المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

مفهوم المحاكاة عند أفلاطون
14-08-2015
الاحتيال على اللّه والناس
29-11-2016
المجمل و المبين
29-8-2016
اسلام ابي ذر الغفاري
19-5-2021
آراء المفسرين في كلمة «مصر»
23-10-2014
انواع الموز
7-1-2016


الترجيح وطبقات الشعراء  
  
2166   05:04 مساءاً   التاريخ: 26-09-2015
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج1، ص45-47
القسم : الأدب الــعربــي / الأدب / الشعر / العصر الجاهلي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-03-2015 1637
التاريخ: 23-03-2015 11711
التاريخ: 26-09-2015 4872
التاريخ: 22-03-2015 10267

إن التمييز بين الكثير والقليل، وبين الكبير والصغير، وبين الأبيض والاسود، وبين اللغة واللغة، وبين الفنّ والفنّ، وبين الجيّد الجيّد والرديء الرديء أمر سهل جدا. ولكنّ التمييز بين المتشابهين من فنّ واحد وترجيح أحدهما على الآخر أمر في غاية الصعوبة. وهكذا نشأ في تاريخ الأدب العربي فنّ عرف باسم طبقات الشعراء، ثم أصبحت كلمة طبقات عنوانا لكتب متعددة في تاريخ الأدب (1) وفي غير تاريخ الأدب (2). وأغرم مؤرّخو الأدب خاصة بتقديم بعض الشعراء على بعض، وتضاربت آراؤهم في ذلك حتى أننا لا نجد لهم إجماعا على أحد، ولا على امرئ القيس (3). وكان اختلاف النقاد في غير امرئ القيس أكثر، قال ابن سلاّم (ص 74): «سمعت يونس بن حبيب يقول: ما شهدت مشهدا قطّ ذكر فيه جرير والفرزدق وأجمع أهل المجلس على أحدهما».
وكان النقّاد يتّخذون لتفضيل شاعر على آخر مقاييس مختلفة: منهم من قدم الشاعر لتقدمه في الزمن. ومنهم من يقدّم الشاعر لجودة معناه، أو لحسن لفظه. ومنهم من قدّم الشاعر لهوى أو عصبية (4). سئل بشار بن برد عن الاخطل والفرزدق وجرير فقال: «لم يكن الاخطل مثلهما، ولكنّ ربيعة تعصّبت له وأفرطت فيه» (5). ومن النقاد من يختار الشعر (ويقدّم صاحبه) على خفّة الرويّ، أو على غرابة المعنى، أو على نبل قائله، أو على ندرته، لأن صاحبه لم يقل غيره، وعلى سوى ذلك (6).
والترجيح لا يكون في تقديم شاعر على شاعر فقط، بل يكون في إدراك خصائص الشعر نفسه، والنثر أيضا، ومعرفة مرتبته في الاجادة. والعرب يسمّون هذا الفنّ «النقد»، ويسمّونه أيضا الترجيح لأن من شأنه أن يرجّح بين حقيقة ومجاز، أو بين حقيقتين، أو بين مجازين، ويكون (المرجّح) ناظرا في ذلك كله إلى الصناعة الخطابية (7). وبعض المعاصرين لنا يسمّون هذا الفنّ «نظرية الجمال» أو «الفنّ الجمالي» أو «النقد الجمالي» (8)؛ ويحسن أن يسمّى النقد البديعي أو البديعيات أيضا. ومهما جعلنا اسمه فانه يقوم على الادراك المعنوي لقيمة النصوص الأدبية عند نقدها للمفاضلة بينها وترجيح بعضها على بعض. ولقد عبّر ابن سلاّم الجمحي عن هذا الادراك المعنوي للشعر خاصة بمثل مادي حينما قال (ص 3): «وللشعر صناعة وثقافة يعرفها أهل العلم كسائر أصناف العلم والصناعات. . .. ومن ذلك الجهبذة (9) بالدينار والدرهم لا تعرف جودتهما بلون ولا مسّ ولا طراز ولا حسّ ولا صفة. ويعرفها الناقد عند المعاينة: يعرف بهرجها وزائفها وستوقها ومفرّغها (10) . . .. وكذلك البصر بالرقيق: توصف الجارية فيقال: «ناصعة اللون جيّدة الشطب نقية الثغر حسنة العين والأنف جيّدة النهود طريفة اللسان واردة (11) الشعر، فتكون بهذه الصفة بمائة دينار وبمائتي دينار، وتكون (جارية) أخرى بألف دينار وأكثر لا يجد واصفها مزيدا على هذه الصفة».
_________________
1) طبقات الشعراء لمحمد بن سلام الجمحي؛ الشعر والشعراء أو طبقات الشعراء لأبي محمد عبد اللّه بن مسلم ابن قتيبة؛ طبقات الشعراء لابن المعتز.
2) كتاب الطبقات الكبير لابن سعد (في تراجم الصحابة).
3) طبقات الشعراء 16 وما بعد؛ العمدة 1:76؛ جمهرة أشعار العرب 20 وما بعد. قال ابن سلام: «ما ينتهي إلى واحد يجتمع عليه (في الشعر)، كما لا يجتمع على أشجع الناس وأخطب الناس وأجمل الناس».
4) كان الرواة يتعصبون لشعراء من أقطارهم (العمدة 1:80): «إن علماء البصرة كانوا يقدمون امرأ القيس بن حجر؛ وان أهل الكوفة كانوا يقدمون الأعشى؛ وان أهل الحجاز والبادية كانوا يقدمون زهيرا والنابغة» (طبقات الشعراء 16).
5) طبقات الشعراء 86.
6) الشعر والشعراء 5 وما بعدها. راجع العمدة 1:93 وما بعدها.
7) المثل السائر 26.
8) والغربيون يسمون ذلك «استيتيك، أستتكس» ويشتقون ذلك من كلمة يونانية هي «آيثيثسيس» ومعناها «الحس والادراك».
9) الجهبذ (بكسر الجيم): النقاد الخبير.
10) البهرج: الباطل الرديء؛ المفرغ: الدينار يثقب ويسحب من داخله شيء من الذهب ثم يملأ مكانه بمعدن آخر أرخص قيمة؛ الزائف: ما كان فيه غش، مخلوط بمعدن أقل قيمة؛ ستوق: بهرج ملبس بالفضة (درهم يسك من النحاس أو الرصاص ثم يموه بالفضة).
11) الشطب: الطول، القوام؛ واردة الشعر: شعرها طويل مسترسل.
 
 




دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.