المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

فلم الأبرة النانوية Nanopin film
1-12-2016
علي (عليه السلام ) يرد الشمس
7-01-2015
معنى كلمة مخض‌
28-12-2015
استحالة استيفاء دين الضريبة
21-4-2022
الإمام الباقر ( عليه السّلام ) والنظام الأمني للجماعة الصالحة
19/11/2022
أجوبة حاتم الأصم لليهودي
25-9-2017


محل مرافقة الأنبياء  
  
954   02:31 صباحاً   التاريخ: 2023-06-10
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص601-602.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / آداب قراءة القرآن /

محل مرافقة الأنبياء

إن مرافقة سالكي الصراط المستقيم مع الأنبياء والصديقين، لا تقتصر على الجنة، بل هم معهم في مسيرهم على الطريق أيضا، وعليه فإن السالكين في هذا الطريق لا يسيرون وحدهم. والشاهد على هذا المعنى ذيل الآية 69 من سورة النساء: {وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا} [النساء: 69] ؛ فالرفقة تستعمل في مورد  الطريق، ولهذا يقال: (الرفيق ثم الطريق).

وعلى هذا، فإن طلب الهداية إلى الصراط المستقيم الذي هو صراط  المنعم عليهم ليس لأجل مرافقة المحسنين في الجنة فحسب، بل لأجل  مرافقتهم والسفر معهم في الطريق أيضا، كي يتمكن السالك من أن يمضي بسهولة على طريق الحق ببركة صحبة هؤلاء القدوات والأسوات في السلوك إلى الله.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .