المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16703 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
المستحقون للخمس
2024-07-08
المخول بتقسيم الخمس
2024-07-08
الخمس واحكامه
2024-07-08
قبر رعمسيس بطيبة
2024-07-08
آثار (رعمسيس الأول) في الكرنك.
2024-07-08
أعمال رعمسيس الأول (العرابة المدفونة)
2024-07-08

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


النعم الظاهرية أرضية للضلال  
  
776   03:10 مساءً   التاريخ: 2023-06-13
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص615-616.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-05-26 687
التاريخ: 9-10-2014 1839
التاريخ: 29-09-2015 7328
التاريخ: 22-04-2015 1808

النعم الظاهرية أرضية للضلال

- عن أمير المؤمنين (عليه السلام) : "نسأل الله سبحانه أن يجعلنا وإياكم ممن لا تبطره نعمة"(1)، "فاتقوا سكرات النعمة واحذروا بوائق النّقمة"(2)، "تسكرون من غير شراب بل من النعمة والنعيم"(3)، "أيها الناس ليركم الله من النعمة وجلين كما يراكم من النقمة فرقين"(4)، "ما لعلي ولنعيم يفنى ولذة لا تبقى"(5)، "وكل نعيم دون الجنة محقور"(6).

إشارة: إن النعمة الظاهرية إذا لم تقترن بالنعمة المعنوية والتوفيق الإلهي، فسوف تكون آلة وأداة مناسبة لإثارة الشهوة والغضب من ناحية واغواء الوهم والخيال من ناحية أخرى، والشيطان يفسد المترفين بدفعهم نحو الإسراف والطغيان، بواسطة تسخير قواهم الحركية والإدراكية. ولذلك فإن أولياء الله عندما يطلبون من الله حسنات الدنيا فإنما يطلبون معها حسنات الأخرة، لا كل بضاعة دنيوية مهما كانت : {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً } [البقرة: 201].

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. نهج البلاغة، الخطبة 64، المقطع .8

2. نفس المصدر، الخطبة 151، المقطع 4.

3. نفس المصدر، الخطبة 187، المقطع 3.

4. نهج البلاغة، الحكمة 358.

5. نفس المصدر، الخطبة 224، المقطع 12.

6. نفس المصدر، الحكمة 387.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .