أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-14
819
التاريخ: 2023-09-01
1153
التاريخ: 23-10-2014
2275
التاريخ: 2023-04-13
1292
|
وفق مبنى إنكار قاعدة اللطف وعدم وجوب مراعاة الله للأصلح في الدنيا والآخرة يقول الفخر الرازي:
فذلك التفضيل إما أن يكون واجباً أو لا يكون واجباً، فإن كان واجباً لم يجز جعله منة عليهم لأن من أدّى واجباً فلا منة له على أحد، وإن كان غير واجب مع أنه تعالى خصص البعض بذلك دون البعض، فهذا يدل على أن رعاية الأصلح غير واجبة لا في الدنيا ولا في الدين. (1)
هذا المبحث قابل للنقد من جهة المبنى ومن جهة البناء معاً؛ فالنقد المبنائي على هذا الكلام غير الصائب هو أنه وإن كانت رعاية الأصلح غير واجبة "على الله"، وذلك لأنه ما من أمر على الإطلاق، هو حاكم على الله ولا يُفرض على الذات المقدسة له سبحانه، إلا أن صدور الأصلح أو ظهوره يكون واجباً عن الله" ومثل هذا الوجوب يكون مسبوقاً بالإيجاب الإلهي. أما النقد البنائي لهذا المبحث غير المناسب فهو أن وظيفة المنعم شيء، وتكليف المتنعم شيء آخر. أليس من تكليف المتنعم الشكر مقابل إنعام ولي نعمته وإن كان الإنعام لازماً على ولي أنه النعمة؟ وسر الكلام . هو لم يكن للمتنعم دين في رقبة المنعم ولم يكن ولي النعمة غريمه لكي لا يكون له حق الحمد بتأديته لدينه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) التفسير الكبير، مج2، ج 3، ص 56.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|