أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-10-2016
1252
التاريخ: 13-6-2022
1522
التاريخ: 23-10-2016
1594
التاريخ: 2023-08-26
804
|
فضل صلاة الغفيلة:
في فلاح السائل للسيد ابن طاووس: ص 430 ح 2، عن إسماعيل بن زياد، عن أبي عبد الله، عن أبيه (عليهما السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم): صلّوا في ساعة الغفلة ولو ركعتين فإنّهما توردان دار الكرامة.
وروي عن أبي جعفر، عن أبيه، عن وهب أو السكوني، عن جعفر، عن أبيه عليهما السلام قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم): تنفّلوا في ساعة الغفلة ولو ركعتين خفيفتين فإنّهما توردان دار الكرامة، قيل: يا رسول الله وما ساعة الغفلة؟ قال: بين المغرب والعشاء.
صفة صلاة الغفيلة:
قال السيد الخوئي (قُدّس سرّه) في منهاج الصالحين: ج 1 ص 259، في ذكر (بعض الصلوات المستحبة): ومنها: صلاة الغفيلة، وهي: ركعتان بين المغرب والعشاء، يقرأ في الأولى بعد الحمد: {وَذَا النُّونِ إذ ذَّهَبَ مُغَاضِبَاً فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى في الظُّلُمَاتِ أَنْ لاَ إلهَ إِلّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِيْنَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الغَمِّ وَكذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ}.
وفي الثانية بعد الحمد: {وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا في الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلّا يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ في ظُلُمَاتِ الأَرْضِ ولا رطب وَلا َيَابِسٍ إِلّا في كِتَابٍ مُبِين}.
ثم يرفع يديه ويقول: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِمَفَاتِحِ الْغَيْبِ الَّتِي لاَ يَعْلَمُهَا إِلّا أَنْتَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَأَنْ تَفْعَلَ بِي كذا وكذا. ويذكر حاجته، ثم يقول:
اللَّهُمَّ أَنْتَ وَلِيُّ نِعْمَتِي، وَالْقَادِرُ عَلَى طَلِبَتِي، تَعْلَمُ حَاجَتِي فَأَسْأُلُكَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَآلِهِ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمُ السَّلاَمُ لَمَّا قَضَيْتَهَا لِي.
ثم يسأل حاجته فإنّها تُقضى إن شاء الله تعالى، وقد ورد أنّها تورث دار الكرامة ودار السلام وهي الجنّة.
وقال (قُدّس سرّه) في المنهاج: مسألة 969 ـ يجوز الإتيان بركعتين من نافلة المغرب بصورة صلاة الغفيلة فيكون ذلك من تداخل المستحبّين.
وفي وسائل الشيعة للحر العاملي: ج 8 ص 121، وفلاح السائل للسيد ابن طاووس: ص 431، عن هشام بن سالم عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: مَن صلّى بين العشائين ركعتين قرأ في الأولى الحمد ـ إلى أن قال (عليه السلام): وسأل الله حاجته أعطاه الله ما سأل.
قال الشيخ البهائي العاملي (رحمه الله تعالى) في مفتاح الفلاح، ص 196: واعلم أنّه قد اشتهر تسمية هاتين الركعتين بركعتي الغفيلة، وركعتي الغفلة، وركعتي ساعة الغفلة، ووجه ذلك أنّ الساعة التي تُصلّى هاتان الركعتان فيها وهي ما بين المغرب والعشاء تسمّى ساعة الغفلة، روى رئيس المحدّثين في الفقيه عن الباقر (عليه السلام) أنّه قال: إنّ إبليس إنّما يبث جنوده، جنود الليل، من حين تغيب الشمس إلى مغيب الشفق، ويبث جنود النهار من حين يطلع الفجر إلى مطلع الشمس، وذكر أنّ النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) كان يقول: أكثروا ذكر الله (عزّ وجل) في هاتين الساعتين وتعوّذوا بالله (عزّ وجل) من شر إبليس وجنوده، وعوّذوا صغاركم في هاتين الساعتين، فإنّهما ساعتا غفلة.
وروى شيخ الطائفة في تهذيب الأحكام: ج 2 ص 243 ح 32، عن مولانا الإمام الصادق (عليه السلام) أنّه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم): تنفّلوا في ساعة الغفلة ولو بركعتين خفيفتين، فإنّهما يورثان دار الكرامة، قيل: يا رسول الله، وما ساعة الغفلة؟ قال: ما بين المغرب والعشاء.
وقال (رحمه الله تعالى) في هامش الكتاب معلّقاً على ذلك: إنّما صار ساعة بث جنود النهار أطول من ساعة بث جنود الليل؛ لأنّ إغواء الناس وإيقاعهم في المعاصي بالنهار أكثر منه بالليل؛ لأنّ أكثرهم ينام، فاحتاج الإغواء في النهار إلى جنود أكثر من جنود الليل فطالت لذلك مدة بثّهم.
وقال رحمه الله تعالى: نقل الطبرسي في مجمع البيان: (ج 7 ص 421) عن ابن عباس في تفسير قوله تعالى حكاية عن موسى: {وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِهَا} أنّ دخوله (عليه السلام) كان فيها بين المغرب والعشاء.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|