x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

العقد الدرامية في الفصل الثاني

المؤلف:  فرانك هارو

المصدر:  فن كتابة السيناريو

الجزء والصفحة:  ص 160-161-162

21-4-2021

2719

يمكننا اعتبار أن كتابة الفصل الثاني للفيلم تقوم على نقل الحبكة من عقدة درامية إلى العقدة الدرامية التالية. حيث يستخدم كاتب السيناريو العقد الدرامية من أجل تغيير اتجاه القصة. ولذلك تدعى العقد الدرامية في بعض الأحيان «المفاصل الدرامية».

تدعى العقدة الدرامية التي تعاكس كل ما كان المتفرج يظنه «الانقلاب المسرحي» . ويطلق على الانقلاب المسرحي عند وقوعه في نهاية الفيلم اسم «المنعطف» لجرائم يمكن"). Usual Suspects" ،"The Sixth Sense") القتل واختفاء الأشخاص والخيانة الزوجية والمعلومات التي يماط اللثام عنها والتفجيرات والعواصف والرغبة التي تبديها شخصية في التخلي عن كل شيء أن تعد عقداً درامية تساعد على تقدم الحبكة.

يجب أن تحتوي الرواية على عقدتين دراميتين رئيسيتين على الأقل: العقدة الدرامية الرئيسية الأولى التي تطرقنا إليها من قبل والتي تؤدي إلى إطلاق الحبكة عبر منح البطل هدفاً يسعى لتحقيقه و«الذروة» التي تقع عند نهاية الفصل الثاني.

ينصح بخلق عقدة درامية رئيسية واحدة على الأقل في منتصف الفصل الثاني من أجل إعادة إطلاق الحبكة وإثارة اهتمام القارئ. يلجأ بعض كتاب السيناريو إلى الإكثار من العقد الدرامية ومن الانقلابات المسرحية الأمر الذي قد يسيء إلى التوازن العام للقصة.

يمكن اعتبار المشهد الذي يتعرض البطل فيه للخطر عقدة درامية رئيسية كما هي الحال في مشهد الهجوم الذي نفذته طائرة في فيلم " By North Northwest "لأن ثورنهيل يدرك في هذه اللحظة أنه مهدد بخطر الموت وتتخذ القصة، منذ ذلك الحين، منحى مختلفاً.

كما تعد اللحظة التي تعرف فيها بطلة فيلم "Stranger The "أن زوجها نازي سابق عقدة درامية رئيسية لأن زوجها يحاول التخلص منها منذ تلك اللحظة.

يشي نودلز، في فيلم «حدث ذات مرة في أمريكا»، بصديقه المفضل ماكس كي يمنعه من السطو على مصرف حصين في عملية هي أقرب إلى الانتحار. وهي عقدة درامية لأن ماكس يكرس حياته، مذ ذاك، للانتقام من نودلز فيسرق ماله وزوجته وحياته.

كما يمكن اعتبار موت شخصية رئيسية أو تعرضها للاعتداء عقدة درامية رئيسية. وهكذا يصبح موت الشخصية التي يجسدها مورغان فريمان في فيلم "Unforgiven "عقدة درامية رئيسية. إذ تولد، منذ تلك اللحظة لدى ويليام موني رغبة في الانتقام لا يشبعها شيء.

ومشهد اغتيال فيتو كورليوني في الشارع في فيلم "Godfather "هو عقدة درامية رئيسية لأن هذه اللحظة تشهد بداية احتلال مايكل كورليوني مركز أبيه في ما يمكن اعتباره بحق مفصلاً درامياً.

والفكرة نفسها نجدها، وإن في بالمعنى المعكوس، في فيلم "Sleuth " لمانكييفيتش عندما نعلم أن ميلو تيندل لم يمت وأنه عاد متخفياً بهيئة تحر. إنها عقدة درامية رئيسية، بل يمكن اعتبارها انقلاباً مسرحياً.

ويمكن لاكتشاف رئيسي في القصة أن يعد ،بكل تأكيد، عقدة درامية رئيسية. فاكتشاف لوك، في فيلم "Wars Star ،" أن دارك فادور هو والده عقدة درامية رئيسية لأنه يسبغ على المواجهة بينهما جواً تراجيدياً إغريقياً. كما أن هذا الاكتشاف هو انقلاب مسرحي لأنه يشكل إعلاناً عن أن الأميرة ليزا هي شقيقته أيضاً.

وفي السياق نفسه، يمكن اعتبار شخص يعيش حالة صدمة أو يعاني وضعاً نفسياً يغير نظرته إلى الأمور بطريقة جذرية عقدة درامية رئيسية. ففي فيلم "Scarecrow "مثلاً، يصبح المشهد الذي تكذب فيه زوجة آل باتشينو عليه على الهاتف قائلة له إن ابنهما قد مات عقدة درامية رئيسية لأن البطل يضيع، منذ تلك اللحظة، كل غاية، ويبدأ في فقدان عقله وقد أصابه الألم بالجنون.

كما أن المشهد الذي تتعرض فيه الشابة الخلاسية للضرب على يد صديقها في فيلم "Life Of Imitation "هو عقدة درامية رئيسية لأن هذا الحدث دفعها إلى مغادرة المدينة والتخلي عن والدتها التي تموت حزناً.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+