المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 11580 موضوعاً
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
نظرية الغبار البركاني والغبار الذي يسببه الإنسان Volcanic and Human Dust
2024-11-24
نظرية البقع الشمسية Sun Spots
2024-11-24
المراقبة
2024-11-24
المشارطة
2024-11-24
الحديث المرسل والمنقطع والمعضل.
2024-11-24
اتّصال السند.
2024-11-24

الأقوال في الإرادة
25-10-2014
الحبوة
23-9-2016
تاثير الضوء على الحلم نباتي التغذية
31-5-2021
التنمية والحكم الصالح الى أين؟
3-11-2020
المراد من لفظة «الإشفاق»
21-10-2014
تنصيب علي ( عليه السلام ) للإمامة
9-08-2015


كتاب وري الزند بالجزر والمد (يتيمة العصر في المد والجزر)  
  
1156   02:15 صباحاً   التاريخ: 2023-07-20
المؤلف : سائر بصمه جي
الكتاب أو المصدر : ظاهرة المد والجزر في التراث العلمي العربي
الجزء والصفحة : ص215–222
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الحديثة / الطاقة البديلة / المد والجزر /

يعد هذا الكتاب أضخم عمل عثرنا عليه بين كل النصوص الأخرى والذي تناول ظاهرة المد والجزر، لكن تسيطر عليه الصبغة الدينية كون خلفيته الثقافية دينية.

 

المبحث الأول: التعريف بالمؤلّف

عبد القادر بن أحمد بن علي بن ميمي البصري (توفي 1085 هـ / 1674 م). وهو فلكي، من فقهاء الحنفية، من أهل الموصل. تعلم بها وبالمدينة المنورة، وتوفي بالبصرة. 1

 

المبحث الثاني: أعماله

له عدة كتب منها:

  • رسالة في الذَّب عن مذهب الإمام أبي حنيفة.
  • يتيمة العصر في المد والجزر.
  • حاشية على تلويح السعد.
  • رسالة في التصريف.
  • رسالة في العروض.
  • السيف المخذم.

 

المبحث الثالث: التعريف بالكتاب

أكد نسبة الكتاب إلى ميمي معجم المؤلفين الأدباء بأنه عرَّف باسم «يتيمة العصر في المد والجزر». 2 وقد انفرد الباباني البغدادي في «هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين» بذكر أن كتاب «وري الزند في الجزر والمد» 3 يختلف عن كتاب «يتيمة العصر في المد والجزر» الذي يقع ضمن مجموعة كتب عجائب المخلوقات، ويعرض فيها المؤلّف للعديد من الموضوعات المتعلقة بالظواهر الطبيعية المختلفة في الأرض وفي السماء يبدأ بالتفرقة بين معنى البحر والبر في اللغة، مستشهدًا بآيات قرآنية وأحاديث نبوية، ثم يفصل الحديث عن البحار المعروفة بحر الهند الذي يُقال له بحر الصين، وبحر المغرب، وبحر الشام والروم، وبحر بنطش، وبحر جرجان، ثم يطوف في عالم الأفلاك وتأثيراتها على الأرض وظاهراتها، ويتخلل هذا كله قصص غريبة وأحداث عجيبة. وعندما يتحدث عن أسباب المد والجزر يُفند ما قاله أرسطو وغيره من الفلاسفة من أن علة ذلك هي الشمس وتأثير الرياح.

يبدأ المؤلف بديباجة قصيرة يحمد الله فيها ويُثني عليه، ويصلي على النبي (صلى الله عليه واله وسلم). ثم ينتقل إلى مقدمة يعرف فيها القارئ بموضوع الكتاب وهو عن المد والجزر في البحر، ويمهد للموضوع بالجانب اللغوي للفظ «البحر» وتصريفاته ومعانيها كما وردت في المعاجم العربية.

بعدها يسرد لنا بعض الأحكام الشرعية الإسلامية المتعلقة بركوب البحر، من ناحية متى يجوز ركوبه ومتى لا يجوز، ومدى طهر مياه البحار، والأحكام الفقهية للوضوء من ماء البحر والصلاة فيه على السفينة.

ثم أفرد صفحات كثيرة لأدعية الحفظ من شرور البحر والإبحار، ثم يورد ما قاله العلماء والحكماء في البحار والجزائر التي تنتشر فيها وما فيها من عجائب المخلوقات. بعدها يقوم بتعداد البحار الموجودة وتحديد مواقعها الجغرافية وأطوالها. لم يُناقش موضع المد والجزر إلا بعد 33 صفحة. وهو يرتكز كثيرًا على الأدلة النقلية من آيات قرآنية وأحاديث. ويحاول أن يركز على الصحيح منها ليعتمده كدليل يتطابق مع الظاهرة الطبيعية. إذْ يغلب على المؤلّف التفكير الديني الصوفي.

أيضًا يستطرد كثيرًا جدًّا، فبين القول الأول والقول الثاني 62 صفحة من الابتعاد عن صلب الموضوع، إلى درجة ينسى فيها القارئ أنه يطلع على كتاب عن المد والجزر. استخدم المؤلف بعض المختصرات مثل كلمة «بط» في نسخة دائرة المعارف العثمانية ويعني بها «بطل». فقمنا بوضعها بلفظها الصحيح «بطل» منعًا من التباس المعنى في السياق. كما أننا أعدنا الألف لكلمتي «صلوة وحيوة» لتصبح «صلاة وحياة».

 

المبحث الرابع: توثيق النسخ المعتمدة في التحقيق

لم نعثر سوى على نسختين من هذا الكتاب؛ إحداهما من مقتنيات دائرة المعارف العثمانية، والأخرى موجودة بالمكتبة البريطانية وهي نفسها الموجودة في مركز الملك فيصل ومكتبة المدينة المنورة.

وقد اعتمدنا نسخة دائرة المعارف العثمانية؛ كونها الأكمل والأوضح بين النُّسختين، ولكونها كما ذكر الناسخ مأخوذة عن تلميذ المؤلف.

(1) نسخة دائرة المعارف العثمانية

  • عنوان المخطوط: كتاب وري الزند بالجزر والمد.
  • عنوان شارح على الورقة الأولى: يتيمة العصر في المد والجزر.
  • رقم المخطوط: ق ع 423/11.
  • اسم الناسخ: سید محمد مرتضى.
  • تاریخ نسخ المخطوط: النسخة الحديثة 1931 م.
  • التملكات: لا يُوجَد.
  • عدد الورقات: 197 ورقة
  • المسطرة: 17 سطرا.
  • حالة الورق: جيدة.
  • ملاحظات:

يبدو أن دائرة المعارف العثمانية قد نسختها عن نسخة أخرى بخط اليد أيضا عام 1931 م، وقد سجل الناسخ الحديث اسمه في اخرها.

الصفحة الأولى من نسخة الهند.

 

الصفحة الاخيرة من نسخة الهند.

 

(2) نسخة المكتبة البريطانية:

عنوان المخطوط: كتاب المد والجزر في البحر.

عنوان شارح على الورقة الأولى: لا يوجد

رقم المخطوط: (QR 8395)

الصفحة الأولى من نسخة بريطانيا.

 

  • اسم الناسخ:
  • تاريخ نسخ المخطوط: جمادى الأولى 1086 هـ / يوليو (تموز) 1675 م.
  • التملكات: من تفضلات الله على عبده الفقير إليه الفقيه النبيه الفاضل الأوحد الكاملي بدر الدين محمد بن محمد كاني حفظه الله ذاته، وقرن بالسعود والخير أحواله وأوقاته، ورزقه حفظ العلم والعمل، وبلغه أقصى غايات المرام والأمل بحق محمد وآل محمد (صلى الله عليه واله وسلم) في ملك العبد الفقير إلى الله تعالى محمد بن محمد علي موسى في ملك الحقير الفقير إلى الله تعالى محمد الحاج سليمان بن يوسف، ثم صار هذا الكتاب في ملك الفقير إلى الله محمد بن باقر الجبالي غفر الله له ولوالديه آمين.
  • عدد الورقات: 116 ورقة.
  • المسطرة: 17 سطرًا.
  • حالة الورق: جيدة، فيه آثار تآكل من الحشرات.
  • العربي
  • ملاحظات هذه النسخة مصورة محفوظة في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بالرياض برقم ب (ب 9452-9454) وفي مكتبة عارف حكمت بالمدينة المنورة (12 فلك). وهي ناقصة في آخرها بعض الصفحات وتقف عند الفائدة العشرين »كلهم من العالين الذين لم يؤمروا بالسجود لآدم». وقد منا بترميز النُّسَخ كما يأتي:

(1) نسخة الهند (د).

(2) نسخة بريطانيا (ط).

الصفحة الأخيرة من نسخة بريطانيا.

 

____________________________________________________
هوامش

(1) الزركلي، خير الدين، قاموس الأعلام، طه، ج4، ص 36-37.

(2) كحالة عمر رضا، معجم المؤلفين، ج 5، مكتبة المثنى ودار إحياء التراث العربي، بيروت، (د.ت)، ص 283.

(3) الباباني البغدادي، إسماعيل بن محمد أمين بن مير سليم (المتوفى: 1399هـ)، طبع بعناية وكالة المعارف الجليلة في مطبعتها البهية إستانبول، أعادت طبعه بالأوفست دار إحياء التراث العربي، ج 1، بيروت، 1951 م، ص 602.




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.