أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-01
775
التاريخ: 2023-04-11
996
التاريخ: 2023-03-30
1089
التاريخ: 25-1-2022
2513
|
التشويق في السيناريو
التشويق هو التوتر الذي يشعر به المتفرج أثناء انتظاره وقوع حدث ما. فمثلاً في فيلم (الطيور) لهتشكوك تجلس البطلة في فناء المدرسة تدخن سيجارة، وهي غير منتبهة للطيور القاتلة التي تحلق فوق رأسها، إلا أن المتفرج يعرف أن شيئاً مـا عـلى وشك الحدوث مما يخلق لديه شعوراً - ربما غير محتمل – بالتوتر.
ويعتبر التشويق نموذجاً لأداة خلق التوقع، ويتميز عن المفاجأة والفكاهة بالشحنة الشعورية الزائدة التي يخلقها بسبب تأخر وقوع الحدث المنتظر. وربما يعتبر التشويق هو أقوى أدوات البناء بسبب استخدامه لخلق مثل هذا التأثير العميق في المتفرجين. وقد بنى بعض المخرجين الكبار ، وأشهرهم ألفريد هيتشكوك، سمعتهم الطيبة علي هذا الأسلوب.
وينقسم نموذج التشويق إلي ثلاث مراحل: أولا: الإيحاء للمتفرج بقرب وقوع حدث ما، ثانيا: تأخر وقوع الحدث، وأخيرا وقوع الحدث. وحيث أن تأخر وقوع الحدث هو الذي يخلق التوتر فعلياً، لذا يعرف التشويق أحياناً بأنه «ما لا يحدث». وقد بنيت أفلام كاملة انطلاقاً من هذا التعريف، ففي فيلم «الفك المفترس» مثلاً لا تكاد سمكة القرش تظهر علي الشاشة رغم أن العمل بأكمله يدور حولها، كذلك في فيلم «لقاءات قريبة لا تظهر الكائنات الفضائية إلا مع النهاية.
ولتعزيز عنصر التشويق في العمل يمكن استخدام وسيلة أو أكثر مما يلي:
* إخفاء المعلومات من الوسائل الرائعة لخلق التشويق إخفاء بعض المعلومات عن أبطال الفيلم وكشفها للمتفرج في نفس الوقت. فمثلاً في فيلم «سابوتاج» يعرف المتفرج أن البطل يحمل قنبلة ويتجول بها بينما هو نفسه لا يعرف. وفي فيلم الإرهابي يعرف المتفرج أن عادل إمام هو الإرهابي وهو يعيش بين أفراد الأسرة الأبرياء الذين لا يعرفون.
* المخاطرة: ترتفع درجة التشويق إذا كان البطل معرضاً مثلاً لفقد شيء هام في حياته، أو ربما حياته ذاتها إذا لم تسر الأمور كما ينبغي. ومشهد الروليت الروسي في صيد الغزلان يعتبر مثالا رائعاً.
* خلق مستوى ثان من التشويق: إذا أمكن إضافة خط درامي ثان يحمل تشويقاً موازياً للخط الرئيسي فإن ذلك يعزز كثيرا من التشويق لهذا الخط، فمثلاً المستوى الأول في مشهد السلم في فيلم Untouchables The لا شك أنه يحمل قدراً كبيراً مــن التشويق لأنه على وشك أن تحدث فيه مبارزة بالأسلحة النارية، لكن هذا القدر يتضاعف مع المستوى الثاني، إذ أضيفت شخصية امرأة تعبر المكان بالصدفة وتدفع أمامها عربة بها طفل، ثم تعلق إحدى عجلات العربة، فتجد المرأة صعوبة في إبعادها عن مسرح المعركة المتوقعة.
*عنصر الزمن: يمكن أن يتخذ عنصر الزمن أشكالاً عديدة ربما يتم التعبير عنها بوجود موعد نهائي لإنجاز عمل ما ، أو التركيز بصرياً على ساعة مثلاً أو جدول زمني، أو عداد قنبلة... الخ.
* تعطيل الذروة: يمكن أن يحدث أمر مفاجئ قبل وقوع الذروة مباشرة يؤخرها ويعطلها لفترة أطول، مما يعمل على زيادة التشويق.
* الذروة الكاذبة: إذا تم وضع ذروة كاذبة للمشهد قبل الذروة الحقيقية، سيضاعف هذا من متعة المتفرج عند وقوع الحدث. فإذا تخيلنا امرأة وحيدة في منزل تتوقع لصاً، وتنتظره ممسكة بسكين، ثم تسمع جلبة في الدور السفلي فتنزل بحذر لكنها تكتشف أن قطتها هي السبب في هذه الضوضاء، وبعد قليل ينجح اللص في مفاجأتها داخل حجرتها، بالتأكيد سيكون هذا أكثر إثارة من دخول اللص في المرة الأولي.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|