المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

الخوف من اللّه أفضل الفضائل‏
22-7-2016
احكام التيمم عند عدم الماء او الخوف من استعماله
2024-03-05
حدائق المجمعات السكنية
2024-07-25
لماذا يستعبد الله تعالى خلقه
24-1-2022
تـصنیـف وأنـماط مـنظمـات الأعـمـال الـدوليـة
2024-01-08
François-Jacques-Philippe Folie
8-12-2016


سبب للحشر مع الأنبياء  
  
1086   04:15 مساءً   التاريخ: 2023-04-12
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص301-302.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-12-2014 2865
التاريخ: 2023-08-23 1026
التاريخ: 17-10-2014 2557
التاريخ: 1-12-2014 3080

 سبب للحشر مع الأنبياء

قال النبي الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم) : "إن أكرم العباد إلى الله بعد الأنبياء العلماء ثم حملة القرآن، يخرجون من الدنيا كما يخرج الأنبياء ويحشرون من قبورهم مع  الأنبياء ويمرون على الصراط مع الأنبياء ويأخذون ثواب الأنبياء. فطوبى لطالب العلم وحامل القرآن مما لهم عند الله من الكرامة والشرف"(1).

والذي يتعلم القرآن ليستفيد منه في الخطابة أو التأليف فحسب، فهذا دليل على أنه لم يطلب القرآن لأجل التدبر فيه والعمل به، وأنه ليس أكثر من حرفة وعمل تجاري، ومثل هذا العلم ينتهي إلى النسيان آخر عمر الإنسان. وصحيح أن هذا التعلم فيه ثواب التعرف على ظاهر القرآن، لكن تعلم القرآن لأجل التدبر والعمل به له منزلة أخرى ومقام آخر.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 . جامع أحاديث الشيعة، ج 15، ص 24.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .