المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

البشر على الأرض (Humans on earth)
2024-01-13
وزراء المقتدر
18-10-2017
اهداف تنظيم استعمالات الارض - من ناحية الخدمات
9-8-2021
هل النبي والأئمة من آله أفضل من كل الأنبياء ؟
2024-08-26
الفعل التام التصرف
1/10/2022
العهد المهدويّ في دعاء العهد.
24/12/2022


معنى كلمة وزن  
  
1412   03:47 مساءً   التاريخ: 26/12/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص590-591.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-07 641
التاريخ: 8-05-2015 3074
التاريخ: 19-11-2015 10503
التاريخ: 15/9/2022 1733

( وزن ) {مَوْزُونٍ} [الحجر: 19] مقدر كأنه وزن ، و {وَوَضَعَ الْمِيزَانَ} [الرحمن : 7] وهو كل ما يوزن به من الأشياء وتعرف به مقاديرها ليوصل به إلى الانصاف والانتصاف ، وقيل : المراد به العدل ، وفي الخبر : ان جبرائيل عليه السلام نزل بالميزان فدفعه إلى نوح عليه السلام وقال : مرقومك يزنوا به قال تعالى : {وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ} [الحديد : 25] و {وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ} [الرحمن : 9] أي قوموا وزنكم بالعدل ، و {وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ} [الرحمن : 9] أي تنقصوه ، وقوله تعالى : {مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ } [القارعة: 6] قيل : هو جمع ميزان له كفتان وقيل : الميزان العدل ، وعن الأزهري : تقول العرب لما يوزن به من الدراهم ، والمتاع ميزان ، والآلة التي توزن بها الأشياء ميزان وعليه فالمعنى في قوله تعالى : {مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ }[القارعة: 6] واضح وكذا { مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ} [القارعة: 8] و {فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا} [الكهف: 105] أي لا نزن لهم سعيهم مع كفرهم شيئا ، و {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ} [الأنبياء : 47] أي الأنبياء والأوصياء .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .