المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

تعريف مستويات الخدمة
2023-07-23
الشيخ أحمد بن الفلاح القطيفي.
23-8-2020
الرفق في الاحاديث الشريفة
19-4-2016
علاقة جغرافية الزراعة بعلم البايولوجي
13-7-2022
ترتّب الثواب على امتثال الواجب الغيري
26-8-2016
المتطلبات البيئية للسمسم Environmental requirements
12-11-2019


الموحدين قبل بعثة الرسول  
  
1350   02:58 صباحاً   التاريخ: 2023-06-24
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : : ج5 ص90 - 91
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-05 1359
التاريخ: 12-10-2014 2220
التاريخ: 17-10-2014 2226
التاريخ: 12-10-2014 2076

ـ عن سلمان قال: سألت النبي (صلى الله عليه واله وسلم) عن أهل دين كنت معهم، فذكر من صلاتهم وعبادتهم فنزلت: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} [البقرة: 62] (1).

ـ أخرج الواحدي عن مجاهد قال: لما قص سلمان على رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) قصة أصحابه قال: «هم في النار» قال سلمان: فأظلمت علي الأرض، فنزلت: «إن الذين آمنوا والذين هادوا إلى قوله «يحزنون» قال: فكأنما كشف عني جبل (2).

ـ أخرج ابن جرير عن مجاهد قال: سأل سلمان الفارسي النبي (صلى الله عليه واله وسلم) عن أولئك النصارى وما رأى من أعمالهم، قال: «لم يموتوا على الإسلام» قال سلمان: فأظلمت علي الأرض وذكرت اجتهادهم، فنزلت هذه الآية: (إن الذين آمنوا والذين هادوا..) فدعا سلمان فقال: «نزلت هذه الآية في أصحابك» ثم قال: «من مات على دين عيسى قبل أن يسمع بي فهو على خير، ومن سمع بي ولم يؤمن فقد هلك» (3).

إشارة:

أ: إن إثابة المحسن ومعاقبة المسيء هما من الأصول الإسلامية الثابتة بالمعنى الجامع للإسلام: {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ} [آل عمران: 19] ؛ ومن هنا فإن أتباع كل نبي هم مأجورون في عصره.

ب: قصة سلمان المفصلة التي نقلها الطبري قد رواها أيضاً ابن اسحق والبيهقي (4)

ج: لا يمكن لشأن النزول الذي أشير إليه في الروايتين الأخيرتين أن يكون صحيحاً؛ لأنه على أساسه فإن النبي الكريم (صلى الله عليه واله وسلم) قد قال شيئاً في جوابه لسلمان (رضوان الله تعالى عليه) قد رفضه الله عز وجل فيما بعد، وهذا لا ينسجم مع المقام المنيع لحضرة رسول اللہ (صلى الله عليه واله وسلم)؛ ففي مواطن كثيرة وفي إثر سؤال بعض الأشخاص كان (صلى الله عليه واله وسلم) يفضل السكوت منتظراً الوحي من الله (عز وجل).

ــــــــــــــــــــــــــــــ

1. الدر المنثور، ج 1، ص179.

2. الدر المنثور، ج 1، ص 179.

3. الدر المنثور، ج 1، ص182.

4. راجع جامع البیان، مج 1، ج1، ص23 423 ـ 425؛ وراجع البحر المحيط، ج 1، ص 403.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .