المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16384 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الاسرى النوبيون والسوريون.
2024-05-07
أعمال الوزير رخ مي رع.
2024-05-07
مخابز المعبد.
2024-05-07
واجبات الوزير رخ مي رع.
2024-05-07
رخ مي رع وعلاقته بمصانع آمون وضياعه.
2024-05-07
{الا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يـستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا}
2024-05-07

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عبد اللّه بن عبد الأسد ( أبو سلمة )  
  
727   10:01 صباحاً   التاريخ: 2023-03-06
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 621-622.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /

عبد اللّه بن عبد الأسد ( أبو سلمة )

هو أبو سلمة عبد اللّه بن عبد الأسد بن هلال بن عبد اللّه بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن مرّة القرشيّ ، المخزومي ، المكّي ، وأمّه برّة بنت عبد المطلب عمّة النبي صلّى اللّه عليه وآله ، غلبت كنيته على اسمه .

من أجلاء صحابة النبي صلّى اللّه عليه وآله ، وأخوه من الرضاعة ، وزوج أمّ سلمة قبل أن يتزوّجها النبي صلّى اللّه عليه وآله .

من السابقين إلى الإسلام ، وعانى الكثير من التعذيب والإيذاء في سبيل الإسلام .

شهد واقعة بدر ، وهاجر إلى الحبشة ، فكان أوّل مسلم هاجر إليها ، وهاجر إلى المدينة المنوّرة ، فكان أوّل قرشي هاجر إليها . آخى النبي صلّى اللّه عليه وآله بينه وبين سعد بن خيثمة .

كان من كتّاب النبي صلّى اللّه عليه وآله ، ومن جملة أمرائه على السرايا والجيوش ، فأمّره على سرية وبعثه إلى قطن - ماء ، وقيل : جبل في أرض بني أسد بناحية منير - واستخلفه النبي صلّى اللّه عليه وآله على المدينة المنورة لما توجه إلى غزوة العشيرة في السنة الثانية من الهجرة .

توفّي بالمدينة المنورة بعد رجوعه من واقعة بدر ، وقيل : توفّي في شهر جمادى الآخرة في السنة الرابعة من الهجرة ، وقيل : في اليوم الثالث لجمادى الآخرة من السنة الثالثة للهجرة .

القرآن المجيد وأبو سلمة

نزلت فيه الآية 19 من سورة الحاقّة : { فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتابَهُ بِيَمِينِهِ . . . }. « 1 »

________________

( 1 ) . الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 2 ، ص 338 وج 4 ، ص 82 ؛ أسد الغابة ، ج 3 ، ص 195 - 197 وج 5 ، ص 218 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 335 وج 4 ، ص 93 ؛ البداية والنهاية ، راجع فهرسته ؛ تاريخ الإسلام ( السيرة النبوية ) راجع فهرسته و ( المغازي ) ، ص 127 و 255 وراجع فهرسته ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، راجع فهرسته ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 415 و 419 و 425 ؛ تاريخ گزيده ، ص 211 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 9 و 74 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 320 و 321 وج 2 ، ص 175 ؛ تقريب التهذيب ، ج 1 ، ص 427 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 240 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 5 ، ص 251 و 252 ؛ تهذيب الكمال ، ج 15 ، ص 187 - 189 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 213 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 18 ، ص 270 وراجع فهرسته ؛ الجرح والتعديل ، ج 5 ، ص 107 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 143 و 144 ؛ جمهرة النسب ، ص 91 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 203 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 2 ، ص 182 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 269 و 345 و 349 وج 2 ، ص 5 و 10 و 112 و 248 و 339 وج 3 ، ص 102 وج 4 ، ص 294 ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 92 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 3 ، ص 239 - 242 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 459 وج 2 ، ص 101 و 112 و 308 ؛ كشف الأسرار ، ج 5 ، ص 688 ؛ لسان العرب ، ج 2 ، ص 94 وج 9 ، ص 125 وج 10 ، ص 48 وج 11 ، ص 251 وج 14 ، ص 79 وج 15 ، ص 45 و 361 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 3 ، ص 521 ؛ المحبر ، ص 73 و 84 و 117 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ معجم البلدان ، ج 4 ، ص 375 ؛ نسب قريش ، ص 337 ؛ نمونه بينات ، ص 831 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 56 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 161 و 198 و 209 و 213 و 214 و 216 و 219 وراجع فهرسته ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 169 و 171 وراجع مفتاح التفاسير ؛ كشف الأسرار ، ج 1 ، ص 287 ؛ مجمع البيان ، ج 1 ، ص 167 وراجع مفتاح التفاسير ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 6 ، ص 385 ؛ نمونه بينات ، ص 21 و 23 و 39 و 202 و 287 و 289 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ج 1 ، ص 50 وج 2 ، ص 647 .

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل التكليف الشرعي في قضاء عين التمر بكربلاء
طالبات مدارس عين التمر يرددن نشيد التكليف الشرعي
الطالبات المشاركات في حفل التكليف الشرعي يقدمن الشكر للعتبة العباسية
حفل التكليف الشرعي للطالبات يشهد عرض فيلم تعريفي بمشروع (الورود الفاطمية)