x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

السيناريو النهائي

المؤلف:  رائد محمد عبد ربه- عكاشة محمد صالح

المصدر:  فن كتابة السيناريو

الجزء والصفحة:  ص 146-148

2023-04-09

706

السيناريو النهائي

أما السيناريو النهائي فهو يتضمن المعلومات التالية:

رؤوس المشاهد Scene Headings :

يتكون رأس المشهد من أربعة أجزاء:

الأجزاء الثلاثة الأولى منها تكتب في سطر واحد على اليمين وعلى اليسار وهي:

1 - الإشارة إلى (رقم المشهد).

2 - الإشارة إلى الوقت (ليل/ نهار ) ، وأحيانا إذا كان فجرا أو غروبا.

3- الإشارة إلى الداخل أو الخارج (داخلي / خارجي).

4 - الجزء الرابع يكتب في منتصف السطر التالي وفيه يذكر مكان المشهد.

ويؤدي تغير أي من العناصر الثلاثة (نهار أو ليل - داخلي أو خارجي)، إلى الانتقال إلى مشهد جديد، وهو ما يتطلب رأس مشهد جديد، فمثلا إذا كان المشهد التالي في نفس المكان ولكن ليلا تصبح رأس المشهد كالتالي:

مشهد 26

ليل - داخلي

حجرة المأمور

________________

هناك عدة حالات يتم فيها توضيح ظرف المكان والزمان على رؤوس المشاهد

بطريقة خاصة:

1- الشهر / السنة أو الفصل: تكتب إذا كانت مشاهد السيناريو تتراوح بين عدة فترات زمنية.

2- عودة إلى (مكان أو فترة زمنية): تستخدم إذا كانت المشاهد تتراوح بين أكثر من مكان أو زمن مثلا: عودة إلى الحاضر يمكن أن تستخدم بعد عودة إلى الماضي .flashback

3. بعد مدة: تستخدم داخل المشهد الواحد لبيان حدوث نقلة زمنية بسيطة في نفس المكان.

4. رجوع إلى الماضي: BACK FLASH تشير إلى أن المشهد التالي يحدث في زمن سابق.

5 . فوتو مونتاج: تستخدم للتعبير عن أن المشاهد التالية القصيرة مرتبطة ببعضها البعض.

6. قطع متبادل Intercut لبيان أن المشهد التالي يحدث في أكثر من مكان في نفس الوقت (مكالمة تليفونية مثلا).

وغالبا ما تتم كتابة رأس المشهد في هذه الحالات الخاصة في سطر منفصل، مثل:

خريف 2001

مشهد 102

ليل / داخلي

غرفة المعيشة

-----------------------

لكن الحالات الثلاث الأولى يمكن كتابتها بين أقواس في نفس السطر بعد رأس المشهد العادية، لتجعل الكتابة أكثر انسيابية، مثلا: ليل / داخلي (خريف (2001).