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا إجتماعية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-04-2015 1455
التاريخ: 15-02-2015 1587
التاريخ: 13-02-2015 2494
التاريخ: 24-07-2015 1497

انفصام الروابط الإلهية

قال تعالى : {الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ} [البقرة: 27].

 

ذكر صفة (ويقطعون ما امر الله به ان يوصل) هو من باب ذكر الخاص بعد العام، والتفصيل بعد الإجمال؛ لأنه عندما قال: «إن الفاسقين ينقضون عهد الله» فإن هذا القول يشتمل أيضاً على صفاتهم الأخرى التي تنضوي تحت العنوان العام لنقض العهد. إن قطع ما أمر الله عز وجل به أن يوصل هو - في الحقيقة - مصداق من مصاديق نقض العهد؛ لأن عهد الله هو أن يكون الإنسان ملتزماً بالعقيدة والخلق والأحكام الدينية وأن يكون على ارتباط بها.

و «للقطع» مفهوم جامع تختلف مصاديقه باختلاف الموارد؛ فأحياناً يأتي القطع بمعنى «الطي» الذي يؤدي إلى الوصل، ومثل هذا القطع ممدوح، وقد نسبه القرآن الكريم إلى المجاهدين في قوله: {وَلَا يَقْطَعُونَ وَادِيًا إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } [التوبة: 121] ؛ أي إن المجاهدين لا يقطعون أي واد إلاً كتب لهم بذلك عمل صالح. وأحياناً أخرى يأتي القطع بمعنى بتر وفصل شيء، أمر الله به أن يوصل، وهذا القطع مذموم.

فاله يعتبر العبد مرتبطاً بمولاه، وإذا قطع العبد آصرة العبودية هذه فذلك من جملة قطع (ما أمر الله به أن يوصل)، كما أنه مصداق كامل لنقض العهد الإلهي.

وكذلك، فمن جهة أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان ككائن اجتماعي. فقد ربطه بعلاقات وأواصر مع أعضاء الاسرة، والأرحام، والأخوة في الدين، والجيران، والأمة الإسلامية، وإمام المسلمين، كما واقام له علاقات إنسانية مع المجتمعات غير الإسلامية في ظل الامر الإسلامي بخصوص العلاقات الدولية، وقد بينت جميع هذه الأمور بصورة الإجمال والتفصيل في القران الكريم او في سنة المعصومين (عليهم السلام) ، وإن الذي يقطع هذه الأواصر يكون قد نقض العهد الإلهي، وقطع الارتباط الذي أمر الله به أن يوصل. ونقدم هنا شرحاً لما ذكرناه من هذه الموارد.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .