المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5832 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


وفاة أقطاي قاآن في سنة 639هــ.  
  
767   01:08 صباحاً   التاريخ: 2023-05-28
المؤلف : عباس اقبال.
الكتاب أو المصدر : تاريخ المغول منذ حملة جنكيز خان حتى قيام الدولة التيمورية.
الجزء والصفحة : ص 172 ــ 173.
القسم : التاريخ / التاريخ والحضارة / التاريخ /

في مدة سبع السنوات التي انشغل جيشه العظيم فيها بفتح أوروبا الشرقية، كان أقطاي قاآن يقضي حياته في اللهو والشراب. ولما كان رجلاً قويم النفس وهادئاً، فقد عمل على تعمير البلاد والإحسان إلى الرعية وإصلاح ما حدث من تخريب في عهد أبيه، خاصة أن زمام الأمور كان في عهده في يد وزير حكيم كيلوچوت ساي وأن الجزء الأعظم من ممالكه في يد محمود يلواج وابنه الأمير مسعود بيك؛ فسرعان ما تحسنت الأوضاع واستراح الناس. عمل يلوچوت ساي ولو في فترة وزارته على الأقل على إنقاذ بلاده الأصلية الصين من خطر التقسيم كغنيمة بين خلفاء جنكيز. وقد تمكن من تحقيق ذلك واستطاع أن يضع الصين تحت إدارة منظمة وأن يحسن إدارة ممالك أقطاي قاآن بعون من الكتبة والعمال الفرس والأويغور والصينيين والتبت. فنظم الدخل والنفقات وأنشأ مدارس لتدريب شباب العمال في بكين (خان باليغ). وكان التتار الوحشيون ساخطين على تصرفاته وإصلاحاته وافلحوا ذات مرة في تأليب أقطاي قاآن عليه فسجنه، إلا أنه سرعان ما ندم على فعلته وأعاد زمام الأمور بين يديه كما كانت. ومع أن المغول حتى. ذلك العهد لم يكونوا يعرفون الاستقرار في مكان واحد وأن كلمة مغول كانت مرادفاً لجوب الصحاري والتخريب، فقد أولى أقطاي قاآن اهتماماً للعمارة والتعمير نتيجة لاختلاطه بأهل الحضارة من صينيين وأويغور وفرس، فأمر في سنة 631 هـ ببناء مدينة جديدة في مخيم أردو باليغ بشمال منغوليا وسفوح جبال قراقورم على أطلال إحدى المدن التي خربت في عهد سيطرة الأويغور وباسم أردو باليغ نفسه، واتخذ منها عاصمة له نظراً لقربها من جبال قراقورم؛ وقام كل من إخوته وأبنائه وأمرائه ببناء عمارة له في ذلك الموضع. قضى أقطاي قاآن مدة إقامته في منغوليا في التنقل بين المصايف والمشاتي واللهو والشراب بإفراط، وكان دائماً في حالة سكر، وهو ما أدى في النهاية إلى تقلب مزاجه ووفاته في السنة الثالثة عشرة من حكمه أي في سنة 639 هـ. وقد اشتهر أقطاي قاآن في مشرق الأرض بالكرم والشهامة والسخاء، وتداولت الألسن حكايات كثيرة عن جوده. كما عرف بعدله وحبه للرعية ورفقه بالمسلمين وحمايتهم خلافاً لأخيه جغتاي حتى قيل عنه إنه كان مسلماً في قلبه. (انظر طبقات ناصري، ص 382-387). منغوليا في سنة 644 هـ. وتعلل باتو بآلام في الساق وضعف المزاج فلم يحضر المجلس وأرسل أحد خوانين روسيا ويدعى ياروسلاف بدلاً منه إلا أن أبناء كل من جغتاي وجوجي وتولي وبني عمومة جيوك وسائر أمراء المغول وأعيانهم حضروا جميعاً. ومن البلاد البعيدة حضر المجلس كل من الأمير مسعود حاكم ما وراء النهر وحكام وعمال الخطا وخراسان والعراق ولرستان وفارس وأذربيجان وكرمان وكرجستان والموصل وحلب والجزيرة إما بأشخاصهم أو أوفدوا نواباً عنهم محملين بالهدايا. حتى الخليفة العباسي وعلاء الدين صاحب الموت سارعا بإيفاد رسول ونائب من باب الاحتياط والخوف. وكان من بين المسيحيين الذين حضروا هذا المجلس سنباد شقيق هيتون ملك ولاية كيليكيا الأرمني، وپلان كارين سفير البابا إينوسان الرابع. وهذان الأخيران اللذان سيرد فيما بعد الحديث عن تدخلهما في سياسة خوانين المغول دون كل منهما شرحاً لرحلته إلى منغوليا يعد من المصادر المهمة للتعرف على الأوضاع الجغرافية لممالك المغول وتاريخ ذلك العصر. وبعد أن حضر أمراء الممالك المحيطة وممثلوهم، استقر الحاضرون على اختيار جيوك لخلافة أقطاي كما أرادت توراكينا خاتون. وقد رفض في البداية، ولكنه وافق في النهاية بشرط أن يظل العرش من بعده في ذريته. وهلل أمراء المغول لقبول هذا الشرط وفكوا مناطقهم على عادة المغول ورفعوا قلانسهم وكؤوس الشراب وبدأ الناس في أداء فروض الطاعة أمام عرشه وتم تنصيب جيوك خان في منصب القاآن رسمياً. كان جيوك خان على عكس أبيه رجلا محارباً وفاتحاً ينصب اهتمامه على الفتوحات العسكرية، فكان أشبه بجده جنكيز خان منه بأبيه أقطاي. لذا فبمجرد أن استقر على عرش الخانية أمر الأمراء باحترام إلياسا الجنكيزية وألا يحرفوها أو يتصرفوا فيها، وأن يجهزوا الجيش لغزو الصين الجنوبية التي كانت تعرف باسم منزي وسائر الأقطار الإسلامية والإطاحة بباتو فوجـه سـبـتـاي بـهـادر الـقـائـد المعروف نحو الصين الجنوبية، وإيلتشيكتاي فاتح هرات إلى إيران بدلاً من بايجو؛ بينما اتجه هو أيضاً إلى الإقليم الخاضع لباتوا للإطاحة به. ولكن ما إن وصل إلى باليغ حتى وافته المنية في التاسع من ربيع الآخر سنة 647هـ بعد عام واحد على العرش. وكانت أمه توراكينا خاتون قد سبقته بعدة أشهر.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم