المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



سر توجيه الخطاب ليهود عصر النزول  
  
1284   03:35 مساءً   التاريخ: 2023-04-16
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 377 - 379
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

المخاطبون في الخطاب {وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ} [البقرة: 49] هم يهود عصر النبي الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم) والحال أن النجاة من آل فرعون كانت متعلقة بأجدادهم؛ وما يصحح الخطاب هو أن نجاة أسلافهم كانت السبب في نجاتهم هم أنفسهم أيضاً؛ لأنه لولا نجاة هؤلاء السلف وحيث إن سنة الفراعنة كانت تقضي بقتل الأولاد الذكور، لكان نسل هؤلاء القوم مقطوعاً لا محالة وما كان هناك أثر ليهود عصر نزول القرآن؛ نظير ما جاء في كتاب الله العزيز عن قصة طوفان نوح ونجاته وأتباعه حيث يخاطب القرآن الناس في عصر النزول: {إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ} [الحاقة: 11]، والحال أنه لم يكن في السفينة غير نوح النبي وأتباعه.

تنويه: التنجية من آل فرعون كانت بالنسبة لبني إسرائيل في عصر موسى الكليم رفعاً للعذاب أمّا بالنسبة لليهود المعاصرين لنزول القرآن الكريم فكانت دفعاً له؛ وذلك لأنه لو لم يُرفع الخطر الموجود عن هؤلاء السلف لحاق بالخلف من بعدهم ومن جملتهم معاصرو نزول القرآن. هذا إن بقي للماضين نسل أصلاً.

يظهر من إحياء الذكرى السنوية للتنجية الذي يستنبط من الأمر {وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ} [إبراهيم: 5] أن ذلك قد تم بسبب كونهم قد نجوا بفضل العناية الإلهية من كل أصناف الضيم والظلم ويفهم من خلال التحليل المتقدم عن كيفية الخطاب في قضيّة التنجية أن الذي أنقذ أسلافه من العذاب فظهر إلى الوجود وصار في مأمن من العذاب ببركة نجاة هؤلاء فإن مخاطبته بأسلوب "إننا نجيناك من العذاب" تُعد صحيحة في أدب الحوار ولا تترك مجالاً لخطور توهُم التناسخ في الذهن على الإطلاق، وحسب قول الآلوسي فلا حجّة في الآية للقائل بالتناسخ أبداً.(1)

ولقد وردت التنجية بحق عدد من الأنبياء أيضاً أمثال هود، وصالح، وشعيب : {ثُمَّ نُنَجِّي رُسُلَنَا} [يونس: 103].

يوماً ستشرق في السما شمس المنى     ويطل من بعد المحاق هلال (2)

________________________

1. روح المعاني، ج 1، ص401 .

2. في إشارة إلى بيت شعر بالفارسية عن كتاب كشف الأسرار وعدة الأبرار، ج 1، ص 194: "آخر بسوى سعادات آید راهم بيرون جهد از محاق روزی ماهم".




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .