المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



العلاقة بين الحمد وكون الكعبة مربعة  
  
1374   01:24 صباحاً   التاريخ: 2023-04-29
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص416-418.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

العلاقة بين الحمد وكون الكعبة مربعة

- روي عن الصادق (عليه السلام)  أنه سئل: لم سميت الكعبة؟ قال: "لأنها مربعة" فقيل له: ولم صارت مربعة؟ قال: "لأنها بحذاء البيت المعمور وهو مربع". و فقيل له: ولم صار البيت المعمور مربع؟ قال: "لأنه بحذاء العرش وهو  مربع". فقيل له: ولم صار العرش مربعا؟ قال: "لأن الكلمات التي بني = عليها الإسلام أربع: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر"(1).

إشارة: في هذا الكلام القيم الذي يربط الإمام الصادق لما فيه مسألة الشكل المربع للكعبة مع القواعد الأساسية للدين، تم بيان عظمة حمد الله سبحانه، حيث إن منزلة التحميد بدرجة من العلو والرفعة، بحيث جعلت إلى جانب التسبيح والتهليل والتكبير، وهي الأركان الأساسية للدين والقواعد الأولى لخلق العالم، لأن عرش الله الذي هو مقام الأمر والحكم قائم على هذه الأركان.

كما ويستفاد من هذا الحديث اختصاص الحمد بالله سبحانه، ويستظهر منه اختصاص التسبيح والتهليل والتكبير بالله أيضا، لأنه إذا كان أساس الدين هو التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير، إذن، فلاشيء في الكون مرتبط بغير الله حتى يكون غير الله لأجله محمودا للحامدين.

فغير الله إنما يكون ملجأ للآخرين ومحمودا من قبلهم، إذا كان له كمال بنفسه أولا، وإذا استطاع بكماله أن يسد حاجات الآخرين ويوقرها لهم ثانية، بينما عندما يقترن التسبيح والتحميد لله سبحانه مع التهليل، فإن مفاد ذلك أن الله سبحانه هو الموجود الوحيد الغني الذي لا يعتريه النقص، وهو الذي يرفع النقائص، وفي النتيجة لا مؤثر في هذا الكون سواه. فلو كان التسبيح والتحميد قد ذكرا بغير التهليل لم يفيدا أكثر من أن الله غني وأنه قادر على رفع نقائص الآخرين، وهذا فقط إثبات للشيء لا نفي لما عداه.

وعليه، فإن التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير كلها ملك لله سبحانه، ولو اتصف مقام أو شخص بأنه محمود، فهو في الحقيقة شأن من شؤون فاعلية الله سبحانه، كما في المقام المحمود للرسول الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم) .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. البحار، ج96، ص57.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .