المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
أوقات فرائض اليوم والليلة أوقات صلاة الفرائض غير اليوم والليلة تحضير 2-فنيل امينو-5-معوضات-4،3،1-ثايادايازول 2-Phenylamino-5-substituted-1,3,4-thiadiazole الفعالية البايولوجية والتطبيقات الاخرى للترايازولات الترايازول الفعالية البايولوجية والتطبيقات الاخرى لمركبات-4،3،1-ثايادايازول الثايادايازول Thiadiazole الفعالية البايولوجية والتطبيقات الاخرى لمركبات 4،3،1-اوكسادايازول الاوكسادايازول Oxadiazole هل اللعن الوارد في زيارة الإمام الحسين عليه‌ السلام لبني أُمية قاطبة تشمل جيلهم إلى يومنا هذا ؟ وربما أنّ فيهم من تشيّع وليس له يد فيما حصل من هم الصحابة والخلفاء اللذين يستحقون فعلا اللعن ؟ الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تمييز المشتركات وتعيين المبهمات / أبو عمرو الكناني.  
  
609   10:58 صباحاً   التاريخ: 2023-06-26
المؤلف : أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.
الكتاب أو المصدر : قبسات من علم الرجال
الجزء والصفحة : ج2، ص 548 ـ 551.
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علم الرجال / مقالات متفرقة في علم الرجال /

أبو عمرو الكناني (1):

روى الكليني بإسناده الصحيح عن أبي عمرو الكناني قال (2): قال أبو عبد الله (عليه السلام): ((يا أبا عمرو أرأيتك لو حدثتك بحديث، أو أفتيتك بفتيا، ثم جئتني بعد ذلك، فسألتني عنه، فأخبرتك بخلاف ما كنت أخبرتك، أو أفتيتك بخلاف ذلك، فبأيهما كنت تأخذ؟)) قلت: بأحدثهما وأدع الآخر. فقال: ((قد أصبت يا أبا عمرو..)).

وعبّر السيّد الأستاذ (رضوان الله عليه) عن هذه الرواية بالصحيحة (3) واعترض عليه (قدس سره) بأن أبا عمرو الكناني مجهول لم يوثق فكيف تكون الرواية صحيحة؟! ولكن حكى العلامة المجلسي في البحار (4) عن والده المجلسي الأول: أنّ الرجل هو عبد الله بن سعيد الثقة، ويقصد به من ترجم له النجاشي قائلاً (5): (عبد الله بن سعيد بن حنان بن أبحر الكناني، أبو عمر الطبيب، شيخ من أصحابنا، ثقة. وبنو أبحر بيت بالكوفة أطباء. وأخوه عبد الملك بن سعيد ثقة. عمّر إلى سنة أربعين ومائتين. له كتاب الديات، رواه عن آبائه، وعرضه على الرضا (عليه السلام)، والكتاب يعرف بين أصحابنا بكتاب عبد الله بن أبحر).

وفي هذه العبارة مواضع من التحريف فكلمة (حنان) محرفة عن (حيّان) وكلمة (أبحر) محرفة عن (أبجر) كما ورد ذلك في سائر المصادر، ومنها مصادر الجمهور (6).

كما أن كلمة (أبو عمر) لا يبعد أن تكون محرفة عن (أبو عمرو)، وقد ورد ذلك في الروايات مكرراً (7).

وأمّا ما ذُكر من أن عبد الله بن سعيد عرض كتاب الديات على الرضا (عليه السلام) فهو سهو، كما نبَّه على ذلك العلامة التستري. وإنما عرضه على الصادق (عليه السلام) كما ورد في الروايات (8) وإنما الذي عرض هذا الكتاب على الرضا (عليه السلام) هو كل من الحسن بن علي بن فضال ويونس بن عبد الرحمن وحسن بن الجهم (9).

وقد ذكرت بعض ما يتعلق بهذا الكتاب المهم ــ الذي هو أساس ما يذكر من أحكام الديات ــ في بحثي حول وسائل المنع من الإنجاب (10).

وكيف كان فيمكن أن يقال: إن أبا عمرو الكناني المذكور في سند هذه الرواية المبحوث عنها هو عبد الله بن سعيد، والرجل ثقة فالرواية صحيحة كما عبّر عنها السيد الأستاذ (قدس سره).

ولكن استظهر المولى الأردبيلي (11) أن أبا عمرو الكناني هو غير عبد الله بن سعيد، معللاً ذلك ببعد زمانهما.

ولعلّه من جهة أن عبد الله بن سعيد ــ كما ذكر النجاشي ــ بقي إلى سنة مائتين وأربعين (12) أي بعد اثنين وتسعين سنة من وفاة الإمام الصادق (عليه السلام)، فكيف يكون هو أبا عمرو الكناني الذي يروي هذه الرواية المبحوث عنها عن الصادق (عليه السلام).

ويمكن أن يضاف إلى ما أفاده (قدس سره) أنه لم يرد التعبير عن عبد الله بن سعيد بأبي عمرو الكناني في موضع آخر من الروايات، وإنما يعبر عنه بأبي عمرو الطبيب أو بأبي عمرو المتطبب.

ولكن ظهر الجواب عما ذكره (قدس سره)، فإن عبد الله بن سعيد كان من أصحاب الصادق (عليه السلام) حيث عرض كتاب الديات ــ الذي رواه عن آبائه عن علي (عليه السلام) ــ على الإمام (عليه السلام)، وأقصى ما يقتضيه بقاؤه إلى عام مائتين وأربعين ــ إن صح ما ورد في النجاشي ولم يكن فيه خلل ــ هو أنه عمّر ما يقرب من مائة وعشرين عاماً، فكان الرجل من المعمرين، ولا بعد في ذلك بل أن تنصيص النجاشي على أنه عمّر إلى سنة مائتين وأربعين ربما يكون للإشارة إلى ذلك، فهو من رجال الطبقتين الخامسة والسادسة.

ويؤيّد ذلك أنّ ابن حجر (13) أورد عن عبد الله بن سعيد بن حيان بن أبجر عن أبيه أن حيّان بن أبجر شهد مع علي (عليه السلام) صفين، وكنّاه أبا القنشر.

فإذا كان حيان من أصحاب علي (عليه السلام)، فكيف يستبعد أن يكون حفيده عبد الله من أصحاب الصادق (عليه السلام)؟!

وأما عدم التعبير عنه بأبي عمرو الكناني في غير هذا الموضع من هذه الروايات فلا ينبغي أن يعدَّ مبعداً، لما له من نظائر، فثعلبة بن ميمون ورد التعبير عنه بأبي إسحاق النحوي في مورد من الكافي (14) وأديم بن الحر ورد التعبير عنه بأبي الحر في مورد منه أيضاً (15) والعباس بن عامر ورد التعبير عنه بأبي الفضل الثقفي في بعض الموارد من التهذيب (16) وهكذا الحال بالنسبة إلى رواة آخرين.

فالنتيجة: أنّ الأقرب ما أفاده السيد الأستاذ (رضوان الله عليه) من كون الرواية معتبرة السند.

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1.  بحوث في شرح مناسك الحج ج:5 ص:532.
  2.  الكافي ج:2 ص:218.
  3.   مصباح الأصول ج:3 ص:416.
  4.   بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار ج:72 ص:428.
  5.   معجم رجال الحديث ج:10 ص:205.
  6.  راجع تهذيب الكمال ج:18 ص:313، والإصابة في تمييز الصحابة ج:2 ص:125.
  7.  راجع الكافي ج:7 ص:324، ص:363، وتهذيب الأحكام ج:10 ص:169، ص:258، ص:295.
  8.  راجع الكافي ج:7 ص:324، ومن لا يحضره الفقيه ج:4 ص:54.
  9.  راجع الكافي ج:7 ص:324، وتهذيب الأحكام ج:10 ص:285.
  10. حول وسائل المنع من الإنجاب ص:145.
  11. جامع الرواة ج:1 ص:485.
  12. هذا بناءً على رجوع الضمير في قوله: (عمّر) إلى صاحب الترجمة أي عبد الله بن سعيد، وهذا ما فهمه جمع. ولكن فهم آخرون أنه يرجع إلى أخيه عبد الملك الذي ذكره استطراداً.
  13. الإصابة في تمييز الصحابة ج:2 ص:125.
  14. الكافي ج:1 ص:265.
  15. الكافي ج:4 ص:242.
  16. تهذيب الأحكام ج:5 ص:140.

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




العتبة العباسية تقيم مجلس عزاءٍ بذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
لتعزيز الوعي البيئي.. قسم التربية والتعليم يقيم معرضًا للنباتات
جامعة الكفيل تبحث آفاق التعاون الأكاديمي مع وفد جامعة جابر بن حيان
قسم شؤون المعارف يصدر العدد الثاني من نشرة (الموجز) الإلكترونية