أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-10-2014
3914
التاريخ: 29-1-2023
2358
التاريخ: 2023-03-28
1297
التاريخ: 2023-02-24
1398
|
هو مالك بن الصيف ، وقيل : الضيف من بني القينقاع .
أحد رؤساء ووجوه اليهود المعاصرين للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله في بدء الدعوة الإسلاميّة .
وقف في وجه النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، وأصبح من أشدّ أعدائه وخصوصه ، وأعلن بغيه وحسده له .
القرآن المجيد ومالك بن الصيف
لمّا بعث النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وذكر لليهود ما أخذ عليهم له من الميثاق ، وما عهد اللّه إليهم فيه ، فقال المترجم له : واللّه ما عهد إلينا في محمّد صلّى اللّه عليه وآله عهد ، وما أخذ له علينا من ميثاق ، فأنزل اللّه سبحانه فيه الآية 100 من سورة البقرة : { أَوَكُلَّما عاهَدُوا عَهْداً نَبَذَهُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ . . . }.
هذا وقد شملته الآيات التالية :
البقرة 104 { يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقُولُوا راعِنا وَقُولُوا انْظُرْنا . . . }.
البقرة 135 {وَقالُوا كُونُوا هُوداً أَوْ نَصارى تَهْتَدُوا . . . }.
البقرة 174 { إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ ما أَنْزَلَ اللَّهُ . . . }.
آل عمران 72 { وَقالَتْ طائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ آمِنُوا بِالَّذِي أُنْزِلَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَجْهَ النَّهارِ وَاكْفُرُوا آخِرَهُ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ }.
آل عمران 183 { الَّذِينَ قالُوا إِنَّ اللَّهَ عَهِدَ إِلَيْنا أَلَّا نُؤْمِنَ لِرَسُولٍ حَتَّى يَأْتِيَنا بِقُرْبانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ }.
ولمّا أصرّ هو ومن على شاكلته على عدائهم وخصامهم للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله نزلت فيه وفيهم الآية 47 من سورة النساء : { يا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ آمِنُوا بِما نَزَّلْنا مُصَدِّقاً لِما مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهاً . . . }.
جاء هو وجماعة من اليهود إلى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وقالوا له : ألست تزعم أنّك على ملّة إبراهيم ودينه ، وتؤمن بما عندنا من التوراة ، وتشهد أنّها من اللّه حقّ ؟ قال صلّى اللّه عليه وآله :
« بلى ، ولكنّكم أحدثتم وجحدتم ما فيها ممّا أخذ اللّه عليكم من الميثاق فيها ، وكتمتم ما أمرتم أن تبيّنوه للناس ، فبرئت من إحداثكم » قالوا : فإنّا نأخذ بما في أيدينا ، فإنّا على الهدى والحقّ ، ولا نؤمن بك ولا نتّبعك ، فنزلت فيهم الآية 68 من سورة المائدة : { قُلْ يا أَهْلَ الْكِتابِ لَسْتُمْ عَلى شَيْءٍ حَتَّى تُقِيمُوا التَّوْراةَ وَالْإِنْجِيلَ . . . }.
كانت فيه سمنة فقال له النبيّ صلّى اللّه عليه وآله : « ألم تر في التوراة أنّ اللّه يكره ويعادي الأشخاص السمان ؟ » فقال ما لك : إنّ اللّه لم يرسل إلى البشر شيئا ، فغضب عليه اليهود ولعنوه ، ونزلت فيه الآية 91 من سورة الأنعام : { وَما قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قالُوا ما أَنْزَلَ اللَّهُ عَلى بَشَرٍ مِنْ شَيْءٍ قُلْ مَنْ أَنْزَلَ الْكِتابَ الَّذِي جاءَ بِهِ مُوسى نُوراً وَهُدىً لِلنَّاسِ . . . }.
وجاء مع جماعة من اليهود إلى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وقالوا : كيف نتّبعك وقد تركت قبلتنا ، وأنت لا تزعم أنّ عزيرا ابن اللّه ؟ فأنزل اللّه فيهم الآية 30 من سورة التوبة : وَقالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ . . . . « 1 »
__________________
( 1 ) . أسباب النزول ، للحجتي ، ص 225 و 226 ؛ أسباب النزول ، للسيوطي - حاشية تفسير الجلالين - ، ص 83 و 88 و 414 و 476 ؛ أسباب النزول ، لعبد الفتاح القاضي ، ص 16 و 49 و 59 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 44 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 235 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 1 ، ص 323 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 165 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي السعود ، ج 2 ، ص 49 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، ج 1 ، ص 351 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 166 وراجع مفتاح التفاسير ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 2 ، ص 40 وج 4 ، ص 111 و 295 وراجع فهرسته ؛ الدر المنثور ، ج 1 ، ص 94 وراجع مفتاح التفاسير ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 161 و 196 و 217 و 219 ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 263 وراجع مفتاح التفاسير ؛ كشف الأسرار ، ج 1 ، ص 292 وج 2 ، ص 162 و 365 و 525 وج 3 ، ص 142 و 419 وراجع فهرسته ؛ مجمع البيان ، ج 2 ، ص 900 وراجع مفتاح التفاسير ؛ نمونه بينات ، ص 23 و 25 و 51 و 169 و 202 و 302 و 341 و 410 .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|