المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6856 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


سمات صحافة الخبر  
  
810   07:31 مساءً   التاريخ: 2023-05-31
المؤلف : د. عبد اللطيف حمزة
الكتاب أو المصدر : المدخل في فن التحرير الصحفي
الجزء والصفحة : ص 170-171
القسم : الاعلام / الصحافة / الصحف /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-6-2021 2472
التاريخ: 10-12-2020 3993
التاريخ: 28-12-2022 836
التاريخ: 1-6-2021 1720

سمات صحافة الخبر 

إن لصحافة الخبر سمات تعرف بها وتميزها عن صحافة المقال، ومن هذه السمات ما يلي:

1- قلة عنايتها بالمقال أو اقتصادها في المساحة المخصصة له، فإن حيز الصحيفة في مثل هذه الحالة يترك كثرة منه للخبر، ولا تبقى للمقال إلا مساحة أقل من مساحة الخبر.

2- عناية صحافة الخبر عناية بالغة بحوادث الدجل والدجالين وتسلية القارئ بالخرافات وأخبار الشعوذة والمشعوذين، على حين أن صحافة الرأي إذا عرضت لمثل هذه الاخبار فلكي تنقدها وتسفه أصحابها، وتقدم العلاج الناجح لهذه الادواء الضارة بالمجتمع.

3- زيادة اهتمام صحافة الخبر بأنباء الممثلين والممثلات والمغنين والمغنيات، وبأخبار الطبقة البورجوازية في المجتمع، وبإيراد الاخبار الشخصية الخالصة لبعض البارزين في المجتمعات.

4- اختراع الاخبار بقصد إثارة القراء... فهذا خبر عن لص هارب من وجه العدالة، وهذا خبر عن مشعوذ ظهر في الحي الفلاني، وهذا خبر عن تحضير الارواح وهكذا، وغالباً ما تكون هذه الاخبار من صنع الجريدة نفسها، كما لجأت جريدة "أخبار اليوم" المصرية مرة إلى الإعلان عن دواء اسمه "هـ3" وزعمت أنه يعيد الشباب للطاعنين في السن، وكان هذا الخبر مجرد اختراع من الصحيفة تسبب في ارتفاع كبير في نسبة التوزيع. صحيح أن لهذا الخبر الصحفي نصيباً ضعيفاً من الصحة؛ فقد قيل إن طبيبة تركية وصلت إلى اختراع هذا الدواء وعرضته على مجلس أطباء عقد لهذا الغرض برومانيا، غير أن هذا المجلس لم يقر الدواء الذي قدمته الطبيبة فانتقلت به إلى مجالس طبية أخرى ولكنها إلى الآن لم تظفر بإقراره بحال من الاحوال.

فإذا جاءت صحيفة كأخبار اليوم المصرية واستغلت هذا الخبر استغلالاً صحفياً، وأخذت تنشر عنه كل يوم شيئاً فإن الهدف الرئيسي للصحيفة من وراء ذلك يصبح معروفاً، وهو الحصول على أكبر نسبة في التوزيع بالقياس إلى الصحف الاخرى، وهذا بالفعل ما حدث.

إن الفرق بين صحافة الخبر وصحافة المقال إذن يتلخص في كلمة واحدة، وهي أن صحافة الخبر سلبية وصحافة المقال إيجابية، لان صحافة المقال تشارك في بناء المجتمع وبناء الإنسانية، وتضحي من أجل ذلك بالربح المادي، بينما تبذل صحافة الخبر قصارى جهدها في التسلية والترفيه عن القارئ وفي اجتذابه إلى الجريدة بالطرق المشروعة وغير المشروعة.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.